العرب والعالم

بوتين يصل طهران لبحث الملف الإيراني

01 نوفمبر 2017
01 نوفمبر 2017

موسكو: فشل الاتفاق النووي يقع على عاتق واشنطن -

طهران - عمان - سجاد أميري:

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات في طهران مع نظيره الإيراني الرئيس حسن روحاني والمرشد الأعلى علي خامنئي بشأن الأزمة السورية والاتفاق النووي، كما يشارك في أعمال القمة الروسية الإيرانية الآذرية.

ويرافق بوتين في هذه الزيارة وفد من كبار المسؤولين الروس، ومن المقرر ان يبحث الجانبان أيضاً عدد من الملفات الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بينها آخر الإجراءات لإنشاء مفاعلين نوويين جديدَين في مدينة بوشهر (جنوب إيران) وسبل مواجهة الإرهاب والوضع في إقليم كردستان العراق.

كما يجتمع روحاني وبوتين مع رئيس أذربيجان إلهام علييف في طهران لإجراء محادثات حول سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول الثلاث. والزيارة هي الثانية لبوتين إلى طهران منذ وصول روحاني إلى الرئاسة في إيران عام 2013. وفي سياق متصل، اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، العقوبات الأمريكية ضد الحرس الثوري الإيراني غير قانونية وأداة غير فعالة في السياسة الخارجية، مؤكداً أن زيارة بوتين إلى طهران ستتميز بالتوقيع على اتفاقيات مهمة. وقال ريابكوف في تصريح له إن مسؤولية فشل الاتفاق النووي الإيراني تقع على عاتق الولايات المتحدة، داعياً واشنطن إلى إدراك العواقب الكارثية لهذه الخطوة، قائلاً: «لا يمكن إجراء أي تغييرات في الاتفاق الحالي بشأن النووي الإيراني».

من جانب آخر، أجرى رئيس هيئة الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري محادثات مع نظيره الروسي الجنرال فالري غراسيموف في طهران حول العلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة.

في شأن آخر، ندّد مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بما أسماه سلوك أمريكا ازاء الاتفاق النووي، مؤكداً أنها سعت على الدوام لتقليل انتفاع إيران من الاتفاق سواء الحكومة الحالية أو السابقة.

وقال عراقجي، في كلمة ألقاها حول تنفيذ الاتفاق في جلسة علنية للبرلمان الإيراني «ان أمريكا تصرفت حيال تنفيذ تعهداتها في الاتفاق بسوء نية وانها سعت للتقليل من انتفاع إيران».