1143633
1143633
مرايا

تربية وتعليم الطفل دون أن يشعر

01 نوفمبر 2017
01 نوفمبر 2017

توجد فرص تعليمية كبيرة ومتنوعة في الحياة اليومية بيننا وبين أطفالنا، وهي عبارة عن دائرة لا تنتهي من التطور والتفكر والتعلم، فقط بشرط أن يكون لديك -كولي أمر- الاستعداد المناسب والرغبة الصادقة في اغتنام تلك الفرص.توجد فرص تعليمية كبيرة ومتنوعة في الحياة اليومية بيننا وبين أطفالنا، وهي عبارة عن دائرة لا تنتهي من التطور والتفكر والتعلم، فقط بشرط أن يكون لديك -كولي أمر- الاستعداد المناسب والرغبة الصادقة في اغتنام تلك الفرص.وهناك مجموعة من المواقف اليومية المتكررة، التي تمر علينا مرور الكرام بينما توجد فيها فرص تعليمية مميزة. - الموقف: سنتمشى من البيت إلى البقالة (العمر المستهدف 7 إلى 9 سنوات):1) دعنا نتعلم القليل عن الاتجاهات الأساسية شمال وجنوب وشرق وغرب: يمكن استغلال موقع الشمس لتحديدها بالتقريب وتعويد الطفل الإحساس بالاتجاهات الأساسية.2) دعنا ندرك الزمن: لنحسب معاً الزمن الذي سنأخذه للذهاب، ونقارنه بزمن الإياب، ويمكن أيضاً أن نقارن الزمن بطريق آخر بديل؛ لندرك أيهما أسرع.3) دعنا ننمِّ الحس المكاني: عند عودتنا يُطلب من الطفل أن يرسم خريطة بالاتجاهات من البيت إلى البقالة، حاوِل مساعدته على تقدير المسافات بالتقريب ثم قارِن الخريطة بخرائط جوجل على الحاسب.4) فلننظم أنفسنا: اطلب من طفلك أن يكتب قائمة المشتريات وأن يراجعها معك وأنتم في محل البقالة.5) فلنكن يقظين: اطلب من طفلك أن يراجع أوزان العبوات وتواريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية على كل منها.6) راجِع الحساب: اطلب من طفلك أن يسأل عن أسعار المشتريات ويحسب المجموع الكلي وهل هناك حساب متبقٍّ من المبلغ معه (يمكنك أن تبدأ أولاً، بأن يحسب هو وتقارن بالحساب الفعلي، ثم تطور اﻷمر إلى أن يقوم هو بالمحاسبة الفعلية بعد اطمئنانك لمستواه).

- الموقف: سنتنزَّه في الحديقة  (العمر المستهدف 10 سنوات):1) لندرس النباتات وأنواعها: اطلب من طفلك أن يجمع عينات من أوراق الشجر ويقوم بتصوير الشجرة وترقيم العينة وقياس قطرها أو ارتفاعها التقريبي. اطلب منه أن يدوِّن ملاحظاته حولها (هل هي جافة وخشنة؟ هل جذعها مصمت أم مجوَّف؟ هل تحط عليها طيور كثيرة أو توجد عليها أعشاش؟ هل توجد حشرات مميزة حولها؟)، ثم يقوم بتبويب تلك الملاحظات في كراسته مع العينة تحت رقم معين. يمكنكم لاحقاً أن تبحثوا عن تلك الأشجار باستخدام الصور؛ لمعرفة اسمها والمزيد عنها.2) لنراقب الحشرات: قوموا بملاحظة تصرفات الحشرات على الأرض، كيف تدخل وتخرج من جحورها؟ كيف تتصرف؟ قوموا بتصويرها وحاولوا عرقلة مسارها؛ لتروا كيف ستتفادى العوائق. وطبعاً، التقطوا صوراً لها من أجل التصوير لاحقاً.3) لنتعلم القليل من الرياضيات العملية: تريد أن تقيس طول شجرة عالية جداً؟ يكفيك أن تعرف طولك أنت ثم تقيس طول ظلك وطول ظل الشجرة، النسبة بين الطول الأصلى والظل ثابتة دائماً، وبهذا تحسب طول الشجرة دون التسلُّق أعلاها.4) فلنراقب الشمس والظلال: قم بغرس عصا متوسطة الحجم في الأرض ثم قم بقياس طول ظلها مرة كل نصف ساعة، كرِّر العملية عدة مرات وستصبح عندك ساعة شمسية تقيس الوقت بمعرفة طول الظل، ويمكنك أن تعيد استخدامها في البيت لتخمن الوقت من طول ظل العصا.5) فلنستمع للهواء: قم بتفقُّد الرياح بإصبعك؛ لتعرف إلى أن تتجه، وسجِّل مع طفلك التغير باتجاه الرياح في بداية الرحلة ووسطها ونهايتها، حاولوا معاً تحديد الاتجاهات الأساسية وتقدير اتجاه الرياح بالنسبة لها (شمالية غربية، شمالية… إلخ) ثم تفقَّدوا دقة نتائجكم من على شبكة الإنترنت. اطلب من طفلك أن يرسم اتجاهات تلك الرياح على نسخة من خريطة الحديقة بعد تحديد الاتجاهات الأساسية عليها.

