9 نوفــمبر انطــلاق منافسـات كأس جـلالته للهوكي

القرعة تسحب الاثنين المقبل بمشاركة 9 أندية –

كتب – فيصل السعيدي –

تسحب قرعة كأس جلالة السلطان المعظم للهوكي في نسختها السابعة والأربعين يوم الاثنين 6 نوفمبر الجاري وذلك في الساعة السابعة والنصف مساء بقاعة الكريستال بفندق جراند ميلينيوم مسقط تحت رعاية صاحب السمو السيد فهر بن فاتك بن فهر آل سعيد.
وتنطلق منافسات الكأس يوم 9 نوفمبر الجاري بمشاركة تسعة أندية فقط حيث تم تقسيم الأندية المشاركة إلى مجموعتين، وتضم المجموعة الأولى أندية محافظة مسقط وشمال الباطنة وهي: السيب وأهلي سداب وبوشر والسلام وصحار بينما تضم المجموعة الثانية أندية محافظة ظفار وهي: النصر والاتحاد وصلالة وظفار. وتلعب أندية المجموعة الأولى دوري من دور واحد وتلعب أندية المجموعة الثانية دوري من دورين ويصعد أول وثاني وثالث المجموعة الأولى مباشرة إلى الأدوار النهائية، ويصعد أول وثاني المجموعة الثانية مباشرة إلى الأدوار النهائية، ويلتقي رابع المجموعة الأولى مع ثالث المجموعة الثانية في مباراة فاصلة لتحديد الفريق السادس الصاعد إلى الأدوار النهائية.
وفي حالة انسحاب أي نادٍ ستتم إعادة النظر في عدد الأندية الصاعدة من كل مجموعة إلى الأدوار النهائية ويسمح لكل نادٍ مشاركٍ في البطولة بتسجيل ثلاثة لاعبين أجانب ويسمح لهم جميعًا بالمشاركة في مباريات البطولة في جميع مراحلها على أن يكون آخر موعد لتسجيل اللاعبين الأجانب قبل انطلاقة الأدوار النهائية وفي حالة تعادل فريقين أو أكثر في عدد النقاط تطبق المادة رقم 39 من لائحة المسابقات وتعديلاتها، أما في حالة تشابه لون ملابس الفريقين في أي مرحلة من مراحل البطولة يرتدي الفريق الذي يأتي في بداية الجدول اللون الأساسي، وعلى الفريق الآخر ارتداء اللون الثاني له، وذلك بغض النظر فيما ورد بالمادة رقم 43 من اللائحة. وفي حالة انسحاب أي نادٍ من المشاركة في البطولة بعد مراسم سحب القرعة أو أثناء البطولة تطبق عليه العقوبات المنصوص عليها بلائحة المسابقات. وفيما يخص البطاقات الحمراء والصفراء التي حصل عليها اللاعبون بالدور التمهيدي فإنها ترحل كما هي إلى الأدوار النهائية هذا، ويحق للجنة المسابقات تغيير موعد ومكان المباريات حسب المعطيات المتاحة.
في الأدوار النهائية تقسم الأندية الستة الصاعدة للأدوار النهائية إلى مجموعتين بالقرعة المطلقة بعد تسكين أوائل مجموعتي الدور التمهيدي كلا في مجموعة، وتتبارى المجموعتان فيما بينهما بنظام الدوري من دورين ويلتقي أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية وأول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى في مباراتين بنظام الذهاب والإياب وتحسب نتيجة المباراتين طبقا للمادة رقم 39 وتعديلاتها ويتقابل الفريقان الخاسران معًا لتحديد الفائز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية ويتقابل الفريقان الفائزان معًا لتحديد بطل الكأس والوصيف، وعند التعادل في الوقت الأصلي للمباريات تلعب الضربات الترجيحية مباشرة حتى الضربة الحاسمة لتحديد الفريق الفائز وذلك بواسطة جميع اللاعبين المسجلين في كشف تسجيل المباراة.
وتقوم الأندية بتقديم القائمة الأساسية للفريق قبل انطلاقة مباريات الأدوار النهائية حيث لا تزيد عن 20 لاعبًا فقط ولا يسمح بتغييرهم حتى نهاية مباريات البطـــولة وســـــــيتم إخطار الأندية بجدول مباريات الأدوار النهائية عقب الانتهاء من الأدوار التمهيدية ويتم تحديد موعد المباراة النهائية لبطولة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم للهوكي رقم 47 لعام 2017م بالتنسيق مع وزارة الشؤون الرياضية.

الجوائز والمكافآت

تصرف الجوائز والمكافآت من وزارة الشؤون الرياضية حيث يحصل الفريق الفائز على المركز الأول على كأس البطولة و30 ميدالية ذهبية ومكافأة مالية قدرها 40000 ريال عماني، ويحصل الفريق الفائز على المركز الثاني على 30 ميدالية فضية ومكافأة مالية قدرها 25000 ريال عماني، ويحصل الفريق الفائز على المركز الثالث على 30 ميدالية برونزية ومكافأة مالية 15000 ريال عماني وتقدم هدايا تذكارية لكل من أحسن لاعب وأحسن حارس وهداف البطولة وتصرف لكل منهم مكافأة مالية من وزارة الشؤون الرياضية.

القواعد الإدارية والمالية

خلال الدور التمهيدي يصرف بدل نقل للفرق التي تشارك في الدور التمهيدي عن أدائها لكل مباراة على النحو التالي: نادي السلام (25) ريالًا عمانيًا عن كل مباراة فعلية تقام بملعب الهوكي بالمجمع الرياضي بصحار ويصرف بدل نقدي قيمته (200) ريال عماني للفريق المشارك من محافظة شمال الباطنة ومحافظة مسقط (ذهابًا وإيابًا).
أما في الأدوار الأخرى فتصرف 22 تذكرة سفر لكل فريق مشارك من محافظة ظفار في الأدوار النهائية وتصرف تذاكر سفر للحكام وقضاة الملاعب المشاركين من محافظة ظفار في الأدوار النهائية ويصرف بدل نقدي قيمته (15) ريالًا عمانيًا يوميًا سكن وتغذية لـ22 فردا لكل فريق مشارك من محافظة ظفار اعتبارًا من اليوم السابق لمباراته حتى اليوم الأخير لإنهاء مشاركته في الأدوار النهائية التي تقام على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. ويصرف بدل نقدي قيمته (15) ريالًا عمانيًا يوميًا سكن وتغذية لـ22 فردًا لكل فريق مشارك من محافظة شمال الباطنة على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر اعتبارًا من أول أيام مبارياته حتى اليوم الأخير لمشاركته في البطولة، ويصرف بدل نقل قيمته (200) ريال عماني لأندية محافظة شمال الباطنة مرة واحدة فقط (ذهابًا وإيابًا) في حالة مشاركتها في الأدوار النهائية والإقامة بمحافظة مسقط. ويصرف بدل نقدي قيمته (200) ريال عماني نقل وتغذية عن كل مباراة لكل فريق مشارك من محافظة مسقط في الأدوار النهائية. ويصرف بدل نقدي (نقل وتغذية وإقامة) يوميًا للحكام وقضاة الملاعب من المحافظات المختلفة المشاركين في تحكيم وإدارة مباريات الأدوار التمهيدية والنهائية للبطولة خارج محافظاتهم طبقًا لما ورد في اللائحة المالية.
كما يصرف بدل نقدي قيمته 100 يورو يوميًا للحكام الأجانب المشاركين في تحكيم الأدوار النهائية للبطولة كما تصرف لهم تذاكر سفر سياحية.