المنوعات

محمود الرحبي إلى القائمة القصيرة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة

01 نوفمبر 2017
01 نوفمبر 2017

أعلنت قائمتها القصيرة والفائز في ديسمبر القادم -

وصلت مجموعة الكاتب العماني محمود الرحبي «لم يكن ضحكا فحسب» إلى القائمة القصيرة في جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية وفق ما أعلنته الجامعة الأمريكية في الكويت أمس التي تنظم المسابقة.

وضمت القائمة إلى جوار مجموعة الرحبي مجاميع كل من الكاتب السوري تميم هنيدي «ليثيوم» والصادرة عن منشورات المتوسط.

وكذلك مجموعة السورية شهلا العجيلي «سرير بنت الملك» والصادرة عن منشورات ضفاف. ومجموعة العراقي لؤي حمزة عباس «قرب شجرة عالية» الصادرة عن دار أزمنة. ومجموعة الأردني محمود الريماوي «ضيف على العالم» الصادرة عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، وهي الدار التي صدرت عنها مجموعة محمود الرحبي.

وكانت الجامعة الأمريكية قد أعلنت قبل شهر من الآن القائمة الطويلة للمسابقة التي ضمت 10 مجاميع قصصية.

وكان واضحا غياب كتاب مصر عن القائمة رغم حضورهم في القائمة الطويلة للجائزة.

وتقدم للجائزة 239 مجموعة قصصية من 20 دولة. وكانت لجنة التحكيم مشكلة من: الدكتور حسن النعمي، رئيساً، وعضوية كل من: الدكتور سعيد بنكراد، عبده جبير، وهدى الشوا، وخليل صويلح.

ومن المنتظر أن تُقام احتفالية الجائزة في حرم الجامعة الأمريكية في الكويت في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، حيث ينال الفائز الأول مبلغا قدره (/‏‏20,000 عشرين ألف دولار أمريكي) ودرع وشهادة الجائزة، وتترجم مجموعته الفائزة إلى اللغة الإنكليزية بالتعاون مع الناشر.

في حين ينال باقي كتاب القائمة القصيرة مبلغا قدره (-/‏‏5,000 خمسة آلاف دولار أمريكي) وشهادة ودرع الجائزة.

ومن المتوقع أن تقيم الجائزة نشاطها الثقافي الموازي لإعلان الفائز، حيث تستضيف مجموعة كبيرة من كتاب ونقاد القصة القصيرة والناشرين على امتداد الوطن العربي والعالم.