عمان اليوم

بوشر تنفذ حملة للتشجير بمتنزه الغبرة

01 نوفمبر 2017
01 نوفمبر 2017

كتب - خليفة بن علي الرواحي -

احتفل مكتب والي بوشر بمحافظة مسقط أمس بمناسبة يوم الشجرة الذي يصادف 31 من أكتوبر من كل عام، بالتعاون مع مجلس آباء وأمهات الولاية وقسم التشجير والمتنزهات ببلدية مسقط وفريق مجموعة بشائر الخير.

وألقت فايزة بنت حبيب الغابشية نائب رئيس مجلس الآباء والأمهات بالولاية رئيسة مجموعة بشائر الخير كلمة قالت فيها «لقد حث ديننا الإسلامي الحنيف على العناية بالأشجار وغرسها نظرا لما لها من دور بارز في إبراز جمال الطبيعة، وتوفير الغذاء، وهذه الاحتفالية تأتي للفت الانتباه بأهمية الشجرة، موجهة شكرها لقسم التشجير والمتنزهات ببلدية مسقط على التعاون».

وقدم أطفال مدرسة ثريا الخليلي فقرة ترحيبية بهذه المناسبة، ثم توجه سعادة والي بوشر والحضور والطلبة إلى متنزه الغبرة لزراعة الشتلات والأشجار بالمتنزه.

فوائد عظيمة

وقال سعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي والي بوشر: «إن الاحتفال بيوم الشجرة الذي يصادف الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر من كل عام، نظرا لما للشجرة من فوائد عظيمة ومنافع كثيرة فهي الغذاء والظل والدفء كيف لا وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، في أكثر من موقع لتأكيد أهميتها للبيئة ومكوناتها».

وأضاف المعولي أولت الحكومة جل اهتمامها بالشجرة فغرست أشجارا على جوانب الشوارع والطرق وزينت المتنزهات بأنواع مختلفة من الأشجار والنباتات وسخرت بلدية مسقط والبلديات الإقليمية كل طاقاتها من أجل رعايتها والحفاظ عليها، بهدف الحفاظ على التوازن البيئي، فالأشجار تمد الإنسان بالأكسجين والهواء النقي وتمتص الروائح والغازات السامة كالنيتروجين والأمونيا وثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى ما تنتجه الأشجار من الغذاء والدواء للإنسان والحيوان، موضحا أن الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- بزراعة مليون نخلة ما هي إلا نظرة ثاقبة وفكر عظيم جاءت للعناية بالنخلة.

وأوضح أن الاهتمام بالزراعة والتشجير لا يقتصر على الجهات الحكومية فحسب بل يتعداه إلى المجتمع المطالب بأهمية الحفاظ على الأشجار والعمل على زيادة رقعتها للأهمية التي ذكرناها سابقا، مؤكدا أن الاحتفال بيوم الشجرة يهدف إلى إبراز أهميتها في الحياة وقيمتها بالنسبة للإنسان والطير والحيوان وللحث على زراعتها والعناية بها والتوعية بالطرق والوسائل التي تحقق الاستغلال الأمثل لها، والتأكيد على دور الأشجار في الحفاظ على البيئة من الناحية الحيوية والجمالية وفي ختام حديثه توجه بالشكر إلى جميع من أسهم في تنفيذ هذا الاحتفال. أقيم الحفل بحضور سعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي والي بوشر رئيس مجلس الآباء والأمهات بالولاية ونائب الوالي وعدد من شيوخ وأعيان وممثلي الجهات الحكومية ومديري المدارس والطلبة بالولاية.