1144359
1144359
الاقتصادية

إطلاق برنامج «ابدأ» لتعزيز الفرص الاستثمارية للشركات الطلابية الناشئة

25 أكتوبر 2017
25 أكتوبر 2017

يسهم في تعزيز روح ريادة الأعمال لدى الشباب -

أطلقت مؤسسة «الردهة» برنامجا جديدا لبناء قدرات ومهارات خريجي برامج ريادة الأعمال. ويأتي برنامج «ابدأ» بدعم من شركة بي. بي. عمان ليكون ضمن برامجها للاستثمار الاجتماعي الذي يترجم حرصها على المساهمة في تمكين الشباب، وبناء قدراتهم والسعي للنهوض بقطاع ريادة الأعمال في السلطنة. وتم إطلاق برنامج «ابدأ» خلال حفل حضره عدد من رواد الأعمال والمهتمين بالمجال، وذلك في مقر الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، وتناول الحفل تعريف الحضور بالسمات العامة والعناصر المميزة للبرنامج. وحول أهمية برنامج ابدأ قال صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد، الرئيس التنفيذي للشركة للاستشارات الإدارية والاقتصادية، والشريك التنفيذي لعدد من برامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان: «يعد البرنامج إضافة مهمة لقطاع ريادة الأعمال في السلطنة نظرا للموارد التي سيتيحها للشركات الطلابية المشاركة في مختلف المسابقات الريادية بما يضمن جاهزية تلك الشركات، كما نتوقع أن يسهم البرنامج في تعزيز روح ريادة الأعمال لدى الشباب الذين نأمل أن يسعوا بجدية في تحقيق أهدافهم وطموحاتهم. وسيؤثر نجاح هذا البرنامج في تعزيز فرص نجاح الشركات الناشئة في البيئة الاقتصادية للبلد».

من جانبه قال محمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للردهة: « نتقدم بالشكر الجزيل لشركة بي. بي. عُمان على دعمهم لبرنامج ابدأ الذي سيستمر لأربعة أشهر تنتهي بمنح المشاركين فرصة استثمارية بالتعاون مع أفراد ومستثمرين من قطاع ريادة الأعمال من خلال فعالية (الهبطة) »، وأضاف: « نهدف إلى إيجاد حلول تتيح لرواد الأعمال الشباب التعلّم، والعمل بفاعلية، وبناء شبكات علاقات وتواصل متنوعة، إذ أننا نؤمن بقدرتهم على بناء المستقبل، وخلق أثر إيجابي في الاقتصاد المحلي ».

ويعتمد برنامج «ابدأ» في مراحله المختلفة على إنجاز الأعمال والمهام خلال وقت قصير بالعمل الجماعي بين المشاركين الذين سيعملون في بيئة عمل مشتركة طيلة مدة البرنامج، يحظون خلالها بحرية الاستفادة من الموارد المتنوعة المتاحة مثل مساحة مكتبية، واستشارات من فريق المشرفين، وتبادل الآراء مع أقرانهم في الفرق الأخرى. وقد استُمدت جميع مراحل البرنامج من التحديات والمشكلات الواقعية التي لوحظت في مساحة العمل المشتركة في الردهة، لذا يهدف (ابدأ) إلى إيجاد بيئة عمل تسهم في نجاح الشركات الناشئة من خلال تقليل حدوث مثل تلك المشكلات أو منع وقوعها نهائيا بالإضافة إلى تسريع وتيرة التعلّم ونيل المعرفة لدى الشركات، وإتاحة فرصة بناء العلاقات مع الأطراف الفاعلة في قطاع الأعمال. وقال شبيب المعمري مدير الاتصال والشؤون الخارجية بشركة بي. بي. عُمان: « سيؤدي برنامج «ابدأ» دورا مهما في تقديم الإرشاد والتوجيه للمشاركين من مختلف المسابقات المعنية بتمكين المشاركين، وإكسابهم المهارات والقدرات التي قد تنقصهم، وتعزيز فكرة وجوهر مشروعاتهم التجارية، فمن خلال مراحل البرنامج سيحظى المشاركون بفرصة الالتقاء بالمستثمرين وإثبات أن مشروعاتهم قابلة للتطبيق ». وأضاف:« تعاونّا مع الردهة لمساعدة رواد الأعمال الشباب ليصبحوا رجال أعمال ناجحين، ولتهيئتهم لدخول سوق العمل بفاعلية ».

وتعدّ الردهة أول مشروع يوفّر مساحة إبداعية للعمل، وأُنشئت لمساعدة الشباب العُماني للتغلب على التحديات المحيطة بالشركات الناشئة كغياب التمويل، والافتقار إلى مهارات بناء العلاقات وشبكات التواصل. ويمكن للشركات الأعضاء في الردهة استئجار مساحات عمل، وعقد اجتماعات، وإقامة حلقات عمل في بيئة عمل توفّر الموارد والأدوات اللازمة لتطوير مشروعاتهم وتبادل المعرفة مع أقرانهم.