العرب والعالم

«بوكو حرام» تقتل 8 جنود شمال شرق نيجيريا

26 أكتوبر 2017
26 أكتوبر 2017

كانو (نيجيريا) - (أ ف ب): قتل ثمانية جنود على الأقل خلال هجوم شنته مجموعة بوكو حرام على معسكر وقرية في شمال شرق نيجيريا، كما ذكر مصدر عسكري امس.

والهجوم الذي وقع الثلاثاء الماضي في قرية ساساوا، البعيدة 45 كلم عن داماتورو، عاصمة ولاية يوبي، هو الثالث الذي يستهدف الجيش في المنطقة في اقل من اسبوعين، ويشير الى استئناف الأعمال العدائية مع انتهاء موسم الأمطار الشهر الماضي.

واعلن المتحدث باسم الجيش في داماتورو، الكولونيل كايودي اوغونسانيا، ان الهجوم «اسفر عن سقوط ضحايا لدى الطرفين». لكن مسؤولا عسكريا في المدينة طلب عدم كشف هويته قال «خسرنا حتى الان ثمانية رجال في الهجوم الإرهابي الذي شنته بوكو حرام على الكتيبة 233 في قرية ساساوا، هم سبعة جنود والضابط الأعلى».

وأضاف «استعدنا جثثهم لكننا لا نعرف شيئا عن عدد كبير من الأشخاص. فلا نعرف هل هم في عداد الأموات او الأحياء». وقال أحد زعماء القرية ان المتشددين الذين وصلوا على متن ست شاحنات صغيرة، شنوا الهجوم على المخيم العسكري، فاندلعت معارك استمرت ست ساعات، وأضاف «عندما أدركوا انهم سيخسرون، طلبوا تعزيزات، ووصل مقاتلون آخرون على متن ثلاث شاحنات». وتمكن المهاجمون من دخول القاعدة، وأرغموا الجنود على الانسحاب. ثم دخلوا القرية التي هرب سكانها.

وذكر ايسمي غريما، أحد سكان القرية الآخرين، ان المتطرفين «حملوا الشاحنات حبوبا من موسم الحصاد الأخير وتوجهوا نحو مدينتي كاريتو وماغوميري» في ولاية بورنو المجاورة. وأحرقوا أيضا محاصيل كان يجرى تجفيفها في مزارع بقرية تونغوشي في المنطقة. ومنذ ظهورها قبل ثمانية اعوام، تسببت بوكو حرام التي تشن هجمات وتنفذ اعتداءات انتحارية في نيجيريا وفي البلدان المجاورة أيضا، مثل الكاميرون والنيجر وتشاد، بمقتل 20 الف شخص على الأقل.