1151105
1151105
عمان اليوم

السفير الأردني : مستعدون لتسهيل إجراءات الطلبة العمانيين الراغبين بالدراسة في الأردن

01 نوفمبر 2017
01 نوفمبر 2017

«التعليم العالي» تحتضن ندوة للتعريف بجامعة عمَّان الأهلية -

كتب – عامر بن عبدالله الأنصاري -

أكد سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى السلطنة زهير النسور أن السفارة على أتم الاستعداد لتقديم كل التسهيلات لطلبة سلطنة عمان الراغبين في الدراسة بالمملكة الأردنية قائلا: «ستكون السفارة الأردنية في مسقط، وبالتأكيد سفارة السلطنة في عمَّان، داعمين لطلبة السلطنة في كل شيء».

جاء ذلك أمس في ندوة للتعريف بـ«جامعة عمَّان الأهلية»، التي أقيمت بوزارة التعليم العالي برعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي والي بوشر وتنظيم مكتب الجامعة بالسلطنة، وحضور عدد من المعنيين بوزارة التعليم العالي وعدد من الجهات الحكومية والخاصة.

وتابع سعادة السفير الأردني حديثه قائلًا: «كان لنا الشرف بحضور الندوة التعريفية حول جامعة عمَّان الأهلية، وحقيقة كانت المعلومات شيقة، وأنا أعلم عراقة هذه الجامعة، ولكني لم أكن أعلم بهذا التطور الهائل الذي طرأ على الجامعة، وأطالب الجامعة بأن تكون أكثر نشاطا إعلاميا لإبراز دورها في المجال».

وتابع: «لاحظنا في سلطنة عمان كثيرًا من خريجي الجامعات العمانيين الذين تخرجوا من جامعات أردنية وحصلوا على مناصب رفيعة في السلطنة، وندعو أبناء السلطنة الخريجين إلى مواصلة دراستهم بالجامعات الحكومية أو الخاصة الأردنية لما لها من دور رفيع على مستوى المنطقة».

وحول العلاقة بين السلطنة والأردن قال: «العلاقات بين السلطنة والأردن ليست بحاجة إلى إضافة أي شيء، بفضل صاحبي الجلالة، وإنما دورنا إضافة لمسات بسيطة من باب زيادة الخير، وكما يقال: (زيادة الخير خيرين)، وإننا متفائلون جدًا بهذه العلاقة الوطيدة بين البلدين، كما أن اللجنة المشتركة ستُعقد خلال الربع الأول من العام القادم، وجاء تحديد الموعد نتيجة لقاء العاهل الأردني بمعالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بالسلطنة يوسف بن علوي بن عبدالله، وإن شاء الله سيكون بند التعليم العالي من أهم البنود التي ستطرح في الاجتماع».

برامج مكثفة

قدم الندوة الدكتور صادق حامد رئيس جامعة عمّان الأهلية، ومما قاله: «نفيد إخواننا العمانيين الراغبين في دراسة الماجستير بجامعة عمَّان الأهلية بأن لدينا الاستعداد لتقديم برامج مكثفة، حيث إن الخطة الدراسية لأي مادة 48 ساعة، ويمكن تقسيمها على 16 أسبوعا بواقع 3 ساعات أسبوعيًا، أو في أسبوع واحد حسب رغبة الطالب وحسب الاتفاق، فلا يوجد فرق، والأهم أن يتم إكمال الساعات الـ48 للمادة الواحدة، كما لدينا الاستعداد أن نتعاون مع الأشقاء وأن نفتح باب التسجيل وأن نكثف البرامج، وهذا بالنسبة لنا التزام نؤكد عليه وسنقدم كل التسهيلات، ولن نجعل الأمور الإدارية عائقةً لمسيرتنا، إنما نذلل كل الصعوبات ونقدم الخدمة التعليمية بامتياز».

ومما تطرق إليه كذلك الكليات التي تحتضنها الجامعة وهي كلية الآداب والعلوم، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية الحقوق، كلية الأعمال، كلية الصيدلة والعلوم الطبية، كلية التمريض، كلية الهندسة، وكلية العمارة والتصميم.

ومن ناحية التخصصات التي تتشعب من الكليات أوضح الدكتور صادق بأن الدرجات العلمية التي تمنحها كلية الآداب والعلوم هي البكالوريوس في علم النفس، البكالوريوس في التربية الخاصة، البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، البكالوريوس في اللغة الانجليزية والترجمة، والماجستير في علم النفس الإكلينيكي، كما أن العمل جارٍ على استحداث برنامج دكتوراه في علم النفس الإكلينيكي بالتعاون مع جامعة Argocy الأمريكية.

والدرجات العلمية التي تمنحها كلية تكنولوجيا المعلومات هي البكالوريوس في علم الحاسوب، البكالوريوس في هندسة البرمجيات، والبكالوريوس في الشبكات وأمن المعلومات.

أما الدرجات العلمية التي تمنحها كلية الحقوق فهي البكالوريوس في الحقوق، الماجستير في الحقوق، والعمل يجري على استحداث برنامج دكتوراه في القانون.

ومن ناحية كلية الأعمال فإنها تمنح البكالوريوس في إدارة الأعمال، البكالوريوس في العلوم المالية، والمصرفية، البكالوريوس في المحاسبة، البكالوريوس في التسويق، البكالوريوس في الإدارة الفندقية، البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، البكالوريوس في الأعمال والتجارة الإلكترونية، وكذلك الماجستير المشترك في إدارة الأعمال MBA وهو برنامج مشترك مع جامعة هيريوت واط في اسكتلندا من 2011، وبرنامج ماجستير الإدارة الحكومية، وهو تحت الاعتماد، والماجستير في المحاسبة والتمويل وكذلك تحت الاعتماد. والدرجات العلمية التي تمنحها كلية الصيدلة والعلوم الطبية هي: البكالوريوس في الصيدلة، البكالوريوس في السمع والنطق، البكالوريوس في التحاليل الطبية، البكالوريوس في علم البصريات، والماجستير في العلوم الصيدلانية.

والدرجات العلمية التي تمنحها كلية العمارة والتصميم هي البكالوريوس في التصميم الجرافيكي، البكالوريوس في التصميم الداخلي، البكالوريوس في هندسة العمارة، والبكالوريوس في التصميم السينمائي والتلفزيوني والمسرحي، وهو تخصص نادر جدًا في الجامعات العربية.

إلى جانب العديد من البرامج والتخصصات المختلفة.

في ختام الندوة، تم تقديم هدية تذكارية لعدد من المعنيين في الجامعة ولراعي الحفل وللسفير الأردني في السلطنة.

جدير بالذكر أن جامعة عمّان الأهلية أول جامعة خاصة في المملكة الأردنية الهاشمية حيث تأسست عام 1990.