الاقتصادية

ختام البرنامج التدريـبي للمرأة الريفية بوادي قريـات ببـهـلا

02 نوفمبر 2017
02 نوفمبر 2017

استمر لمدة أسبوع وتضمن برامج تدريبية متنوعة -

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

اختتمت بمقر جمعية المرأة العمانية ببهلا صباح أمس فعاليات البرنامج التدريبي الذي نفذته دائرة التنمية الزراعية بوادي قريات وبالتعاون مع جمعية المرأة العمانية ببهلا.

رعى حفل ختام الدورة المهندس عادل بن سليمان بن راشد الشريقي مدير دائرة الثروة الحيوانية بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية، وبحضور المهندس خصيب بن سليم المعني مدير محطة البحوث الزراعية ببهلا والدكتور مسعود العزري مدير مركز البحوث النسيجية، والمهندس علي بن راشد العبري مدير دائرة الشؤون الزراعية بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية.

استهل الحفل بفقرةٍ ترحيبيةٍ قدمتها زهرات ركن الطفل التابع لجمعية المرأة العمانية ببهلا. بعدها ألقى المهندس حمد بن محمد بن سلطان الهنائي مدير دائرة التنمية الزراعية بوادي قريات كلمة استعرض فيها أهمية البرنامج الذي استمر لأسبوع كامل، وتضمن عددًا من الفعاليات والبرامج التدريبية التي شملت تدريب المشاركات على صناعة المخللات المختلفة وصناعة البهارات والحلويات وصناعة المخمريات وصناعة الصابون. وأضاف مدير الدائرة: إن البرنامج التدريبي حمل العديد من الأهداف التي تسعى إلى تنمية المرأة الريفية وتدريبها على الصناعات اليدوية التي تساهم في إيجاد دخل إضافي للأسرة، وقد أثبتت المشاركات جدارتهن في البرنامج واغتنمن الفرصة في اكتساب العديد من المهارات. مثمنًا كل من كان له بصمة في إنجاح البرنامج وللمدربات القائمات عليه. وقدمت طالبات مدرسة حي السعد للتعليم الأساسي (1-4) أوبريت فني حول الشجرة وحمل رسالة للمحافظة على الشجرة والاهتمام بها.

وألقت ليلى بنت حمد بن حميد الشكيلية كلمة المتدربات أكدت فيها أن هذه الدورة التي نفذها قسم المرأة الريفية بدائرة التنمية الزراعية بوادي قريات جاءت حرصًا على تدريب وتأهيل مهارات النساء بما يحقق النفع والفائدة على الأسرة والمجتمع، وأشارت في كلمتها إلى أن الدورة سعت لتحقيق عدد من الأهداف تمثلت في تشجيع المستفيدات على الاستمرار في مشاريعهن وتعزيز قدراتهن ومهاراتهن الذاتية وتبادل الخبرات فيما بينهن إلى جانب تعريف المجتمع بمشاريع المرأة الريفية وضرورة مساندتها. وقد استهدف البرنامج النساء بالولاية ومجالس الأمهات ومراكز المرأة الريفية ومرشدات المرأة الريفية بالمحافظة وطالبات المدارس. تليه عرض مرئي لأنشطة وفعاليات البرنامج التدريبي. وفي ختام الحفل قام راعي المناسبة بتكريم المشاركات في البرنامج التدريبي وتجول مع الحضور في المعرض الذي ضم إنتاجات المشاركات في مختلف الجوانب التي تضمنها برنامج الدورة.