1150848
1150848
الاقتصادية

تدشين مشروع زراعة 50 ألف شجرة نارجيل في احتفالات يوم الشجرة بظفار

01 نوفمبر 2017
01 نوفمبر 2017

فعاليات متعددة لتوعية الطلاب وإشادة بالمرأة الريفية -

صلالة - بخيت كيرداس الشحري -

دشن سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار العمل في مشروع إنتاج ونشر زراعة شتلات أصناف جـوز الهنـد (النارجيل) المستوردة من ساحل العاج والذي يهدف إلى نشر الأصناف المتفوقة من الأصناف المستوردة من ساحل العاج بعد أن تم تقييمها وزراعتها بدلا من الأشجار القديمة المهملة وغير المنتجة لدى المزارعين. حيث غرس سعادته عددا من شتلات النارجيل المحسنة في جامعة ظفار إيذانا ببدء المشروع الذي يهدف إلى إنتاج وتوزيع 50 ألف شتلة على المزارعين والمهتمين بالزراعة خلال خمس سنوات (2017 - 2021) حسب الخطة الموضوعة لذلك. وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية قد احتفلت أمس الأول بيوم الشجرة الذي يصادف الـ 31 من أكتوبر من كل عام بمقر جامعة ظفار تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين وعدد من المزارعين والمعنيين بالقطاع الزراعي بالمحافظة.

واشتمل برنامج الاحتفال على فعالية (اغرس شجرة) التي نفذتها المرأة الريفية بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بالتنسيق مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمركز جاردنز مول بصلالة وتستهدف الفعالية توعية الطلاب والطالبات بأهمية الشجرة والمحافظة عليها باستخدام الرسم والتلوين.

قدم المهندس أنور بن أحمد بن عامر بيت فاضل باحث فاكهه أول بدائرة البحوث الزراعية والحيوانية بمحافظة ظفار محاضرة استعرض فيها جهود وزارة الزراعة والثروة السمكية لتطوير القطاع الزراعي بالسلطنة مشيراً إلى الخطط والسياسات والبرامج الزراعية التي تبنتها الوزارة بهدف التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية، حيث حددت وزارة الزراعة الأهداف الرئيسية والسياسات لكل قطاع من أجل تحقيق مزيد من التنمية المستدامة في قطاعي الزراعة بشقيها النباتي والحيواني، وسعيا إلى تطوير وتحديث أنظمة الإنتاج لتحقيق أعلى جودة للمنتجات الزراعية وزيادة العائد الاقتصادي والبيئي والاجتماعي.

كما أشار إلى جهود الوزارة في الحد من انتشار الآفات والأمراض التي تهدد الثروة الزراعية وزيادة الإنتاج المحلي من المنتجات الزراعية ورفع جودتها لزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، حيث تم تنفيذ مشروع بحثي لمكافحة آفة حلم النارجيل بدعم من صندوق التنمية الزراعية والسمكية، والذي استمر لمدة خمس سنوات (2008م – 2012م)، بهدف إيجاد حزم متكاملة لمكافحة تلك الآفة، ولتطوير هذا المحصول المهم ورفع معدل إنتاجيته.

وحول الأهمية الاقتصادية للنارجيل قال المهندس أنور بيت فاضل: يعتبر النارجيل أحد محاصيل الفاكهة المهمة في السلطنة والتي تنفرد بزراعته وإنتاجه على مستوى الوطن العربي وذلك لتوفر الظروف المناخية الملائمة لزراعة وإنتاج هذا المحصول الاقتصادي المهم، حيث تنفرد محافظة ظفار وخاصة الشريط الساحلي منها بزراعة وإنتاج محصول النارجيل على مستوى السلطنة ونخيل جوز الهند (النارجيل) من أشجار المناطق الاستوائية التي تجود زراعتها في المناطق الساحلية الرطبة والثمار تستهلك طازجة للغذاء والشراب أو تدخل في عدة صناعات من أهمها الزيوت النباتية. وبصفة عامة فان الثمار وأجزاء النبات الأخرى ذات فوائد متعددة لتأمين حاجيات الإنسان المتنوعة مما جعل البعض يطلق على نخلة جوز الهند (شجرة الحياة).

ويعد محصول النارجيل المحصول التجاري الثاني بعد الموز في محافظة ظفار والمحصول الأول من ناحية المساحة الجغرافية بالمحافظة، وهو ثروة قومية ينفرد بأهمية اقتصادية متميزة ويقدر عدد أشجار نخيل النارجيل بمحافظة ظفار بحوالي 148869 نخلة وتبلغ المساحة المزروعة من هذا المحصول حوالي 1455 فداناً حسب التعداد الزراعي (2012م-2013م)، وتصل الإنتاجية إلى حوالي 6847 طنا سنويا يصدر منها حوالي 1700 طن سنويا والباقي يستهلك محليا. ويقتصر الاستهلاك على تناول شراب الثمرة واللب الداخلي للثمرة، وهذا يعتبر عنصرا مهما لغذاء سكان محافظة ظفار منذ القدم. كما يجفف جزء من لب الثمرة ويضاف على هيئة مسحوق إلى أنواع عديدة من الأطعمة والحلوى محليا.