الاقتصادية

أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى في عامين مع التزام «أوبك» بخفض الإمدادات

01 نوفمبر 2017
01 نوفمبر 2017

61.65 دولار لبرميل «برنت» -

عمان ــ ( رويترز): ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس لتوسع مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، لتسجل أعلى مستوى في أكثر من عامين، بعد انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة لأدنى مستوى منذ مطلع عام 2016 على حسب بيانات معهد البترول، كما وجدت الأسعار دعما من انخفاض إنتاج أوبك وسط الامتثال القياسي بتطبيق اتفاق خفض الإنتاج العالمي.

وصعد خام برنت إلى مستوى 61.65 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 61.04 دولار، وسجل أعلى مستوى 61.68 دولار الأعلى منذ 3 يوليو2015، وأدنى مستوى 61.04 دولار. وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 55.05 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 54.61 دولار، وسجل أعلى مستوى 55.20 دولار الأعلى منذ 3 يوليو2015، وأدنى مستوى 54.54 دولار.

وحقق النفط الخام الأمريكي عند تسوية الأمس ارتفاعا بنسبة 1%، وصعدت عقود برنت بنسبة 1.1%، بدعم الاحتمالات القوية لقيام أوبك والمنتجين المستقلين بتمديد اتفاق خفض الإنتاج العالمي حتى أواخر عام 2018. وعلى مدار شهر أكتوبر المنصرم حققت أسعار النفط ارتفاعا بنحو 6%، في ثاني مكسب شهري على التوالي للخام الأمريكي، ورابع مكسب شهري لخام برنت، وسط الآمال الواسعة لقرب تحقق التوازن بالسوق، مع استمرار جهود أوبك والمنتجين المستقلين في خفض المعروض، بالتزامن مع نمو الطلب العالمي القوي خلال النصف الثاني من هذا العام.

وفي الولايات المتحدة أعلن معهد البترول بالأمس انخفاض مخزونات الخام بنحو 5.1 مليون برميل، للأسبوع المنتهي في 27 أكتوبر،متجاوزا توقعات الخبراء انخفاض بنحو 1.8 مليون برميل. وعلى حسب هذه البيانات وصل إجمالي المخزونات 484 مليون برميل،وهو أدنى مستوى منذ الأسبوع المنتهي 8 يناير 2016، في علامة قوية لمستويات الطلب في أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

ويترقب المتعاملون البيانات الرسمية للمخزونات والتي تصدرها وكالة الطاقة الأمريكية، وتشير التوقعات إلى انخفاض بمقدار 1.5 مليون برميل، في خامس انخفاض أسبوعي خلال شهر ونصف. وعلى حسب بيانات أولية انخفض إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بمقدار 80 ألف برميل يوميا في أكتوبر إلى إجمالي 32.78 مليون برميل، مع الامتثال القياسي لمنتجي المنظمة بتطبيق اتفاق خفض الإنتاج العالمي. من ناحية أخرى قال صندوق النقد الدولي أمس الأول: إن المملكة العربية السعودية ستحتاج أسعار النفط عند 70 دولارا للبرميل في 2018 لتغطية نفقاتها المالية وتحقيق أهدافها الاقتصادية.

أسواق آسيا

وفي التعاملات الآسيوية أمس ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 38 سنتا، أو ما يعادل 0.6%، عن التسوية السابقة إلى 61.32 دولار للبرميل، ليقترب السعر من أعلى مستوى في عامين الذي سجله خلال تعاملات أمس الأول عندما بلغ 61.41 دولار للبرميل. وخام برنت مرتفع بنحو 40% منذ تسجيل أدنى مستوياته هذا العام في يونيو الماضي. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من نصف دولار، أو ما يعادل واحدا بالمائة، إلى 54.95 دولار للبرميل ليسجل مستوى مرتفعا جديدا. وزاد الخام نحو 30% منذ أن سجل أدنى مستوياته هذا العام في يونيو الماضي.

