الأولى

الأمم المتحدة تحمل الحكومة السورية مسؤولية هجوم خان شيخون

28 أكتوبر 2017
28 أكتوبر 2017

روسيا تندد بالتقرير وتصفه بالمتضارب ويستخدم شهادات «مزيفة» -

نيويورك - جنيف - وكالات: حملت الأمم المتحدة الحكومة السورية مسؤولية الهجوم بغاز السارين الذي تسبب بمقتل أكثر من ثمانين شخصا في بلدة خان شيخون شمال غرب سوريا في ابريل، وبعد ساعات من نشر التقرير الصادر عن لجنة التحقيق الخاصة بهجوم خان شيخون والمؤلفة من خبراء في الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية، سارعت موسكو أمس الى التنديد بـ «عناصر متضاربة» كثيرة في التقرير.

وطغى التقرير الدولي والتصريحات الأمريكية على الإعلان الذي صدر امس الأول عن جولة جديدة من المحادثات بين ممثلين للحكومة والمعارضة السورية في جنيف بهدف تسوية النزاع المستمر منذ ست سنوات. وقال التقرير إن العناصر التي جُمعت تذهب باتجاه «السيناريو الأرجح» الذي يشير الى ان «غاز السارين نجم عن قنبلة ألقتها طائرة».

وقال مساعد وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قال امس لوكالة أنباء «انترفاكس» الروسية إن التقرير يثبت وجود «العديد من التناقضات وعناصر متضاربة واضحة واستخدام شهادات مشكوك بصحتها وأدلة غير مؤكدة».

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين امس إن الوضع الإنساني في الضواحي المحاصرة شرق دمشق صادم وإن على أطراف الصراع أن تسمح بدخول المواد الغذائية والأدوية إلى ما لا يقل عن 350 ألف سوري محاصر.

وقال الأمير زيد في بيان «الصور الصادمة التي ظهرت في الأيام الأخيرة لأطفال يبدو أنهم يعانون سوء تغذية حاد مؤشر مخيف على محنة سكان الغوطة الشرقية الذين يواجهون الآن حالة طوارئ إنسانية».