عمان اليوم

البرلمان العربي يدعو إلى تفعيل أسس الدبلوماسية العربية المشتركة

31 أكتوبر 2017
31 أكتوبر 2017

انطلقت فعالياته بالخرطوم بمشاركة السلطنة -

شاركت السلطنة أمس في أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي التي افتتحها فخامة الرئيس السوداني عمر حسن البشير بحضور معالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وضم وفد السلطنة في أعمال اجتماعات البرلمان العربي المكرم مسلم بن علي المعشني عضو مجلس الدولة نائب رئيس البرلمان العربي عضو لجنة شؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي والمكرم خميس بن سعيد السليمي عضو مجلس الدولة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب وسعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى وعضو اللجنة الاقتصادية والمالية وسعادة سالم بن علي الكعبي عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة القانونية والتشريعية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي.

وأكد الرئيس السوداني في كلمة في افتتاح الجلسة على أن الاتحاد البرلماني العربي نهض بمسؤوليات العمل البرلماني العربي المشترك لأكثر من ثلاثة عقود بذل فيها الكثير من الجهد ليجيء تأسيس البرلمان العربي في العام 2005م داعما لفضاءات العمل العربي المشترك ولتعزيز مبادئ الشورى والديمقراطية والحرية وليمثل منبرا للحوار لتوسيع التشاور في اتخاذ القرار ويستمد قوته من نفوذ وتأثير البرلمانات والمجالس النيابية التي تمثل شعوب الأمة العربية ليصبح أبناء الأمة العربية من خلال ممثليهم الداعم الحقيقي لكل ما من شأنه أن يحقق المصالح العليا للأمة العربية ، وأشار فخامته الى أن البرلمان العربي يعتبر مكسباً تاريخياً للأمة فهو المعبر عن تطلعات شعوبها في التكامل والوحدة وإعطاء العمل الجماعي العربي بعده الشعبي بين أبناء الأمة.

وقال فخامته: إنه ولكي يكون للبرلمان العربي أثره الفعال لا بد له من توثيق علاقاته مع البرلمانات الوطنية في الدول العربية بحسبانها مالكة صلاحيات التشريع والرقابة والـمُصادقة على الاتفاقيات الدولية ولهذا فإن مبادرة البرلمان العربي للانتقال من مقره وعقد دوراته في الدول العربية تعتبر نقلة نوعية مهمة ذات أثر إيجابي على أعماله ونهوضه بدوره القومي بما يخدم التواصل والعلاقات المتميزة بينه وبين المجالس البرلمانية في الدول العربية.

وأبرز الرئيس السوداني أهمية أن يكون للبرلمان العربي دور في ما يجري على الساحة العربية من اختلاف وفي ما أصاب الساحة العربية من خلاف وما تحتاجه الساحة العربية من توافق واتفاق لتجاوز التحديات التي تواجهها.

وألقى الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، كلمة طالب في مستهلها برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وأشار إلى أن البرلمان العربي وانطلاقًا من استشعاره للتحديات التي تواجه أمتنا العربية، يعمل على عدد من الملفات يأتي في مقدمتها: حشد الدعم والتأييد لنصرة القضية الفلسطينية، ومواجهة الإرهاب والفكر المتطرف ومن يدعم ويمول الإرهاب أفرادًا ومنظمات ودولا، والتصدي للتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية، كما يعمل على تمتين العلاقات العربية على المستويين الرسمي والشعبي، وتعزيز التعارف وتقوية العلاقات مع شعوب العالم لما فيه خير ومصلحة ومنفعة الشعب العربي وشعوب العالم كافة، لافتا الى أن ما يقوم به البرلمان العربي من عمل برلماني ونشاط مستمر، يصب في تفعيل الدبلوماسية البرلمانية العربية على المستويين الإقليمي والدولي. كما ألقى الدكتور إبراهيم احمد رئيس الهيئة التشريعية السودانية كلمة أكد فيها على دور البرلمان العربي في تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك. تم خلال الجلسة مناقشة عدد من الموضوعات منها الأوضاع العربية الراهنة في ظل الأزمات التي تمر بها البلدان العربية، إضافة إلى استعراض جهود البرلمان العربي لتدعيم العمل العربي المشترك، وإنجازات لجان البرلمان في عدد من الموضوعات في المجالات الاقتصادية والقانونية والاجتماعية.