الاقتصادية

توقع استقرار سوق العقارات في السلطنة

25 أكتوبر 2017
25 أكتوبر 2017

توقع تقرير صادر عن شركة متخصصة في قطاع العقارات أن عدة عوامل ستساهم في استقرار قطاع العقارات خلال العام المقبل منها نمو الناتج المحلي الإجمالي في السلطنة وبدء توسيع نطاق العمل في مشروع حقل خزان للغاز الطبيعي، بالإضافة إلى افتتاح مطار مسقط الدولي الجديد وفقاً لشركة «كلاتونز» المتخصصة في الاستشارات العقارية.

ويشير التقرير الى تراجع متوسط الإيجارات السكنية خلال الأشهر الإثني عشر حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي بنسبة هامشية قدرها 0.8٪ وبنسبة 0.2٪ فقط خلال الربع الثالث من العام. وأبقى التغيير متوسط الإيجارات عند 690 ريالاً عمانياً شهرياً، أي بانخفاض قدره 5 ريالات شهرياً مقارنةً بالربع الثالث من عام 2016، كما انخفض متوسط الإيجارات في مسقط الآن بشكل عام بنسبة تتراوح بين 20٪ إلى 25٪ مقارنةً مع الربع الثالث من عام 2014، وذلك قبل أن تنخفض أسعار النفط من أعلى مستوياتها عند 110 دولارات للبرميل، مما يسلط الضوء على مدى ارتباط الاقتصاد العماني والأسواق في السلطنة وتأثرها بأداء أسعار النفط.

وأوضح تقرير كلاتونز تسجيل إيجارات مكاتب العمل انخفاضا محدودا خلال عام 2017. وعلى مدى الأشهر الإثني عشر الماضية، جاءت منطقة الحي التجاري في روي لتسجل أضعف أداء في المدينة، حيث انخفضت أسعار الإيجارات بنسبة 14.3٪. وعلى الرغم من الانخفاضات في إيجارات المكاتب في جميع المناطق، يبدو أن هناك حالة من التردد بين المستأجرين إزاء الانتقال من مكان إلى آخر، وهذه الحالة مرتبطة بالنفقات على الأغلب.