1144873
1144873
الرئيسية

بحث إمكانية الاستفادة من الخبرات السويدية في معالجة وتغليف الأطعمة وتمويل المشاريع الخاصة

25 أكتوبر 2017
25 أكتوبر 2017

مناقشة تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين -

عمان والعمانية: اختتمت معالي آن ليند وزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي والتجارة السويدية أمس زيارتها للسلطنة حيث تم خلال الزيارة بحث التعاون في المجالات التجارية والصناعية والسياحية والزراعة والثروة السمكية والتشجيع على قيام

مشاريع الاستثمار المشترك وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين. وضم الوفد السويدي في عضويته عددًا من رجال الأعمال في قطاعات الطاقة البديلة والصناعات الغذائية والتغليف والقطاع اللوجستي والقطاع الصحي.

والتقى معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بمكتبه امس معالي آن ليند وزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي والتجارة بمملكة السويد والوفد المرافق لها التي تزور السلطنة حاليا.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين السلطنة ومملكة السويد واستعراض فرص الاستثمار المتاحة وخاصة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي أصبحت فرص الاستثمار مواتية بها وخاصة بالصناعات الغذائية الموجهة لأسواق المنطقة وأسواق أفريقيا. كما تم خلال اللقاء التطرق الى إمكانية استفادة السلطنة من الخبرات السويدية في مجال معالجة وتغليف الأطعمة، وطرق تمويل المشاريع الخاصة والاستفادة من تجربة السويد في مجال تخصيص الكهرباء والمياه والاتصالات. وتأتي زيارة الوفد السويدي نتيجة الاهتمام الدولي بالسلطنة بعد اكتمال منظومة المناطق الحرة والمطارات والموانئ والطرق الرئيسية إضافة الى الموقع الاستراتيجي الذي يؤهلها أن يكون لها دور أكبر في التبادلات التجارية وفي المجال اللوجستي في مجال النقل والشحن. يضم الوفد السويدي في عضويته عددا من رجال الأعمال في قطاعات الطاقة البديلة والصناعات الغذائية والتغليف والقطاع اللوجستي والقطاع الصحي .

كما التقى الوفد الزائر بعدد من كبار المسؤولين بالسلطنة حيث استقبل معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة بمكتبه أمس معالي الوزيرة لبحث أوجه التعاون الممكنة في القطاع السياحي والإمكانيات المتاحة لتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، كما استقبل الوفد الزائر معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، ومعالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية.

كما استقبل معالي الدكتور أحمد بن محمد السعـيدي وزير الصحة الوزيرة السويدية حيث تم تبادل الأحاديث الودية وبحث التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الصديقين وتطويره عبر تبادل الخبرات في المجالات الطبية والبحوث والتعليم والتدريب الطبي بهدف تحقيق النتائج المرجوة، كما تم كذلك بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها . واستعرض معالي الدكتور وزير الصحة خلال الجلسة أهم المنجزات الطبية التي تحققت في عهد النهضة المباركة في العهد الزاهر لجلالة السلطان المعظم -أبقاه الله.

حضر المقابلة سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وسعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل الوزارة لشؤون التخطيط وعدد من المسؤولين .. كما حضرها الوفد المرافق لمعالي وزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي والتجارة السويدية.

.. لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم السويديين

من جانب آخر أكد المهندس رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية على حرص الغرفة على توطيد العلاقات التجارية وتأسيس شراكات بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم السويديين، مشيرا كذلك إلى حرصها على تطوير علاقاتها الدولية من أجل تعزيز وجود اقتصاد دولي يتأثر ويؤثر في الطلب والعرض.

جاء ذلك في استقبال المهندس نائب رئيس الغرفة للشؤون الإدارية والمالية للوفد التجاري السويدي برئاسة سعادة تيبو تورينيون وكيل وزارة التجارة للشؤون التجارية أمس.

وقال في كلمته التي ألقاها أمام الوفد إن إحصائيات عام 2016 تشير إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في حدود 17 مليون ريال عماني، ويبلغ حجم استثمارات السويد بالسلطنة في حدود مليوني ريال عماني، مشيرا إلى أن الميزان التجاري يميل لصالح السويد، أملا في أن تسهم الصادرات العمانية مستقبلا إلى تقليص الفجوة في الميزان التجاري الذي يميل إلى صالح السويد.

وأضاف يمكننا الاستفادة من التجارب والخبرات السويدية في العديد من المجالات والتي من بينها، الاستفادة من الخبرات السويدية في مجالات الصناعة والإنشاءات خاصة فيما يتعلق بالصناعات الكبيرة والصناعات الغذائية والخشبية، والاستفادة من التكنولوجيا السويدية والعمل على نقلها إلى السلطنة، والسعي الى توطين الممكن منها وفق الاحتياجات والإمكانات المتاحة للسلطنة، واستقطاب الخبراء في المجال الصناعي للعمل على تدريب الكوادر البشرية وإمدادهم بالمؤهلات والدورات اللازمة، والعمل على الولوج إلى الأسواق السويدية خاصة في مجال التسويق السمكي والانتشار منها إلى باقي الأسواق الأوروبية، كما يمكن إقامة مشاريع مشتركة في المجال السمكي لإنتاج المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، والاستثمار المشترك في المجال السياحي في السلطنة خاصة وان السويد تعتبر من الدول السياحية والاستفادة من خبرتها في المجال السياحي كتدريب الكوادر العمانية ، بالتعاون مع المعاهد السياحية المحلية بمعهد الضيافة وإدارة المشاريع السياحية.

من جانبه قال سعادة تيبو تورينيون وكيل وزارة التجارة للشؤون التجارية: ان القطاع الخاص السويدي مستعد للتعاون والشراكة مع الجانب العماني، مشيرا إلى أن الشركات والمؤسسات الخاصة السويدية لديها خبرات ومهارات ممكن أن تساهم في خلق شراكات حقيقية وناجحة، موضحا أن هناك العديد من المجالات يمكن للجانبين الاستفادة منها، والتي من بينها قطاع الصحة والمواد الغذائية وقطاع السياحة وغيرها من القطاعات. وقد تخلل هذا الوفد لقاءات ثنائية بين الجانبين العماني والسويدي.