العرب والعالم

الأمم المتحدة:آلاف من لاجئي جنوب السودان بلا مأوى في الخرطوم

26 أكتوبر 2017
26 أكتوبر 2017

الخرطوم-(أ ف ب) :بات آلاف من لاجئي جنوب السودان بلا مأوى في الخرطوم بعد أن دمرت الشرطة السودانية أماكن سكنهم خلال الأشهر القليلة الماضية، حسبما أعلنت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس. ونزح أكثر من 450 ألف لاجئ من جنوب السودان جراء الحرب الأهلية الوحشية التي اندلعت في بلادهم في ديسمبر 2013، بحسب أرقام الأمم المتحدة.لكن الحكومة السودانية تقدر عددهم في البلاد بنحو 1,3 مليون شخص. وخلال الشهور القليلة الماضية دمرت الشرطة السودانية أماكن ايواء اللاجئين في الخرطوم او أعادت توزيعهم دون «مخطط مناسب»، وفقا لمفوضية شؤون اللاجئين.

وقالت المفوضية في بيان إن «التقارير الأخيرة تشير الى أن الشرطة أزالت نحو 220 مسكنا في منطقة دار السلام المفتوحة في 23 أكتوبرالحالي ما ترك نحو 2000 جنوب سوداني دون مأوى».

وأكدت اعادة توزيع آخرين في مناطق بأم درمان، على الضفة الغربية للنيل، ما ادى الى «انهاك مرافق الصحة والمياه» المتوفرة للاجئين.

ويعيش نحو 35 ألف لاجئ في ما يسمى «أماكن مفتوحة» في الخرطوم، وتدرس الحكومة نقلهم الى اماكن اخرى.

وقالت المفوضية «بانتظار هذه الخيارات، تأمل مفوضية شؤون اللاجئين تلبية الاحتياجات الانسانية الفورية للاجئين الجنوب سودانيين في الخرطوم في وقت سريع تجنبا لأي معاناة غير ضرورية». والأسبوع الفائت، ابلغ وزير الداخلية السوداني حامد منان البرلمان ان السلطات بانتظار اوامر الرئيس عمر البشير لاختيار مكان نقل اللاجئين. ولا يزال اللاجئون من جنوب السودان يتدفقون على السودان بوتيرة ثابتة حتى الآن، إذ وصل نحو 185 ألفا منهم عام 2017، بحسب المفوضية. وقد اندلعت الحرب الاهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013 بعد عامين من حصول جنوب السودان على استقلالها، حين اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بالتآمر للانقلاب عليه.