العرب والعالم

القوات العراقية تتفق مع البشمركة لوقف القتال وتستعد لاقتحام «القائم»

27 أكتوبر 2017
27 أكتوبر 2017

إفشال عملية إرهابية في سامراء -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(وكالات) -

قال المكتب الإعلامي للتحالف المناهض لتنظيم«داعش»الذي تقوده الولايات المتحدة إن القوات العراقية توصلت أمس إلى اتفاق مع مقاتلي البشمركة الأكراد لوقف القتال في شمال العراق.وذكر متحدث باسم التحالف في بغداد لرويترز أن اتفاق وقف إطلاق النار يشمل جميع الجبهات.

وشنت القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي المدعومة هجوما مباغتا يوم 16 أكتوبر الحالي ردا على استفتاء أجرته حكومة كردستان على الاستفتاء يوم 25 سبتمبر الماضي.

وتهدف العملية إلى السيطرة على ما يسمى بمناطق متنازع عليها تطالب حكومة كردستان والحكومة العراقية المركزية بالسيادة عليها إلى جانب المعابر الحدودية ومنشآت نفطية مهمة.

وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط دون مقاومة كبيرة يوم 16 أكتوبر الحالي لكن قوات البشمركة بدأت في القتال بقوة مع انسحابها إلى منطقة قرب إقليم كردستان.

كما أفاد قائم مقام قضاء عنه غربي الأنبار، عماد الدليمي،أمس بأن القوات الأمنية العراقية على مشارف قضاء القائم غرب الأنبار بعد إحكام السيطرة على منافذها المختلفة.

وقال الدليمي إن «القوات الامنية على مشارف قضاء القائم غرب الأنبار، ولا تبعد سوى 5 كم عن مركز القضاء، وقام طيران الجيش بقصف كثيف استهدف مناطق ارتكاز التنظيم الاجرامي داخل القضاء ومداخله تمهيدا لاقتحامه في غضون الساعات القليلة المقبلة». وأضاف أن «عصابات داعش الإجرامية بحالة انهيار بعد التقدم السريع الذي حققته القوات الأمنية وتحرير أهم مناطق ارتكاز إرهابي التنظيم في عكاشات والمشاريع ومجمع الفوسفات ومناطق صحراوية اخرى باتجاه مدخل القضاء». وأشار إلى أن «فرق معالجة المتفجرات تقوم وبعمل متواصل برفع العديد من العبوات الناسفة، وإبطال مفعول المنازل المفخخة والمباني الحكومية التي قام بتفخيخها ارهابيو داعش لتسهيل مهمة تقدم القوات الأمنية باتجاه تحقيق اهدافها».

وأفاد مصدر أمني عراقي،أمس بمقتل أحد عناصر فرقة الصحوة وإصابة اثنين آخرين نتيجة انفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد.

بينما أفشلت قيادة عمليات سامراء، عملية انتحار لإرهابي بناحية مكيشيفة غرب قضاء سامراء، الواقع في محافظة صلاح الدين، التي تشهد بين الحين والاخر عمليات تفتيش دقيقة لخلايا «داعش» بالمحافظة العراقية.

وقال قائد العمليات اللواء الركن عماد الزهيري في بيان له، إن «قيادة عمليات سامراء تلقت معلومات استخباراتية عن وجود الإرهابي ثابت حمد خليفة العباسي في منطقة السموم التابعة لناحية مكيشيفة شمال غرب سامراء».

وأضاف القائد العسكري، أنه «بعد تطويق المكان تم قتل الإرهابي المذكور»، مبيناً أنه «بعد الوصول إلى جثة القتيل تبين أنه يرتدي حزاما ناسفا ويحمل رمانات يدوية».

وذكرت وكالة أنباء الاعلام العراقي (واع) أن «عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للصحوة في منطقة باوي التابعة لقضاء المدائن جنوب بغداد، ما أسفر عن مقتل أحد عناصر النقطة وإصابة اثنين آخرين بجروح». وذكرت الوكالة أنه «تم تطويق مكان الحادث ونقل الشهيد إلى الطب العدلي والجريحين إلى مشفى قريب».