عمان اليوم

تمرين إخلاء وإطفاء من المستوى الثالث بريسوت

30 أكتوبر 2017
30 أكتوبر 2017

مكتب صلالة- حسن بن سالم الكثيري -

قامت شركة صلالة للميثانول وبالتعاون مع الأجهزة المختصة والمعنية ومؤسسات القطاع الخاص المجاورة للمصنع بالمنطقة الحرة بريسوت مؤخرا بتأدية تمرين الإخلاء والإطفاء من المستوي الثالث بموقع الشركة بالمنطقة الحرة بريسوت. وقد حضر التمرين عدد من المسؤولين بالجهات الحكومية والجهات المشاركة وعدد من مسؤولي الشركة ورؤساء الأقسام إلي جانب عدد من مديري الشركات بالمنطقة الحرة. وشارك بالتمرين عدد من الأجهزة المختصة مثل الدفاع المدني وشرطة عمان السلطانية ومستشفى السلطان قابوس بصلالة وبعض مؤسسات القطاع الخاص المجاورة للمصنع بالإضافة إلى مشاركة الأجهزة الإعلامية المختلفة، حيث كان التمرين يحاكي ما قد يحدث ـ لا قدر الله ـ في الواقع من حرائق وعمليات إخلاء وأيضا إصابات وكيفية التعامل مع تلك الأحداث هذا بالإضافة إلي وجود الإعلاميين بقاعة جانب الحدث لمشاهدة ومعايشة الحدث لحظة بلحظة، وقد أدت الأجهزة المعنية والمشاركة بالتمرين دورها بنجاح متميز واستطاعت السيطرة على الحدث بكل كفاءة وسرعة واقتدار.

ويهدف التمرين إلي اختبار خدمات الاستجابة في حالة وجود مثل تلك التحديات من أجل الاستفادة من نقاط الضعف التي قد تظهر خلال التمرين. وهو تمرين من المستوى الثالث والذي يعتبر من أكبر المستويات العالمية في مواجهة أي تحديات علما أن الشركة قد قامت خلال السنوات الماضية بعملية التمرين على المستويين الأول والثاني وقد كان النجاح المتميز والكفاءة والسرعة في التعامل مع الحدث والسيطرة عليه هي السمات المميزة لكل منهما.

ويعتبر مصنع صلالة للميثانول الكائن بالمنطقة الحرة بريسوت من أحدث المصانع تكنولوجيا في العالم. حيث أنه مصمم وفق أعلى المعايير المحلية والدولية الصارمة للسلامة والبيئة ليتحمل مواجهة أعنف الأزمات والأنواء المناخية من زلازل و أعاصير. الجدير بالذكر أن هذا التمرين هو من المستوى الثالث وهو أكبر حجماً وأكثر تقدماً من المستويين السابقين واللذين أدارتهما الشركة في الأعوام الماضية بكفاءة عالية بالتعاون مع الجهات المعنية حيث إن المستوى الأول تكون مواجهته والسيطرة عليه من داخل الشركة أما المستوى الثاني فبجانب المواجهة الداخلية يتم استدعاء المساعدة من جانب الشركات المحيطة بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية المعنية.أما التمرين على المستوى الثالث فهو التمرين الأكبر حجماً حيث يهدف التمرين إلى اختبار استجابة أجهزة الشركة وجميع العاملين بها وكذلك الجهات المختصة والمتعاونة وأيضا الأجهزة الإعلامية ودورها في عملية التغطية لهذا الحدث في مواجهة مثل هذه التحديات. وتجدر الإشارة إلى أن تنفيذ صلالة للميثانول للمستوى الثالث من التمرين هي تجربة رائدة لها حيث يقام لأول مرة في محافظة ظفار بالمشاركة المباشرة و التفاعل الحي مع الإعلاميين.وكما هو معروف عن صلالة للميثانول ودورها الرائد في المسؤولية الاجتماعية والدعم السخي الذي تقدمه لكافة شرائح المجتمع كانت هي أيضا السباقة والرائدة في تنفيذ هذا التمرين الهام جدا لتأهيل وتدريب جميع الجهات المتعاونة معها في مواجه هذا المستوى العالي من التمرين.كما يهدف أيضا هذا التمرين إلى إبراز دور وسائل الإعلام وكيفية تغطيتها وقنوات المعلومات التي يمكن لها أن تستقي منها المعلومة الحقيقية والمؤكدة لمثل تلك الأحداث نظرا لو تم وضع أمثلة لعدد من الشركات العالمية وكانت المعلومة الخاطئة أو الإشاعة والغموض فيها سببا وراء خسائر كبيرة وآثارا سلبية ومدمرة في بعض الأحيان لدى هذه الشركات رغم عدم وجودها في الأصل. وبهذا التمرين تكون شركة صلالة للميثانول قد وصلت إلى أعلى درجات الجاهزية والأمان لمواجهة أي تحديات قد تحدث في المستقبل لا قدر الله.