02112017_083048_0
02112017_083048_0
آخر الأخبار

الادعاء العام يحتفل بتخريج 16 وكيل ادعاء عام ثانٍ

02 نوفمبر 2017
02 نوفمبر 2017

مسقط في 2 نوفمبر / العمانية / أدى قسم اليمين أمام سعادة حسين بن علي الهلالي المدعي العام 16 وكيل ادعاء عام ثانٍ من الدفعة التاسعة وذلك بمجمع إدارات الادعاء العام.

ويأتي هذا القسم بناء على المادة ( 11) من قانون الادعاء العام الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ( 92/ 99) لينظموا بذلك إلى حقل العمل بالادعاء العام موزعين على مختلف الإدارات العامة وإدارات الادعاء العام في شتى المحافظات والولايات.

وقال سعادة حسين بن علي الهلالي المدعي العام في تصريح له ان احتفال الادعاء العام بأداء القسم للدفعة التاسعة جاء بعد مرحلة تدريب وتأهيل استمرت مدة سنتين اجتازوا خلالها التدريب النظري والعملي لينظموا إلى زملائهم أعضاء الادعاء العام موضحًا أن تضمن الجانب العملي في إدارات الادعاء العام وفي المحاكم حيث تم توزيع الدفعة في جميع إدارات الادعاء العام المختلفة في محافظات وولايات السلطنة مبينا ان منهجية العمل بالادعاء العام تستند على تأهيل الكوادر القضائية والإدارية وتجهيز المباني و توظيف التقنية الحديثة في مجال التحقيق.

وقال بدر بن عبدالله الجهوري وكيل ادعاء عام ثاني في تصريح له ان فترة التدريب استمرت مدة سنتين تضمنت الجانب النظري في المعهد العالي للقضاء و جانب عملي في إدارات الادعاء العام المختلفة منها العامة في المديريات العامة او الإدارات التخصصية التي انشأها الادعاء العام لرفد المتخصصين في جرائم الادعاء العام منها قضايا المخدرات وجرائم تقنية المعلومات.

وأضاف الجهوري أن خلال فترة التدريب تم ألتحاق الدفعة بدورات تخصصية منها ما يتعلق بقانون الاتجار بالبشر مشيرا إلى ان هذه الجريمة تشكل هاجس كبير على المستويين المحلي والدولي.

وضح أنه من خلال فترة التدريب في المعهد العالي للقضاء والادعاء العام وبالتعاون مع شرطة عمان السلطانية تم الحاق المتدربين في الجانب الجنائي في شرطة عمان السلطانية للتدريب على عملية التحقيق الجنائي و معرفة مسببات الجريمة والعمل على رفع الأدله .. كما تم أطلاعهم على جميع الاعمال التي تقوم بها شرطة عمان السلطانية في ما يتعلق بالجريمة للتعرف على جميع مراحل الدعوى منذ البداية حتى النهاية مبينا أن عمل الادعاء العام يتمثل في تطبيق الإجراءات الجزائية في حق المتهمين والمجرمين والمدافع عن حقوق المواطنين في السلطنة.

من جانبه قال مازن بن علي المعمري وكيل ادعاء عام ثانٍ أن الادعاء العام يعد الأمين على الدعوى العمومية ويباشرها نيابة عن المجتمع.

مؤكدًا دور الادعاء العام يتمثل في تحقيق مبادى العدالة بموجب الأنظمة والقوانين.

وفي ختام الاحتفال كرم سعادة المدعي العام بتكريم الخمسة الأوائل من الدفعة التاسعة وحثهم على بذل الجهد والعطاء والإخلاص في العمل القضائي والتعاون المتواصل مع أصحاب الفضيلة القضاة ومأموري الضبط القضائي بشرطة عمان السلطانية والجهات الحكومية الأخرى و سرعة إنجاز أعمال المتقاضين أولاً بأول.