1147799
1147799
آخر الأخبار

جامعة السلطان قابوس و«البيئة» تشرعان لتنفيذ مشروع الاستعداد والتحضير

29 أكتوبر 2017
29 أكتوبر 2017

بالتعاون مع صندوق المناخ الأخضر بالأمم المتحدة -

وقعت جامعة السلطان قابوس ممثلة في مركز الدراسات والبحوث البيئية وبالتعاون مع وزارة البيئة والشؤون المناخية اتفاقية لتنفيذ مشروع الاستعداد والتحضير مع صندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة، وذلك بهدف القيام بتحديد الأطر الفنية والمؤسسية والمالية للمشاريع التي تهدف إلى التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية. وتُعدّ سلطنة عمان الدولة العربية الأولى في آسيا التي توقع مثل هذه الاتفاقية النوعية مع صندوق المناخ الأخضر. كما أن جامعة السلطان قابوس تعد من أولى الجامعات في العالم التي تم اعتمادها من قبل الصندوق لتنفيذ مثل هذه المشاريع.

ويشرف على تنفيذ المشروع فريق عمل بحثي من جامعة السلطان قابوس ووزارة البيئة والشؤون المناخية بإدارة الدكتور ياسين عبدالرحمن الشرعبي مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة، والمهندس إبراهيم بن أحمد العجمي مدير عام الشؤون المناخية بوزارة البيئة والشؤون المناخية.

ويهدف مشروع الاستعداد والتحضير إلى تطبيق مجموعة من البرامج لمواجهة آثار تطرف الظواهر المناخية والتخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية. كما يهدف إلى الإسهام في التخفيف من مخاطر تغير المناخ المستقبلية والمشاركة في الجهود الدولية لخفض الانبعاث، في أطر وآليات الاتفاقيات الدولية. كذلك يسعى المشروع إلى تعزيز وبناء القدرات المؤسساتية الوطنية للتعامل مع قضايا تغير المناخ ومجابهة الكوارث، علما بأن السلطنة التزمت في مؤتمر باريس للتغيرات المناخية الذي عقد في عام 2015م بتخفيض انبعاثاتها من غازات الاحتباس الحراري للوصول به إلى واقع (2%) بحلول عام 2030 م وذلك ضمن المساهمات المقررة على الصعيد الوطني.

يذكر أن صندوق المناخ الأخضر في عام 2010م من قبل الأطراف الموقعة على الاتفاقية الإطارية بشأن تغيير المناخ. ويهدف الصندوق إلى تشجيع الدول الأعضاء على التحول النموذجي نحو مسارات إنمائية منخفضة الانبعاثات وقادرة على التكيف مع التغيرات المناخية. إلى جانب ذلك يقدم الصندوق الدعم للبلدان النامية للحد أو التخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة والتكيف مع آثار التغييرات المناخية.