الأولى

الرئيس التنفيذي للبنك المركزي: الوضع النقدي في السلطنة مستقر وطرح أدوات مالية جديدة خاصة بالصيرفة الإسلامية.. قريبًا

24 أكتوبر 2017
24 أكتوبر 2017

الموجودات أكثر من 7 مليارات ريال بنهاية الربع الثالث -

كتب - سرحان المحرزي وأمل رجب: أكد سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي، أن الوضع النقدي في السلطنة مستقر وهناك متابعة حثيثة للتطورات ذات العلاقة، بهدف ضمان استمرار التوازن بين بقاء مستويات الأسعار في الاقتصاد المحلي عند مستويات مقبولة وتحفيز الأنشطة الاقتصادية على تحقيق معدلات نمو مطردة. وقال سعادته في تصريح للصحفيين على هامش إطلاق البرنامج التثقيفي للمالية الإسلامية: إن البنك المركزي يدرس الجوانب التشريعية والتنظيمية المتعلقة بإيجاد أدوات مالية لإدارة أوضاع السيولة في مؤسسات الصيرفة الإسلامية، مؤكدًا أنه سيتم قريبًا توفير أدوات مالية جديدة خاصة بالصيرفة الإسلامية، وذلك أسوة بالأدوات المالية المتوفرة في منظومة أعمال البنوك التجارية التقليدية.

كما أوضح أنه لا نية في الوقت الحالي لتغيير السقف المطبق على أسعار الفائدة على القروض الشخصية المقدمة من قبل البنوك المحلية.

وأوضحت إحصائيات صدرت أمس عن البنك المركزي العماني أن إجمالي الموجودات لدى البنك بلغ 7 مليارات و74 مليون ريال بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، وتتضمن أصولًا أجنبية وسبائك بقيمة 6 مليارات و679 مليون ريال.

وتشمل الأصول الأجنبية إيداعات في بنوك خارجية قيمتها 1.7 مليار ريال، واحتياطي لدى صندوق النقد بقيمة 105 ملايين ريال إضافة إلى استثمارات في أوراق مالية دولية بقيمة 4.8 مليار ريال.