وزادت أسعار النفط مقتربة من المستويات المرتفعة التي سجلتها في الآونة الأخيرة حيث أظهرت البيانات أن منظمة (أوبك) عززت كثيرا من التزامها بتعهدات خفض الإنتاج في الوقت الذي تبدو فيه روسيا ملتزمة بالاتفاق. وبينما كان مستوى الالتزام باتفاق تقليص الإمدادات منخفضا في النصف الأول من العام تراجعت الإمدادات بشدة منذ ذلك الحين.

وهبط إنتاج أوبك في أكتوبر 80 ألف برميل يوميا إلى 32.78 مليون برميل يوميا ليصل مستوى الالتزام بتخفيضات الإنتاج إلى 92% ارتفاعا من 86% في سبتمبر، ومن المتوقع أيضا التزام روسيا بخفض إنتاجها بنحو 300 ألف برميل يوميا دون مستويات أكتوبر 2016 التي بلغت 11.247 مليون برميل يوميا.

إغلاق أمس الأول

أغلقت أسعار النفط مرتفعة امس الأول منهية الشهر على مكاسب تزيد عن 5% لكن محللين قالوا إن أجواء إيجابية ساعدت خام القياس العالمي مزيج برنت على تسجيل أعلى مستوى في أكثر من عامين قد تشجع المنتجين الأمريكيين على تصدير المزيد من النفط. وصعدت عقود برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول 47 سنتا أو 0.7 بالمائة لتبلغ عند التسوية 61.37 دولار للبرميل قرب أعلى مستوياتها منذ يوليو 2015 التي سجلتها في وقت سابق هذا الأسبوع ومرتفعة حوالي 37 بالمائة عن أدنى مستوى لها هذا العام الذي هوت إليه في يونيو.

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 23 سنتا أو 0.4 بالمائة إلى 54.38 دولار للبرميل قرب أعلى مستوى لها في أكثر من عامين. وقال متعاملون وسماسرة إنهم يعدلون مراكزهم بعد أن قفزت أسعار النفط حوالي 5 بالمائة في أكتوبر.

وينهي برنت الشهر مرتفعا 6.7 بالمائة في حين صعد الخام الأمريكي 5.2 بالمائة. واتسع الفارق بين أسعار الخام الأمريكي وبرنت إلى حوالي سبعة دولارات مما يجعله جذابا للمصدرين. وقفزت صادرات الخام الأمريكية حوالي مليوني برميل يوميا وارتفع الإنتاج 13 بالمائة تقريبا منذ منتصف 2016 لتصل إلى 9.5 مليون برميل يوميا.

وتنتظر الأسواق أحدث بيانات أسبوعية للمخزونات البترولية في الولايات المتحدة والتي ستصدر من معهد البترول الأمريكي من إدارة معلومات الطاقة. وتوقع ستة محللين استطلعت رويترز آراءهم أن تسجل المخزونات هبوطا قدره 2.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السابع والعشرين من أكتوبر.

المخزونات الأمريكية تهبط 5.1 مليون برميل

وقال معهد البترول الأمريكي أمس الأول: إن كلا من مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة سجلت هبوطا حادا الأسبوع الماضي كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير. وأضاف المعهد في تقريره الأسبوعي أن مخزونات الخام هبطت بمقدار 5.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السابع والعشرين من أكتوبر لتصل إلى 456.8 مليون برميل بينما كان محللون قد توقعوا انخفاضا قدره 1.8 مليون برميل. وهبطت مخزونات البنزين 7.7 مليون برميل في حين كان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن تنخفض 1.5 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 3.1 مليون برميل بينما كان من المتوقع أن تنخفض 2.1 مليون برميل. وأظهرت بيانات معهد البترول أيضا أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت بمقدار 396 ألف برميل يوميا إلى سبعة ملايين برميل يوميا. وزادت أسعار عقود النفط الخام والبنزين مكاسبها في التعاملات اللاحقة على الإغلاق في السوق الأمريكي عقب نشر تقرير معهد البترول.