1150256
1150256
الاقتصادية

ثنغ دار تنغ: تأسيس الشركات في سنغافورة يتم في ١٠ دقائق تقريبا

31 أكتوبر 2017
31 أكتوبر 2017

جلسة نقاشية لـ «تطلعات الشراكة العمانية السنغافورية» -

كتب - عيسى بن عبدالله القصابي -

نظمت الجمعية الاقتصادية العمانية مساء الاثنين جلسة نقاشية بعنوان “تطلعات الشراكة العمانية السنغافورية” بمقر النادي الثقافي بالقرم وبحضور سعادة ثنغ دار تنغ سفير جمهورية سنغافورة غير المقيم لدى السلطنة وسعادة ريتشارد جروس القنصل العام بقنصلية جمهورية سنغافورة بمسقط. وعدد من الشركات السنغافورية العاملة في السلطنة.

بدأت الجلسة بكلمة ألقتها آن بنت سعيد الكندية عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية العمانية ركزت خلالها على الدور الذي تقوم به الجمعية الاقتصادية العمانية كإحدى مؤسسات المجتمع المدني في نشر الوعي المعرفي الاقتصادي للأفراد والمؤسسات في السلطنة واتخاذ المنهج العلمي في البحوث والدراسات، كما تطرقت الكلمة الافتتاحية أيضا إلى العلاقات التاريخية بين السلطنة وجمهورية سنغافورة والزيارات المتبادلة والمشاريع المشتركة بين البلدين، بالإضافة إلى التجربة السنغافورية في بناء وتطوير القيادات في القطاع العام، كما تطرقت الكلمة أيضا إلى الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية وإلى تعاونها لإنجاح هذه الجلسة النقاشية.

بعدها ألقى سعادة ثنغ دار تنغ سفير جمهورية سنغافورة غير المقيم لدى السلطنة كلمته حيث تطرق إلى العلاقات التاريخية بين السلطنة وجمهورية سنغافورة، وأشار إلى أن الركائز الأساسية للتنويع الاقتصادي هما الموارد البشرية ووجود منظومة اقتصادية متكاملة. كما ركز على أهمية التعليم وتنمية الموارد البشرية في التنمية والتنويع الاقتصادي، وأهمية استخدام التكنولوجيا في القطاعات الاقتصادية كالسياحة. كما استعرض أهمية بناء منظومة للثروة السمكية من حيث بناء مراكز بحوث وتدريب الموارد البشرية. وأشار أيضا إلى أهمية البناء على مقومات القوة لدى السلطنة في القطاع السمكي والتي من الممكن أن تجعل السلطنة تتصدر قائمة التصدير إذا ما استخدمت التكنولوجيا.

ثم قدم المختصون من الشركات السنغافورية المشاركة في الجلسة النقاشية توضيحا عن الفرص والتحديات التي تواجهها ثم جرى نقاش بين الجمهور وسعادة السفير وسعادة القنصل العام، حيث تم التطرق إلى العوامل التي تتطلبها الشركات لكي تفتح مكاتب أو أفرع لها في السلطنة، حيث قال سعادة السفير إن توفر سهولة ممارسة الأعمال ضروري جدا لاستقطاب الشركات، كما أن البدء في الأعمال للشركات يجب أن يكون اقصر ما يكون، حيث أشار إلى أن الشركات في سنغافورة يتم تأسيسها في ١٠ دقائق تقريبا. كما أضاف أن الاستقرار الأمني والسياسي لابد منه لاستقطاب الشركات لكي تنشئ لها افرعا عالمية، كما أن كفاءة سوق العمل ومدى توفر الكوادر البشرية عوامل مهمة أيضا لاستقطاب الشركات العالمية في أي بلد و أن الشركات لا تأتي إلا بوجود موارد بشرية عالية المهارة، كما أضاف إن سنغافورة مبنية على نظام الاستحقاق والجدارة وليس اللون والعرق والدين. وحول دور الحكومة في بدء و إدارة الأعمال قال سعادة السفير إنه ليس على الحكومة اتخاذ قرارات في مجال إدارة الأعمال وإنما تهيئة الفرص وبناء منظومة متكاملة، كما أضاف أن كفاءة الحكومة والشفافية مهمة جدا لبدء الأعمال.