العرب والعالم

إيران: البرنامج الصاروخي غير قابل للتفاوض

24 أكتوبر 2017
24 أكتوبر 2017

الحكم بالإعدام على «عميل للموساد» -

طهران - عمان - سجاد أميري - رويترز:

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده ترغب بإجراء الحوار مع كافة دول الجوار، وقال ظريف في تصريح له: «خلافاً للولايات المتحدة الأمريكية التي ترى من صالحها النقاشات الإقليمية من أجل بيع المزيد من السلاح، فإننا نرغب بإجراء المزيد من الحوار مع كافة دول الجوار».

في شأن آخر، أكد مساعد بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة «إسحاق آل حبيب» أن البرنامج الصاروخي الإيراني هو برنامج دفاعي وهو غير قابل للتفاوض والمساومة، وقال: إن النشاطات الصاروخية لإيران ستتواصل بأقصى قوة على أساس البرنامج الدفاعي الوطني.

واعتبر آل حبيب أن من حق كافة الدول انتاج وامتلاك أسلحة تقليدية للدفاع المشروع وتلبية حاجاتها الأمنية.

وأضاف «إنه في ظل الظروف الحالية فإن بعض الدول تنتقد إيران بسبب اختبارها عددا من الصواريخ التي صممت لحمل رؤوس تقليدية وهي تتناسب مع الأجواء الأمنية للبلاد».

وأكد أن البرنامج الصاروخي الإيراني تمت صياغته لتلبية الحاجات الدفاعية والأمنية للبلاد ولا يمكن إبداء وجهات النظر بشأنه من دون الأخذ بعين الاعتبار التطورات الإقليمية.

وأشار إلى بعض الاستدلالات التي تزعم بأن الاختبارات الصاروخية الإيرانية تتعارض مع القرار 2231 لمجلس الأمن وقال إن هذا القرار يدعو طهران كي لا تقوم بأي نشاطات تتعلق بصواريخ بالستية قادرة على حمل السلاح النووي وأن إيران أكدت دومًا بأنه لم يتم تصميم أي من صواريخها البالستية لحمل السلاح النووي.

من جهة أخرى، قال المدعي العام بالعاصمة الإيرانية طهران أمس: إن إيران حكمت بالإعدام على شخص أدين بتقديم معلومات لإسرائيل أدت إلى اغتيال عدد من كبار العلماء النوويين.

وقتل أربعة علماء على الأقل بين 2010 و2012 فيما قالت طهران إنه برنامج اغتيالات يهدف إلى تخريب برنامجها النووي. وأعدمت إيران رجلًا شنقا في 2012 فيما يتصل بالاغتيالات قائلة: إن الرجل كان على صلة بإسرائيل.

وفيما يتعلق بالإدانة الأحدث قال عباس جعفري دولت أبادي لوكالة أنباء القضاء «هذا الشخص عقد عدة اجتماعات مع (جهاز المخابرات الإسرائيلي) الموساد وزودهم بمعلومات حساسة بشأن جيش إيران ومواقعها النووية مقابل أموال وإقامة في السويد».

ووصف عنوان تقرير وكالة أنباء القضاء الشخص المدان بأنه «عميل للموساد». ولم يذكر دولت أبادي اسم الرجل لكن منظمة العفو الدولية قالت أمس الأول: إن أحمد رضا جلالي وهو طبيب إيراني تعلم وقام بالتدريس في السويد حكم عليه بالإعدام في إيران بتهم التجسس.

وذكرت منظمة العفو الدولية أن قرار المحكمة قال إن جلالي عمل مع الحكومة الإسرائيلية التي ساعدته بعد ذلك في الحصول على تصريح إقامة في السويد. ولم تذكر إيران أو منظمة العفو الدولية متى صدر الحكم.

وقالت منظمة العفو الدولية إن جلالي اعتقل في أبريل 2016 واحتجز لمدة سبعة أشهر دون حق الحصول على محام بينها ثلاثة أشهر في الحبس الانفرادي.