1142935
1142935
المنوعات

مائة كتاب وكتاب .. مشروع نشر فرنسي عربي

24 أكتوبر 2017
24 أكتوبر 2017

باريس «العمانية»: وقع معهد العالم العربي في باريس اتفاقية شراكة مع جائزة الملك فيصل العالمية لتنفيذ مشروع «مائة كتاب وكتاب» الذي يقضي بنشر مؤلفات أبرز الشخصيات الفكرية والأكاديمية التي أسهمت في توثيق العلاقة بين العالم العربي وفرنسا.

ويهدف المشروع للتعريف بالكتّاب الفرنسيين الذين أثروا الثقافة العربية بإنتاجاتهم الفكرية، ونظرائهم العرب الذين قاموا بالتعريف بالثقافة الفرنسية لدى القارئ العربي من خلال تعريب أبرز المؤلفات التي صدرت في فرنسا وفي العالم الفرانكفوني.

وبحسب معجب الزهراني المدير العام لمعهد العالم العربي في باريس فإن التعاون مع جائزة الملك فيصل التي تحتفل قريبا بمرور أربعين عاما على تأسيسها سيفضي إلى أن تجد المؤلفات الفرنسية مكانا لها في دور النشر والمكتبات العربية، كما أن الكتب العربية التي سيتم انتقاؤها ستوزع في فرنسا على نطاق واسع.

وبحكم أن اللغة الفرنسية في بعض الدول العربية تمثل اللغة الثانية فإن هذا المشروع يدعم انتشار الثقافة الفرنسية في هذه الدول تحديدا ويمنح فرصا جديدة للكتاب العرب لنشر مؤلفاتهم في فرنسا بما تمثله من ثقل وأهمية ثقافية ولكونها وجهة سياحية عالمية. وتزخر المكتبة الفرنسية بإنتاجات كتاب عرب قدموا للثقافة الفرنسية الكثير من جمالياتها، ومن بينهم ياسمينة خضرا صاحب رواية «سنونات كابول»، ومحمد ديب الذي أصدر ثلاثيته (الدار الكبيرة، الحريق، النول)، وكاتب ياسين صاحب الرواية العالمية «نجمة»، وألبير قصير صاحب رواية «شحاذون ومتغطرسون»، وجورج شحادة، وآسيا جبار، ومولود فرعون، ورشيد بوجدرة، وأمين معلوف، وصلاح ستيتية، وآخرون كثيرون فازوا بأشهر الجوائز في المسابقات الأدبية والثقافية الفرانكفونية.