1148312
1148312
الرئيسية

500 ريال رسم الموافقة على التسويق و100 ريال لدراسة الطلب

29 أكتوبر 2017
29 أكتوبر 2017

هيئة سوق المال تضع ضوابط للمنتجات التأمينية -

كتبت- شمسة الريامية -

أصدرت الهيئة العامة لسوق المال لائحة جديدة تتعلق بتسويق المنتجات التأمينية يعمل بها من اليوم.

ووفقا للائحة، لا يجوز لأي شركة تسويق أي منتج تأميني إلا بعد الحصول على الموافقة الكتابية من الهيئة العامة لسوق المال. كما يشترط للحصول على الموافقة على تسويق المنتج التأميني تقديم طلب مكتوب للهيئة على النموذج المعد لذلك، وسداد الرسم المقرر لدراسة الطلب واستيفاء المتطلبات والضوابط منها تحديد مواصفات المنتج التأميني، وتقديم وثيقة المنتج التأميني وجميع المستندات المطلوبة مرة باللغة العربية أو مرفقا بها ترجمة عربية طبق الأصل، وعند الاختلاف في تفسيرها يعتد بالنسخة العربية، تقديم سياسة التسعير على أن تكون متوافقة مع سياسة الاكتتاب والتسعير المعتمدة من قبل مجلس إدارة الشركة، وتقديم وثيقة مواد التسويق، وشهادة الخبير الاكتواري، وشهادة لجنة الرقابة التشريعية بالنسبة للتأمين التكافلي.

ولا بد أن يتوافق المنتج التأميني مع متطلبات ميثاق السلوك المهني للشركات العاملة في قطاع التأمين والتأمين العام/‏‏ التكافلي العام، وتأمين حياة/‏‏ تأمين تكافلي عائلي، وأن يكون تصميم المنتج التأميني وتصنيفه مبنيا على مبادئ التأمين السليمة، وأن تكون الأخطار المؤمن عليها بموجب وثيقة المنتج التأميني واضحة وذات شفافية ولا تنطوي على أي غموض، إضافة إلى أن تكون قواعد وشروط وثيقة المنتج التأمين عادلة بين المؤمن والمؤمن له.

وتتولى الهيئة دراسة الطلب والتحقق من استيفاء كافة المتطلبات والضوابط المقررة، ويجوز لها استيفاء أي مستندات أو متطلبات أو ضوابط لا تتوافر في الطلب، ويعتبر الطب ملغيا إذا لم يقم مقدم الطلب باستكمال المستندات أو المتطلبات أو الضوابط المطلوبة خلال 30 يوما من تاريخ طلبها.

وتصدر الهيئة موافقتها على تسويق المنتج التأميني خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ استيفاء الطلب لجميع متطلبات وضوابط تسويق المنتج التأميني، ويعد انقضاء هذه المدة دون البت في الطالب قرارا بالرفض.

كما يجوز للهيئة إلغاء موافقتها على تسويق المنتج التأميني، شريطة أن يكون قرارها مسببا، وأن تخطر الشركة قبل صدور قرار الإلغاء بوقت كاف، كما يجوز لها إجراء أي تعديل على وثيقة المنتج التأميني.

أما فيما يتعلق بالرسوم، فإن رسوم دراسة طلب تسويق المنتج التأميني تبلغ 100 ريال عماني، أما الرسوم المتعلقة بالموافقة على تسويق المنتج التأميني تبلغ 500 ريال.