1148582
1148582
آخر الأخبار

دراسات تفصيلية لموقع مطار خصب وتوسيع المدرج الحالي

29 أكتوبر 2017
29 أكتوبر 2017

الفطيسي: طريق خصب - دبا - ليما أولوية ودراسة لساحلي بدلا من عقبة الحرف -

شركـات ســنغافورية وصينية ترغــب فــي الاسـتثمار بالميناء  -

خصب ـ سرحان المحرزي : أكد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات أن الحكومة ماضية في تنفيذ المشاريع التنموية بما فيها قطاعات النقل والموانئ والمطارات والاتصالات، وأكد على الأهمية التي تشكلها محافظة مسندم في خطط وبرامج الحكومة التنموية خلال المرحلة القادمة خاصة مع وجود استراتيجية التنمية الشاملة لتنمية المحافظة.

وقال معاليه في رده على أسئلة أبناء محافظة مسندم خلال اللقاء التعريفي الذي عقد صباح أمس بفندق خصب إنه ورغم صعوبة التضاريس في محافظة مسندم إلا أن الوزارة لم ولن تتوقف عن التطوير المستمر للطرق بهدف ربط الولايات والقرى مع بعضها. وطرح أحد المواطنين مشكلة الطريق من دبا إلى خصب وأكد الفطيسي أن هذا المشروع أولويتنا الأولى في الوزارة من بين كل المشاريع في السلطنة.

وعن ميناء خصب قال معاليه: إن عدة شركات عالمية وخاصة من سنغافورة والصين أبدت رغبتها بجدية في استثمار الميناء وتطويره بكافة مرافقه التجارية والسياحية والسمكية إضافة إلى تطوير الوجهة البحرية للميناء. فيما قال سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل للشؤون البحرية: نأمل الوصول إلى اتفاق قبل نهاية العام الجاري. وأوضح سعادته أنه تمت الموافقة في الربع الأول لعام 2017 لشركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار (أساس) للاستثمار في بناء فندق 4 نجوم بالميناء حيث نأمل قريبًا التوقيع على اتفاقية المشروع.

وعرض سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني دراسة مواقع لإنشـــاء مطــــار إقليمــــي ومدرجي دبــــا ومدحــــــاء بمحافظــة مسنـــدم. وتناول سعادته خلال العرض تطور المشروع مشيرًا إلى أن دراسة الاستشاري السابق كانت في عام 2010 وغطت 13 موقعًا لإنشاء المطار، وبعد انتهاء الدراسة شكلت لجنة فنية لدراسة المواقع المقترحة واقترحت تعيين استشاري للقيام بالدراسات التفصيلية للمواقع المقترحة. وأكد الزعابي أنه عندما جرى طرح المناقصة لدراسة الموقع تم تضمينها نقاطا، منها أن يكون المطار من التصنيف الأول والثاني ( CAT I/‏‏II بطاقة استيعابية للطائرات من أنواع A320، B737 وC130، وأن يكون قريبًا من خصب، وأكد أن الهيئة العامة للطيران وكذلك وزارة النقل والجهات المعنية مستعدة لدراسة المواقع المقترحة الأربعة (الحرف وبخاء وليما ومطار خصب الحالي).

وأعلن معالي الدكتور أن الطيران العماني سيرفع عدد رحالاته في الثاني من نوفمبر القادم إلى 9 رحلاته بواقع رحلتين يومي الخميس والسبت كما سيتم في أبريل القادم تغيير الطائرات الحالية بطائرات البوينج 737 ذات سعة أكبر تصل إلى 170 راكبا.