الأولى

«موسوعة أشجار المانجو» تفتح الطريق لإحياء زراعته على نطاق اقتصادي

30 أكتوبر 2017
30 أكتوبر 2017

شخصت المعوقات وطرحت الحلول -

كتب - عبد الله الخايفي: رفدت السلطنة المكتبة العربية والعالمية مؤخرا بموسوعة علمية نوعية متخصصة ومتكاملة حول واحد من أهم المحاصيل الزراعية وهو محصول المانجو تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الموسوعات العالمية. وجاء إصدار موسوعة أشجار المانجو العلمية «المعروفة محليا بالأمبا» تنفيذا للأوامر السامية لجلالة السلطان المعظم عام 2005 وتجسيدا لحرص جلالته على إثراء الحياة العلمية.

واستغرق العمل على هذه الموسوعة ما يقارب عشر سنوات ابتداء من 2006م وانتهاء بتدشينها في 2016م، حيث تم فيها حصر وزيارة الدول المنتجة لهذه الثمرة والبالغ عددها 65 دولة. ومن المؤمل أن يكون للموسوعة دورٌ في النهوض بالاقتصاد من خلال تطوير زراعة المانجو وإيجاد الحلول للمعوقات التي تهددها وتحد من انتشارها في السلطنة وباقي بلدان العالم، مما سيكون له أثرٌ مباشر في الدخل القومي وإيرادات الدول.

وأكد كل من الدكتور يحيى بن خليفة الهنائي مدير إدارة التخطيط والبحوث الزراعية رئيس الفريق الفني لموسوعة أشجار المانجو والدكتورة فاطمة بنت عبدالله الصقرية خبيرة بحوث زراعية بالحدائق والمزارع السلطانية، على التطلعات لإحياء هذه الشجرة وإعادة زراعتها على نطاق اقتصادي.