العرب والعالم

نتانياهو يصف اليسار بـ«المخللات» ويتسبب في عاصفة

24 أكتوبر 2017
24 أكتوبر 2017

تل أبيب -(د ب أ)- وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو انتقادات قوية لليسار في كلمته أمام الكنيست أمس، واستخدم في وصفهم كلمة عبرية تحمل معنيين هما «مخللات» و«متجهمون»، ما أثار عاصفة سياسية وإعلامية امس .

ويعد خطاب نتانياهو، الذي أضحى يشار إليه بـ«خطاب المخللات»، هو الأحدث في سلسلة من الهجمات الشرسة التي يشنها نتانياهو ضد من يصفهم بأنهم جمعية للنخبة اليسارية ووسائل الإعلام التي تحاول الإطاحة بواحد من أكثر الائتلافات الحاكمة تحفظا في تاريخ إسرائيل.

وقال نتنياهو :«صناعة اليأس لا تزال موجودة ولها مندوبون في هذا المجلس وفي وسائل الإعلام ، ومؤخرا طورت صناعة اليأس فرعا جديدا، فرع المخللات/‏‏ المتجهمين».

وقال يائير لابيد زعيم حزب «ياش عتيد» الوسطي لإذاعة الجيش الإسرائيلي امس :«كل شيء كان عن نفسه ، أنت لست ضحية، فقد توليت منصب رئيس الوزراء أكثر من مرة على مدار العشرين عاما الماضية».

ويواجه نتانياهو عدة تحقيقات في اتهامات بالفساد تتعلق بعلاقاته مع ناشر صحيفة ومليارديرات، ووفقا لوسائل إعلام محلية، فإن الشرطة ستستجوبه خلال الأسابيع القادمة.

ونشر نتانياهو الليلة الماضية صورة على حسابه على تويتر يجلس على مكتبه وعليه علبة مخللات كبيرة، وكتب :«لدينا أمة عظيمة تحب تناول المخللات، ولكننا لسنا متجهمين!».