1860 قرضـا لـرواد الأعـمـال من صـندوق الـرفـد بقيـمـة 73 مليـون ريـال

مجلس الإدارة يوجه بزيادة القروض لأبناء محافظة مسندم –
نسـبة السـداد 79٫8%.. و3250 فـرصـة عـمـل تـم تـوفيـرهـا للعـمـانيـيـن –

في إطار متابعة نشاط فروع صندوق الرفد بالمحافظات والاطلاع على أوضاع رواد الأعمال المستفيدين من القروض والتعرف على اهتماماتهم واحتياجاتهم، عقد مجلس إدارة صندوق الرفد اجتماعه الثالث لعام 2017م في مدينة خصب بمحافظة مسندم برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس الإدارة امس الأول، وبحضور أعضاء المجلس لمتابعة نشاط الصندوق حتى نهاية شهر سبتمبر لعام 2017م.
ويأتي اجتماع مجلس الإدارة في محافظة مسندم لتقديم مزيد من الدعم لتأسيس المشاريع في المحافظة خاصة فيما يتعلق بتسهيل إجراءات واشتراطات التمويل.
اطلع المجلس على عدد من القروض المعتمدة لرواد الأعمال بمحافظة مسندم، وقد وجه الإدارة التنفيذية للعمل على تشجيع وزيادة عدد القروض الممنوحة لأبناء محافظة مسندم، وبالإضافة إلى المستفيدين من قروض الصندوق والذين لديهم مشاريع بالمحافظة فإن هناك عددا من المستفيدين من أبناء محافظة مسندم قد تم تمويلهم لافتتاح مشاريع تجارية وخدمية في محافظة مسقط، وقد تم توجيه الإدارة التنفيذية بإجراء دراسة ومسح شامل للفرص التجارية، وترويجها بين أبناء محافظة مسندم سعيا من مجلس إدارة الصندوق لنشر الوعي بأهمية ريادة الأعمال وتشجيع أبناء المحافظة للاستفادة من قروض الصندوق، كما تمت مراجعة بعض الشروط وإقرار حزمة من الحوافز لزيادة عدد رواد ورائدات الأعمال المستفيدين من قروض صندوق الرفد.
واستعرض مجلس الإدارة النشاط الإقراضي للصندوق في مختلف محافظات السلطنة المختلفة حيث تم تقديم (1860) قرضاً بقيمة (73) مليون ريال عماني إلى نهاية شهر سبتمبر لعام 2017م في مختلف القطاعات الاقتصادية وفرت 3250 فرصة عمل للعمانيين، بنسبة سداد قروض بلغت (79.8%) بحسب بيانات بنك التنمية العماني في نهاية شهر سبتمبر.
وقد أكد المجلس على مواصلة دعم تمويل مشاريع رواد الأعمال المستفيدين من الدعم التمويلي بالصندوق في مختلف المحافظات، وخاصة بالنسبة للمشاريع ذات القيمة المضافة في القطاعات الواعدة والتي تسهم في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى تقديم التسهيلات اللازمة خاصة للشباب الباحثين عن عمل والجادين في إنشاء مشاريعهم الخاصة، مع النظر في مراجعة الاشتراطات المتعلقة بالبرامج التمويلية.
كما وجه المجلس بمواصلة الجهود لمتابعة ومساندة رواد الأعمال الممولين من الصندوق لضمان استمرارية مشاريعهم والحفاظ على فرص العمل المستحدثة، بما يضمن سداد أقساط قروضهم في المواعيد المحددة، وذلك من خلال تكثيف المتابعات الميدانية والاستشارات والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم من خلال مختلف وسائل الإعلام.
كما اطلع المجلس على تقرير مراكز سند للخدمات والتعاون القائم مع الجهات الحكومية والخاصة لزيادة الخدمات المقدمة من قبل هذه المراكز والتي بلغ عددها 636 مركزا، لما تمثله من دور للتكامل مع توجه الحكومة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية (عمان الرقمية)، ووجه المجلس إلى تقديم المساندة اللازمة لأصحاب مراكز سند للخدمات من خلال المتابعات الميدانية وتدريبهم و توفير الاستشارات الفنية ، أو من خلال البحث عن خدمات إلكترونية جديدة يمكن تنفيذها من قبل المراكز.
واطلع المجلس على مراحل تطبيق وتفعيل نظم الجودة الإدارية بصندوق الرفد وفقا لمواصفات الأيزو 9001/‏‏2015 وذلك لرفع كفاءة الموظفين والخدمات المقدمة من الصندوق والعمل على توثيق وتحليل كافة الاجراءات الداخلية وتقليص الفجوات.
كما تولى مجلس الإدارة على هامش اجتماعه زيارة عدد من المشاريع الممولة من الصندوق، وكذلك لقاء مجموعة من رواد الأعمال بالمحافظة تم خلاله مناقشة أوضاع مشاريعهم والتحديات التي يواجهونها حيث تم التوجيه بما يساعدهم للتعامل مع التحديات التي تواجههم بالتنسيق مع الجهات المختصة وباستخدام الآليات المتوفرة.