1144764
1144764
عمان اليوم

«التواصل الحكومي» يلتقي الفاعلين في الشبكات الاجتماعية في اختتام فعالياته

25 أكتوبر 2017
25 أكتوبر 2017

«وسم» المنتدى يصل لأكثر من 15 مليون مستخدم على تويتر -

اختتم منتدى التواصل الحكومي الأول أعماله مساء أمس الأول في القاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي، حيث امتد على على يومين بدءًا من يوم الاثنين الماضي، بهدف تبادل الآراء والتفاعل معها بروح المسؤولية والشراكة. وحقق الوسم المستخدم لبث محتوى الفعالية «منتدى-التواصل-الحكومي-الأول» تداولا كبيرا بين مستخدمي قنوات التواصل الاجتماعي حيث تصدر قائمة الموضوعات الأكثر تداولا في السلطنة على تويتر خلال فترة انعقاد المنتدى. وقد وصل محتوى الوسم لأكثر من (15) مليون مستخدم على منصة تويتر فقط. حيث بلغ التفاعل ذروته في الوسم صباح يوم الاثنين حين دشن مركز اتصالات الخدمات الحكومية حساباته على الشبكات الاجتماعية؛ ليكون نافذة مباشرة للتواصل الحكومي لتعزيز وتسهيل تبادل المعلومات بين الحكومة وشرائح المجتمع. حيث عمل المنتدى خلال فترة انعقاده على التركيز على أهمية تعزيز التكامل في التواصلِ الحكومي، وإيصال المعلومة الصحيحة، والرسائل الواضحة، وفقا لاستراتيجية تتحلى بالمسؤولية الوطنية المشتركة والشفافية، لتعمل على مسارات وأهداف متناغمة وواعية

ومفهومة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ونظم مركز اتصالات الخدمات الحكومية حلقة نقاشية استضاف فيها أحد المتخصصين في التعامل مع رواد التواصل الاجتماعي، حضرها حوالي 150 من الفاعلين في منصات التواصل الاجتماعية بحضور معالي الشيخ الأمين العام لمجلس الوزراء ومعالي الدكتور وزير الإعلام. وناقشت دور‭ ‬الفاعلين‭ ‬بوسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعية‭ ‬في‭ ‬تشكيل‭ ‬الرأي‭ ‬العام. وقدمت الحلقة الفاضلة -دانة نبيل- عرضا عن الدور الأساسي الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة في حقبة الاعتماد الكامل على الإنترنت الانتشار الواسع لاستخدام الهواتف الذكية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

كما استعرضت آلية اختيار وإنشاء وسم فعال يمكن أن يكون عاملا مساعدا في إطلاق الحملات التسويقية الرقمية، مستندة بذلك على عرض عدد من الحملات التسويقية التي نفذتها الشركة بالاعتماد على توجيه المؤثرين في الشبكات الاجتماعية لخدمة الأهداف التسويقية للمؤسسة.

وشارك الحضور من مختلف الفاعلين في الشبكات الاجتماعية بعدد من التعليقات والمداخلات التي تحدد مسؤولية الفاعلين في الشبكات الاجتماعية في توجيه الرأي العام.

وكان المنتدى قد ناقش التحديات التي تواجه دوائر الإعلام في المؤسسات الحكومية؛ وذلك على خلفية مراجعة توصيات الندوة التي أقامتها وزارة الإعلام العام الماضي. حيث تطرقت الجلسة النقاشية إلى تحليل التحديات والعقبات القائمة التي يواجهها القائمون على دوائر الإعلام بالمؤسسات الحكومية.

وحرص المنتدى على مناقشة التخطيط الإعلامي للحملات الإعلامية مع المؤسسات الحكومية التي تتضمن التحليل وتوفير المعلومات والإحصائيات والبيانات والأدلة حول الوضع الراهن. والتعرف على خصائص الجمهور المستهدف عبر تحديد سماته الشخصية، وميوله اتجاهاته، ومشاعره واحتياجاته، والعوامل المحفزة والمعيقة لتقبل الفكرة أو الخدمة.

ونظرا للدور الذي تلعبه قنوات التواصل الاجتماعي في تقريب المسافة بين الحكومات وجماهيرها، فقد تضمنت أعمال المنتدى استعراض نتائج دراسة بحثية من أكاديميين بجامعة السلطان قابوس توصلت إلى تصميم وإخراج «دليل الوحدات الحكومية في استخدام قنوات التواصل الاجتماعي»؛ بهدف تمكين المؤسسات الحكومية من دفع شرائح المجتمع للمشاركة في تبادل المعلومات وأخذ الآراء واتخاذ القرارات، وفي عملية تنظيم العلاقة ما بينها وبينهم.

وقال فلاح بن علي الجابري من وزارة النقل والاتصالات معلقا على فعاليات المنتدى أن مثل هذه اللقاءات تساهم في تعزيز الشراكة الحقيقية بين مؤسسات الدولة من جهة والمجتمع من جهة أخرى.، وتخلق ثقافة جديدة بين المسؤول والجمهور عبر دعم وتشجيع المبادرات وتبادل الأفكار في مختلف المجالات التي تساهم في إبراز مسيرة النهضة المباركة بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة أبقاه الله. ويضيف الفلاحي ان الفاعلين في قنوات التواصل الاجتماعي يلعبون دورا مهما في تشكيل الرأي العام عبر بث رسائل وفيديوهات أو معلومات عبر حساباتهم الشخصية، سواء أكانت إيجابية أو سلبية، وذلك بالإقناع والتأثير في نفوس المتابعين وتوجيه الرأي العام، وتبني كثير من القضايا.

وقال النقيب محمد الهشامي من شرطة عمان السلطانية: إن مشاركة التجارب الحكومية في إدارة حساباتها الرسمية عبر قنوات التواصل الاجتماعي يخلق دورا تكامليا يزيد من تمكين العاملين في هذه المؤسسات، ويرفع من مستوى كفاءتهم. وأضاف الهشامي ان الموظف المسؤول عن إدارة حسابات المؤسسة على الشبكات الاجتماعية يجب أن يتمتع ببعض المواصفات التي تمكنه من القيام بمهام عمله بمستوى مميز. ومنها أن يكون ذا ثقافة عالية بسياسة المؤسسة الإعلامية بشكل خاص، وبالسياسة الإعلامية للسلطنة بشكل عام. ويضيف أن نجاح المؤسسة يستند على سرعة تواصلها واستجابتها لشكاوي واقتراحات الجمهور، مما يعزز الثقة بين الطرفين بما يخدم أهداف كل منهما.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز اتصالات الخدمات الحكومية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء معني بتطوير منظومة التواصل الحكومي بشكل فعال للوصول لكل أفراد المجتمع، وبالتكامل مع كافة المؤسسات الحكومية، وتقديم الدعم لتعزيز وتسهيل تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية والجمهور، كما يقوم المركز بمتابعة الموضوعات والأفكار والآراء المتداولة عبر مختلف قنوات التواصل للاستفادة منها في إكمال منظومة التواصل بين الحكومة والمجتمع.