العرب والعالم

بمشاركة 51 حزبا و4 تحالفات انطلاق حملة الانتخابات المحلية بالجزائر

29 أكتوبر 2017
29 أكتوبر 2017

يخوض 51 حزبا سياسيا و4 تحالفات بالإضافة إلى مجموعة الأحرار، غمار حملة الانتخابات المحلية بالجزائر التي انطلقت أمس، من أجل التنافس على مقاعد المجالس الولائية الـ 48 ومقاعد المجالس البلدية الـ1541 عبر البلاد.

ويعول حزب جبهة التحرير الوطني، الفائز بالتشريعيات الأخيرة، على انتشاره الجغرافي وقاعدته الشعبية لتعزيز تواجده في المجالس الشعبية الولائية والبلدية، حيث يشارك في كل المجالس الشعبية الولائية وفي كل المجالس الشعبية البلدية، يليه التجمع الوطني الديمقراطي المنافس القوي لجبهة التحرير الوطني على مقاعد كل المجالس الشعبية الولائية على مستوى التراب الوطني، حيث سيشارك بـ48 قائمة انتخابية ولائية بالإضافة إلى 1521 قائمة للمجالس الشعبية البلدية، و أفضت دراسة قوائمه المودعة على مستوى المصالح الولائية المختصة إلى رفض 549 ترشحا بما فيهم 51 مترشحا أعيد قبول ترشحهم من طرف العدالة.

أما الحركة الشعبية الجزائرية فستقدم 850 قائمة انتخابية على مستوى 46 ولاية، وفضل مسؤولها الأول عدم التفصيل في عدد المجالس البلدية التي يستهدفها، مكتفيا بالتأكيد أن هدف الحزب في الاستحقاقات المقبلة هو المحافظة على المرتبة الثالثة التي تحصل عليها في الانتخابات التشريعية الماضية.

من جهتها، قررت جبهة القوى الاشتراكية المشاركة في الانتخابات المحلية بـ366 قائمة انتخابية في 29 ولاية من بينها 18 في المجالس الشعبية الولائية و348 في المجالس البلدية، ويعد الحزب بتحقيق مفاجآت لصالحه في هذا الاقتراع، معتبرا أن التراجع الكمي مقارنة بمحليات 2012 سببه أحكام القانون العضوي المتعلق بتنظيم الانتخابات.

بدورها ستخوض حركة مجتمع السلم معترك الانتخابات المحلية بـ720 قائمة بلدية، أي ما نسبته 47% من عدد البلديات، و47 قائمة ولائية من بينها 5 قوائم بالتوقيعات، وأكد مسؤولوها أن 30% من المرشحين هم من فئة الشباب وأغلب البلديات التي ستشارك فيها هي بلديات كبرى. من جانبه، سيشارك حزب العمال في هذا الموعد الانتخابي بـ520 قائمة تتشكل بهدف الدفاع عن المكاسب المحققة في مختلف المجالات وتوضيح الرهانات التي تواجه هذه المجالس لتمكينها من المساهمة في تحقيق التنمية المحلية.

وسيتواجد الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء في الانتخابات على مستوى 25 مجلسا شعبيا ولائيا و240 مجلسا شعباي بلدي من بينها الجزائر العاصمة التي ترشح فيها 28 مرشحا للانتخابات البلدية والمجلس الشعبي الولائي، فيما ستخوض حركة الإصلاح غمار الانتخابات بقوائمها الخاصة في 22 ولاية، حيث قدم الحزب ما يقارب 100 قائمة ترشح في المجالس الشعبية البلدية و16 قائمة في المجالس الشعبية الولائية.

وأعلن التحالف الوطني الجمهوري أنه سيكون متواجدا عبر 30 ولاية على مستوى 22 مجلسا ولائيا و151 مجلسا بلديا على المستوى الوطني.