الموقف: ترتيب مكتبتك الخاصة (العمر المستهدف 5 إلى 7 سنوات):1) فلنقرأ: اطلب من طفلك أن يقرأ لك عناوين الكتب وأنت ترصها، قم بتصحيح النطق له واشرح له من معاني الكتب ما تراه مناسباً، إنها فرصة طيبة لتثير فضوله بخصوص تلك الكتل الصماء.2) فلنرتِّب: اطلب من طفلك أن يرتب الكتب من الصغير للكبير، وأن يتأكد من تجميع السلاسل بعضها مع بعض إن وجدت (ولو كان يمكنه، حاول أن تجعله يرتبها حسب رقم الجزء).3) فلنخمِّن: أثبتت الدراسات أن تدريبات التخمين العددية تقوي الطفل في الحساب، فاطلب من طفلك أن يخمن عدد صفحات الكتب المختلفة، واجعل الأمر كما لو كان مسابقة، وهي فرصة طيبة أيضاً لتدريبه على قراءة ومقارنة الأعداد الأكبر من 100.4) فلنبنِ: قم ببناء ركن في المكتبة خاص بطفلك وجهِّز له كتباً مناسبة لعمره وشجِّعه على أن يقوم بترتيبها كما فعلتَ أنت في مكتبتك.5) فلنكتب: اطلب من طفلك أن يكتب أسماء الكتب في أحد الأرفف بمكتبتك، قم بتعليق القائمة عند الرف؛ تشجيعاً له وأعطِه مكافأة مناسبة، هذه فرصة طيبة ليتدرب على الكتابة.

- الموقف: ترتيب الملابس المغسولة (العمر المستهدف 2 إلى 3 سنوات):1) فلنعدّ: قم بالتمرين على العدّ من 1 إلى 10 (أو أكثر حسب مستوى طفلك)، فهو تمرين محبَّب للأطفال، كما يمكنكم أن تعدُّوا بطريقة منغّمة لمزيد من التسلية.2) فلنفرد ونتأمل: قم بتوجيه طفلك ليقوم بفرد قطعة من الملابس، حاول أن تجعله يتأمل ألوانها وقم بتسمية المكونات لها (جيب، كم، أزرار.. إلخ).3) فلنصنِّف: قم مع طفلك بعمل لعبة «لمن هذه الملابس؟»، وحاول أن تساعده على تخمين من يملك كل قطعة من الملابس (قميص بابا، تنورة ماما، منامة الطفل الجميلة… إلخ).4) ألوان: ترتيب الملابس فرصة جيدة لتسمية الألوان المختلفة وتمييزها بعضها عن بعض، قم بتكرار أسماء الألوان مع طفلك إلى أن تتأكد من أنه استوعبها.وأخيراً، فإن هذه المواقف ليست إلا أمثلة مختصرة وسريعة، بينما الحياة اليومية أكثر ثراءً بكثير وتعِدكم بفرص تعليمية أكثر فاعلية. ربما يبدو الأمر صعباً على ولي الأمر في بدايته، ولكن بالتدريب وتكوين عادة الملاحظة، فستجد دائماً فرصة مناسبة لاستثمار أوقات أطفالك في التعلم العملي الفعلي.