العرب والعالم

السلطة: احتفال بريطانيا بـ«وعد بلفور» إصرار على الجريمة بحق شعبنا

27 أكتوبر 2017
27 أكتوبر 2017

فلسطين تطالب جامعة الدول العربية بضرورة التنديد -

عواصم -عمان- نظيمة سعدالدين - الأناضول:-

قال مسؤول فلسطيني، امس، إن الحكومة البريطانية تقف إلى جانب استمرار التوتر في منطقة الشرق الأوسط، باحتفالها بذكرى وعد بلفور، معتبرا ذلك إصرار على «تأييد الجريمة التي وقعت بحق الشعب الفلسطيني».

جاء ذلك في بيان صحفي، لأمين عام الرئاسة الفلسطينية، الطيب عبد الرحيم، ردا على تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» التي عبرت فيها عن فخرها بالاحتفال بمئوية وعد «بلفور».

وقال، في بيان صحفي أطلعت وكالة «الأناضول» عليه، إن احتفال بريطانيا بالذكرى المئوية لوعد «بلفور» ينم عن «جهل بحقائق التاريخ ووقاحة سياسية، وإصرار على تأييد الجريمة التي وقعت بحق شعبنا الفلسطيني».

وأضاف عبد الرحيم إن إصرار «ماي» على الاحتفال بمئوية الوعد إنما يمثل «تأييداً للسياسات العنصرية والقمعية التي يمارسها الاحتلال»، وتابع: «هذه التصريحات تؤكد بصورة لا نقاش فيها، أن بريطانيا تقف إلى جانب استمرار التوتر في منطقة الشرق الأوسط».

وقالت ماي، خلال جلسة لمجلس العموم البريطاني، الغرفة السفلى من برلمان البلاد، الأربعاء: «إننا نشعر بالفخر من الدور الذي لعبناه في إقامة دولة إسرائيل، ونحن بالتأكيد سنحتفل بهذه الذكرى المئوية بفخر».

ولفت «عبد الرحيم» إلى أن فخر رئيسة الوزراء البريطانية بإقامة دولة إسرائيل على أنقاض الشعب الفلسطيني هو «العار بحد عينه وهي السياسة التي لم تتغير لبريطانيا طوال احتلالها أو ما يسمى انتدابها على فلسطين».

وحمّل أمين عام الرئاسة الفلسطينية الحكومة البريطانية مسؤولية سفك دماء الشعب الفلسطيني ومعاناته.

وطالب الحكومة البريطانية بالاعتذار للشعب الفلسطيني بدلا من الاحتفال، كما دعاها للاعتراف بدولة فلسطين.

من جهتها، أكدت مندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية في بيان لها امس، وصل لعمان نسخة منه أن جميع أحرار العالم والمناصرين لحق الشعب الفلسطيني سيعبرون عن سخطهم ورفضهم في الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، مشيرة الى أن هناك قرارات صادرة عن قمة عمان الأخيرة، وعن مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب، حيث أكدت على التنديد بإحياء مناسبة مرور مائة عام على وعد بلفور المشؤوم في بريطانيا، ومطالبة الحكومة البريطانية بالاعتراف بدولة فلسطين على اعتبارها لنها تتحمل المسؤولية التاريخية عن معاناة الشعب الفلسطيني، والدعوة الى تشكيل لجنة قانونية استشارية في إطار الجامعة العربية لتقديم المشورة حول رفع قضايا أمام المحاكم الدولية بشأن الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق شعبنا وأرضه وممتلكاته ومقدساته، بالإضافة الى المظالم التاريخية التي لحقت بالشعب الفلسطيني بما فيها وعد بلفور عام 1917.

كما طالبت مندوبية فلسطين من خلال مذكرتها التي وجهتها الى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بضرورة تعميم المذكرة على الدول الأعضاء لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تنفيذ قرارات القمة، ومجلس الجامعة المذكورة أعلاه، حيث أن الاحتفال بهذا الوعد يعتبر احتفالا بمرور 100 عام على عذابات وآهات الشعب الفلسطيني .

يأتي ذلك بعد إعلان رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي في مجلس العموم البريطاني عن عزم بلادها الاحتفال بفخر بإحياء هذه المناسب