222225
222225
الرئيسية

كردستان تعرض «تجميد نتائج» الاستفتاء وبدء حوار مع بغداد

25 أكتوبر 2017
25 أكتوبر 2017

بغياب رد رسمي ..الحشد الشعبي: المقترح «لا قيمة له» -

أربيل (العراق) - (أ ف ب): قامت حكومة إقليم كردستان أمس بمبادرة تجاه بغداد، عارضة فيها تجميد نتائج الاستفتاء على الاستقلال الذي أثار أزمة كبيرة مع الحكومة الاتحادية مستمرة منذ نحو شهر، وتشترط بغداد إلغاء نتائج عملية التصويت هذه لبدء أي مفاوضات.

وفي بيان نشر ليل الثلاثاء الأربعاء، قالت حكومة الإقليم «من منطلق المسؤولية أمام شعب كردستان والعراق نقترح للحكومة والشعب والرأي العام العراقي والعالمي تجميد نتائج الاستفتاء وبدء حوار مفتوح مع الحكومة الاتحادية وفق الدستور». كما يقترح النص المؤلف من ثلاث نقاط «وقف إطلاق النار فورًا ووقف جميع العمليات العسكرية في إقليم كردستان»، بعد مقتل نحو 30 عنصرًا من قوات البشمركة والقوات العراقية في اشتباكات خلال عملية «إعادة فرض الأمن» في المناطق المتنازع عليها، وخصوصًا محافظة كركوك الغنية بالنفط.

ولم يصدر أي رد فعل رسمي من الحكومة العراقية حيال هذه المبادرة، لكن قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية، وتشكل جزءًا من القوات الاتحادية، أعلنت أمس أن مقترح حكومة إقليم كردستان العراق «لا قيمة له». وقال المتحدث باسم فصائل الحشد الشعبي أحمد الأسدي لوكالة فرانس برس: إن مبادرة كردستان «لا قيمة لها، إذ أن التجميد يعني الاعتراف بالاستفتاء، وطلب الحكومة واضح، إلغاء الاستفتاء».