1137704
1137704
مرايا

أسباب الانطوائية عند المراهقين

25 أكتوبر 2017
25 أكتوبر 2017

المراهقون معرّضون للعديد من المشاكل النفسية التي تؤثر سلبًا على شخصيتهم ومسيرتهم الحياتية، وعلينا كأهل أن نقف إلى جانبهم وأن نساعدهم على تخطي هذه الأسباب والشعور بالراحة أكبر مع شخصيتهم. ويعرض موقع «صحتي» أبرز أسباب الانطوائية عند المراهقين.

- السخرية من قبل الأصدقاء:

يعاني بعض المراهقين من سوء التعامل معهم وهذا ما يدفعهم إلى التهرّب من الانخراط مع الآخرين في المجتمع، وفي هذا الإطار، فهم يميلون إلى الانطواء على أنفسهم، والانعزال عن الآخرين كي يتفادوا تعليقات الأصدقاء التي غالبًا ما تجرح مشاعرهم في هذه المرحلة الدقيقة من العمر، وبالتالي يتفادى المراهق في هذه المرحلة الانخراط في النشاطات واللقاءات وغيرها من المشاريع الجامعة.

- الخجل والحياء:

يعتبر الخجل من أبرز مشاكل المراهقين التي يعانون منها في هذه المرحلة العمرية، وهذا الأمر يؤثر على شخصيتهم وعلى مواقفهم في الحياة التي يعيشونها، سواء في المدرسة أو المحيط الذي يسكنون فيه.

لذا تجدون أن أبناءكم في هذه السن يميلون إلى الانطواء والانعزال بمفردهم، وفي هذا الشأن عليكم أن تتصرّفوا بطريقة سريعة لمساعدة أبنائكم المراهقين على تخطي مرحلة الخجل والحياء والشعور بالراحة خلال تواجدهم في أماكن مزدحمة.

- عدم الثقة بالنفس:

أسباب عديدة قد تدفع المراهق إلى الانعزال والانطواء على النفس، ومنها عدم الثقة بالذات، الأمر الذي يأتي نتيجة عدم تقبّله لنفسه سواء على صعيد الشكل أو التفكير أو التعبير.

لذا قد تجدون أن أبناءكم المراهقين غير مرتاحين لنظرات الآخرين إليهم، أو أنهم يتذمرون باستمرار من شكلهم الخارجي أو أنهم لا يجيدون التصرّف أو التكلّم، ومن هنا أهمية أن تقوموا بمساندتهم على نمو شخصيتهم البارزة والتمتّع بالثقة بالنفس ليخرجوا من انعزالهم وانطوائهم إلى العلن.