1149219
1149219
الاقتصادية

«مواصلات» توقع اتفاقية توريد 98 حافلة جديدة بتكلفة أكثر من 11 مليون ريال

30 أكتوبر 2017
30 أكتوبر 2017

تخدم المستشفيات والمراكز التجارية وتوفر 320 فرصة عمل -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

وقعت شركة النقل الوطنية العمانية “مـواصلات” إحدى الشركات التابعة لمجموعة “اسياد” اتفاقيات لتوريد حافلات نقل عام جديدة مع كل من الشركة العربية للخدمات الهندسية ش.م.م وكلاء حافلات “MAN” والشركة الأولى للسيارات ش.م.م وكلاء حافلات “VDL”، حيث نصت الاتفاقيتين توريد إجمالي (98) حافلة جديدة خلال المرحلة المقبلة، منها (33) حافلة للخطوط الخارجية و(65) حافلة للخطوط الداخلية على دفعات بدءًا من شهر ديسمبر من هذا العام، بحيث تستلم آخر دفعة في شهر أغسطس 2018م، وذلك تعزيزًا للأسطول الحالي بالإضافة إلى استبدال عدد من حافلات الخطوط الخارجية توجها من الشركة للنهوض بقطاع النقل العام في السلطنة وتنفيذ خطتها الاستراتيجية التي تم الإعلان عنها مسبقًا.

وتشمل الاتفاقية التي وقعها بالإنابة عن “مواصلات” الفاضل أحمد بن علي البلوشي، الرئيس التنفيذي للشركة، توريد (33) حافلةً للخطوط الخارجية من نوع “MAN” وهي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط التي تحتوي على مواصفات فنية حديثة كأنظمة التحكم بمسافة الأمان “Adaptive Cruise Control” والتحكم في الخروج من المسار “Lane Guard System” بالإضافة إلى أنظمة مصاحبة ترفع من كفاءة هذه الحافلات كنظام مكابح الطوارئ “Emergency Brake Assist”، وهذه الأنظمة تعمل على تفادي وقوع حوادث مرورية قدر الإمكان، كما روعي عند تصميم هذه الحافلات متطلبات المستخدمين للخطوط الطويلة من حيث نوعية المقاعد والمساحات الداخلية والراحة ومتطلبات الأمان المختلفة.

وستستخدم هذه الحافلات لاستبدال عدد من الحافلات القديمة التي تعمل على الخطوط الخارجية الحالية، كما سيتم فتح خطوط خارجية جديدة، إلى جانب رفد القيمة المضافة للشركة من خلال استخدام الحافلات التي تمتلكها الشركة في العقود الطويلة والقصيرة الأمد المختلفة.

كما ستقوم شركة “MAN” بتوريد (35) حافلة منخفضة الارتفاع بطول 12 مترا وتحتوي على (40) مقعدا، وسيتم لأول مرة توريد (30) حافلة منخفضة

الارتفاع بطول 10 أمتار من نوع “VDL” تحتوي على (31) مقعدا وستستخدم هذه الحافلات في المسارات التي تحتوي على انحناءات ودرجات دوران أكبر وتتميز بانخفاض التكلفة التشغيلية من حيث الوقود والصيانة وغيرها.

وأثبتت الحافلات المنخفضة الارتفاع كفاءتها التشغيلية لعمليات النقل العام في السلطنة، حيث تمتاز بسهولة وسرعة عمليات الصعود والنزول للمستخدمين. وقد تم تصميم هذه الحافلات خصيصا لتلائم طبيعة ومواصفات الطرق بالسلطنة، كما تمت مراعاة توفير مساحات للعائلات والنساء بالإضافة إلى خدمات نقل ذوي الاحتياجات الخاصة.

حيث تبلغ التكلفة الإجمالية لتوريد (98) حافلة 11 مليون و677 ألف ريال عماني. وستوفر هذه الاتفاقيات فرص عمل وظيفية لأكثر من 320 عمانيا، منهم 250 سائقًا عمانيًا وأخرى وظائف فنية سيتم إلحاقهم خلال الأشهر القادمة في برنامج تدريبي مكثف ومن ثم انضمامهم إلى الفريق الفني بالشركة.

وعلى هامش التوقيع، قال المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي لمجموعة “اسياد”: “توقيع هذه الاتفاقيات يعد خطوة مهمة لتتويج الجهود المبذولة في تطوير قطاع النقل العام بالسلطنة، الأمر الذي يعزز من تكاملية الخدمات اللوجستية التي نسعى إلى تنفيذها في الخطة الاستراتيجية اللوجستية الوطنية. وأضاف قائلا: “نحن على ثقة من أن الاستثمارات التي تقوم بها الحكومة في مجال النقل العام سيكون لها أثر إيجابي ومردود جيد على الجميع”.

من جهة أخرى، أشار أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة “مواصلات” بالقول :”هذه الحافلات تصنع خصيصًا حسب مواصفات ومتطلبات الشركة، وقد تمت مراعاة كل الجوانب الفنية والتشغيلية عند شرائها كما تمت متابعة عمليات التصنيع ومراقبة الجودة من قبل الفريق الفني المختص بالشركة “وأضاف قائلًا: “خلال النصف الأول من العام القادم ستحتوي حافلات النقل العام التابعة للشركة على أنظمة الحجوزات الإلكترونية وأنظمة تتبع دقيقة تتيح للمستخدم تتبع الحافلة لحين وصولها، بالإضافة إلى تطبيق هاتفي لجميع خدمات الشركة”.

وقال البلوشي: تنقل مواصلات 12 ألف راكب يوميا في 39 حافلة موضحًا أنه سيتم من خلال هذه الحافلات تشغيل خطوط نقل عام جديدة داخل محافظة مسقط حيث من المتوقع وصول العدد الكلي للخطوط المشغلة بالمحافظة إلى (17) خطًا مقارنة بـ (7) خطوط يتم تشغيلها حاليا من بينها الخطوط التي ستخدم كلا من المستشفى السلطاني ومستشفى خولة بالإضافة إلى وجود خط حالي يخدم مستشفى النهضة، وتعمل الشركة حاليًا بالتنسيق مع المعنيين في وزارة النقل والاتصالات وبلدية مسقط وشرطة عمان السلطانية على تطوير البنية الأساسية للنقل العام بالحافلات والتغلب على التحديات التي تواجه نجاح منظومة النقل العام بالحافلات، وقد تم الاتفاق على نوعية وأماكن وجود محطات الانتظار ومواقف توقف الحافلات وتعمل بلدية مسقط حاليا على تهيئتها ونأمل أن يتم الانتهاء منها قبل منتصف العام القادم، كما أنه من المزمع تشغيل خدمات النقل العام بداخل مدن رئيسية أخرى كمدينة صلالة ومدينة صحار في أواخر العام القادم.