1142330
1142330
عمان اليوم

«الصحة» تدعو إلى تفعيل شعار «عالج السمنة الآن وتجنب العواقب لاحقا»

24 أكتوبر 2017
24 أكتوبر 2017

احتفالا باليوم العالمي للسمنة -

احتفلت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية «دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية» باليوم العالمي للسمنة الذي يصادف الاحتفال به يوم 11 أكتوبر من كل عام، والذي أقيم هذا العام تحت شعار «عالج السمنة الآن وتجنب العواقـب لاحقًا»، تحت رعاية السيدة الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني للسكري والغدد الصماء ورئيسة الجمعية العمانية لمرضى السكري وذلك بجمعية المرأة العمانية بالقـرم.

وأوضحت الدكتورة أميرة الرعـيدان مديرة دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بوزارة الصحة أن وزارة الصحة ممثلة في دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسمنة الذي يقام هذا العام تحت شعار «عالج السمنة الآن وتجنب العواقب لاحقًا»، وأضافت: إن ذلك يأتي إيمانًا منها بأهمية التوعية للوقاية من تبعات الأمراض العضوية المزمنة كارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض النفسية وغيرها من الأمراض التي تضر بصحة أفراد المجتمع. وأشارت الدكتورة أميرة الرعـيدان أن مرض السمنة يعد حاليا من أمراض العصر وهو نوع من أنواع سوء التغذية وظاهرة مرضية ، خصوصًا في البلدان النامية وأضافت أن مرض السمنة هي ليس كما يتبادر للذهن أنها مشكلة تخص الكبار، ولكنها تعد مشكلة من مشكلات الأطفال الأخذة في الانتشار، حيث أشارت إلى أن الأبحاث أثبتت أرتباط حدوث السمنة في الصغر بحدوثها في الكبر، أي أن الطفل السمين غالبًا ما يصاب بالسمنة في مستقبل حياته اليومي.

وقد تم تـدشين مسابقة مستشفى كيميز للرابح الأكبر للوزن الصحي.

كما قدمت الدكتورة ليلى حسين أغا اختصاصية تغذية علاجية ومدرب دولي من دولة الكويت محاضرة تحدثت فيها عن مرض السمنة والتعريف به، والأسباب التي تؤدي لحدوثها والمشاكل وأهم الطرق والوسائل العلاجية للوقاية منها.

كما تطرقت الدكتورة ليلى أغا للحديث عن العلاج الغذائي لزيادة الوزن والسمنة واستراتيجيات الوقاية منها، وأشارت إلى أن ذلك يتمثل من خلال الاهتمام بوجبة الإفطار والتحكم في حجم الوجبات الثلاث التي يتناولها الفرد، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه والتقليل من شرب العصائر والمشروبات الغازية التي أوضحت أن لها تأثير سلبي جدا وأضرار صحية كثيرة على جسم الإنسان، وطالبت أفراد المجتمع بالاهتمام أكثر بتناول كمية كافية من الماء وعلى التقليل من عملية إضافة السكر والملح في الطعام، وقامت بذكر جانب من الأمثلة والتجارب في الحياة اليومية على موضوع السمنة.

بعـدها تم تقـديم عـرض مرئي توعـوي حول مرض السمنة من إشراف دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بوزارة الصحة، كما تم تقديم عرض قصص لنجاح خاسري الوزن بإشراف من المركز الوطني للسكري.

وتضمنت الاحتفالية مجموعة من المحاضرات التوعوية التثقيفية من بينها محاضرة عن طرق ووصفات الطبخ الصحي قدمها الشيف فهد العلوي من دائرة التغذية، إلى جانب تقديم فقرة رياضية عن النشاط البدني واختتمت فقرات الاحتفالية بتقديم فقرة تطبيقية عملية عن طرق الاسترخاء النفسي قدمتها الدكتورة أميرة رعيدان مديرة دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بوزارة الصحة. في الختام قامت السيدة الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني للسكري والغدد الصماء ورئيسة الجمعية العمانية لمرضى السكري بتكريم المشاركين في الاحتفالية، والجهات الحكومية والخاصة التي قامت بالمساهمة في إقامة وإنجاح الفعالية التي أقيمت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسمنة.

وقد أقيم على هامش الاحتفالية معرض صحي تثقيفي توعوي عن مرض السمنة لمختلف أفراد المجتمع ، توزع على عدة أركان فيه، من بينها ركن لتوعوية الأطفال للتقليل من أخذ الوجبات السريعة التي تؤثر عليهم، ولتقديم النصائح للأطفال للتقليل من عملية الجلوس طويلا للعب ألعاب الفيديو التي تزيد من وزنهم.

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للسمنة بدأ منذ عام 2015 ويصادف الاحتفال به يوم الحادي عشر من أكتوبر من كل عام، بهدف تعزيز الحلول العلمية لإنهاء أزمة السمنة عالميًا.