العرب والعالم

المالكي: ننتظر أفكارا ستقدمها الإدارة الأمريكية بشأن عملية السلام

31 أكتوبر 2017
31 أكتوبر 2017

رام الله - عمان -

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أن القيادة الفلسطينية تتنظر أفكارا ستقدمها الإدارة الأمريكية بشأن عملية السلام .

وقال المالكي في تصريحات لإذاعة «صوت فلسطين» الرسمية، أمس ، إن الجانب الفلسطيني ينتظر تقديم مثل هذه الأفكار (من دون أن يتم تحديد موعد لذلك) لكي يدرسها ويعلق عليها إيجابا أو سلبا أو ضمن تحفظاته.

وأضاف وزير الخارجية «ندرك أن الحكومة الإسرائيلية ستعيق وتعرقل وتمنع وتفشل أي محاولات أمريكية أو غيرها من أجل التوصل لاتفاق ينهي الاحتلال ويسمح بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة لكننا لا نستطيع أن نقول لا لأي محاولة أمريكية ونريد أن نتماشى مع جهودها على أمل أن تدرك لاحقا بأن من يفشل جهودها هي الحكومة الإسرائيلية ولسنا نحن».

وأردف «نحن غير قادرين الآن أن نتحمل عبء ومسؤولية وثمن أن نقول لا للإدارة الأمريكية بل سنتعامل معها ونبذل كل الجهود ونتعاون في كل المحاولات الأمريكية»، لافتا إلى أن الجانب الفلسطيني على تواصل مستمر مع الجانب الأمريكي ويتفاعل معه بشأن أي مقترحات لدفع عملية السلام.

وأعرب وزير الخارجية الفلسطيني، عن أمله بأن يقابل التعاون الفلسطيني بضغط حقيقي من قبل الإدارة الأمريكية على إسرائيل لتغيير موقفها تجاه عملية السلام، أو أن تصل إلى قناعة أن «من يفشل الجهود هي الحكومة الإسرائيلية كما أفشلت جهود الإدارات الأمريكية السابقة».

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان البيت الأبيض، أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس سيزور الأراضي الفلسطينية وإسرائيل في ديسمبر المقبل حيث سيلتقي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كلا على حدة .

وفي هذا الصدد قال المالكي «نحن ننتظر ذلك ونرحب بأي زيارة لأي وفود أمريكية إلى الأراضي الفلسطينية لتبحث معنا في أي أفكار بشأن عملية السلام ».

يذكر أن آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل توقفت نهاية مارس عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية دون تحقيق تقدم لحل الصراع الممتد بين الجانبين منذ عدة عقود.