العرب والعالم

رئيس الفلبين يشدد على إجراء حوار مع زعيم كوريا الشمالية

29 أكتوبر 2017
29 أكتوبر 2017

مانيلا - (د ب أ): شدد رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي أمس على الحاجة إلى «شخص ما» لإجراء محادثات مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون في محاولة لتخفيف التوتر المتصاعد حيال برنامج بيونج يانج للأسلحة النووية.

وعبر دوتيرتى عن أمله في أن تنظر اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين في إرسال ممثل للجلوس مع كيم وتجنب اندلاع حرب نووية قال عنها بأنها «غير مقبولة تماما».

وقال دوتيرتى في مؤتمر صحفي قبل أن يغادر الفلبين متوجها إلى اليابان في زيارة رسمية تستغرق يومين إن «كل قادة العالم يتفقون على أنه رجل خطير» في إشارة إلى كيم، مضيفا: «لكن يجب أن يتحدث معه شخص ما».

واستطرد قائلا: «يجب أن يذهب شخص ما إلى هناك.

شخص يجب أن يتحدث معه ويقول شيئا ما على سبيل لماذا لا تجلس معي على الطاولة ونتحدث بشأن تلك الأمور».

وقال الرئيس الفلبيني إنه يتوقع أن تكون قضية كوريا الشمالية موضوعا رئيسيا خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى جانب مساعدة اليابان في إعادة تأهيل مدينة ماراوي بجنوب الفلبين.

وكانت ماراوي قد تدمرت بعد خمسة أشهر من القتال بين القوات الحكومة وميليشيات متحالفة مع تنظيم «داعش» ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص وتشريد ما يزيد على نصف مليون شخص.

كما سيجتمع دوتيرتي بقادة مجتمع الأعمال الياباني خلال زيارته التي ستكون الثانية له لليابان كرئيس للفلبين وسيقوم بزيارة مجاملة لإمبراطور اليابان أكيهيتو.