المنوعات

كتاب يوثق التدخلات البريطانية بالدولة العثمانية في القرن 19

31 أكتوبر 2017
31 أكتوبر 2017

بيروت، «العمانية»: يوثّق كتاب «أزمنة مثيرة» لتدخّلات القنصل البريطاني ببيت المقدس «جيمس فين» في الشؤون الداخلية للدولة العثمانية. ويكشف الكتاب الذي ترجمه جمال أبو غيدا وصدر أخيرًا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، عن ممارسات القنصل الذي عمل في الفترة (1845-1863) في سنجق القدس، وكأن هذه المنطقة خاضعة لنفوذه القانوني.

ويُظهر الكتاب أن القنصل أراد تعزيز قوة العثمانيين حلفاء بريطانيا في حرب القرم، لمواجهة المخطط الروسي الداعي إلى تصفية «الرجل المريض».

ويتطرق المؤلف بشكل تفصيلي إلى حالة النشاط الاستيطاني اليهودي في فلسطين، واصفًا حالة الفقر التي عاشتها شرائح يهودية في القدس خصوصًا. ويصف زيارة الثري اليهودي البريطاني موشي مونتفيوري للقدس وبناءه حيًا لليهود وطاحونة هواء ليستفيدوا منها في طحن حبوبهم، كما يستعرض مواقف القيادات الدينية اليهودية التقليدية المشككة بمشروع مونتفيوري.

ويشير «فين» إلى الدور الذي لعبته وقامت به القنصلية البريطانية في القدس لصالح اليهود. ويؤكد حاجة اليهود إلى حماية لهم من قِبل دولته التي يمثلها دبلوماسيًا، وهو بهذا يعكس اهتمامه الشخصي واهتمام دولته بهذه الشريحة السكانية لتثبيت توجهات بريطانيا المستقبلية نحو الاستعمار الفعلي في المنطقة. وأيضًا ليستفيد من نظام الامتيازات الذي اتبعته الدولة العثمانية مع الدول العظمى، وبضغط من هذه الدول لحماية مصالحها الخاصة سواء في أراضي الدولة العثمانية أو من خلالها.