1145059
1145059
العرب والعالم

لوكوك يبحث في صنعاء تحسين الأوضاع الإنسانية باليمن

25 أكتوبر 2017
25 أكتوبر 2017

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء قادماً من عدن «جنوب اليمن» أمس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسّق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك في زيارة تستغرق عدّة أيام.

وأوضح المسؤول الأممي في تصريح لوسائل الإعلام بمطار صنعاء الدولي أن زيارته تأتي للاطّلاع على الأوضاع المتدهورة في اليمن، مشيراً إلى أن هذه زيارته الأولى لليمن كمنسّق إغاثة طارئة.

وقال «حضرت إلى اليمن لقلقي البالغ حول الأزمة الإنسانية المتدهورة وملايين الأشخاص على شفا المجاعة ويعانون من أسوأ تفشّ للكوليرا، ويحتاجون إلى الخدمات الأساسية من مياه وصحة ونظافة».

وأضاف:«جئت لأشهد بنفسي ما الذي يحدث في اليمن وما يمكن تقديمه»، مبيّناً أنه سيبحث مع الجهات المعنية جوانب التنسيق والتعاون مع الأمم المتحدة لتقديم المزيد من المساعدات مع الشركاء وتحسين الأوضاع الإنسانية في اليمن.

وأشار لوكوك إلى أن الأمم المتحدة تقدّم حالياً مساعدات غذائية لسبعة ملايين شخص في اليمن شهرياً، بالإضافة إلى تشغيل مئات المراكز الصحية للمساعدة في الحد من تفشّي وباء الكوليرا.

كما وصل إلى مطار صنعاء الدولي مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مفوّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان محمد النسور في زيارة لليمن يطّلع خلالها على أوضاع حقوق الإنسان.

وميدانياً قتل شخصان أمس في غارة شنّتها مقاتلات التحالف العربي على مديرية باقم في محافظة صعدة «شمال اليمن». وأوضح مصدر أمني أن الطيران استهدف بغارة منطقة آل الحماقي بمديرية باقم الحدودية ما أدّى إلى مقتل شخصين.

كما هزت انفجارات عنيفة،أمس العاصمة اليمنية صنعاء، جراء غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي على مواقع لـ«أنصارالله» والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح. وقالت مصادر محلية يمنية إن مقاتلات التحالف العربي شنت ست غارات جوية على مواقع متفرقة في مقر ألوية الصواريخ بفج عطان، غرب العاصمة صنعاء، مشيرين إلى أن الغارات جاءت بعد هدوء حذر شهدته العاصمة خلال الأيام الماضية. وبحسب المصادر، فقد شوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من على المواقع المستهدفة، في حين لم تتضح على الفور الخسائر التي خلفها القصف.

ولا تزال مقاتلات التحالف العربي تحلق في أجواء العاصمة بشكل مكثف، دون اطلاق المضادات الأرضية من قبل الحوثيين والقوات الموالية لصالح.