خلال استعراض أوراق العمل
خلال استعراض أوراق العمل
آخر الأخبار

«منتدى التواصل الحكومي» : بناء منظومة متحدثين رسميين في الجـهات الحـكومية وإنشـاء مركز متخـصص لتأهـيل وتدريب الكـوادر الإعلامية

24 أكتوبر 2017
24 أكتوبر 2017

مسقط/٢٤ اكتوبر٢٠١٧/محمد الصبحي/ استعرض منتدى التواصل الحكومي الأول في يومه الثاني أمس عددًا من الحلقات النقاشية وأوراق العمل التي تناولت دور مركز اتصال الخدمات الحكومية، ومسؤولياته، وآليات تفعيل الاتصال الحكومي والإعلام الجديد، والتخطيط للحملات الإعلامية الوطنية، وهو الذي أقيم بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي على مدار يومين بحضور كل من معالي وزير الإعلام الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني، ووكيل وزارة الإعلام سعادة علي بن خلفان الجابري، وبحضور عدد من مديري الإعلام ورؤساء أقسام الاتصال من مختلف المؤسسات الحكومية.

أكد سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام خلال جلسة حوارية عن القرب في تسمية متحدثين رسميين عن الجهات الحكومية، وأن وزارة الإعلام تعتزم إنشاء مركز متخصص لتأهيل وتدريب الكوادر الإعلامية في مختلف المؤسسات الحكومية، وأكد أن العديد من التحديات التي تواجه دوائر الإعلام والاتصال بالمؤسسات الحكومية، وسيعمل المركز على تذليلها، بحيث يبحث كيفية التعامل الإيجابي معها الذي يسهم في تبني صورة جيدة عن أي مؤسسة.

وقال الجابري: من التحديات التي قد تواجه دوائر الإعلام في المؤسسات الحكومية الصورة النمطية عن دور دوائر الإعلام داخل المؤسسات الحكومية، وكيفية تصحيح هذه الصورة، والتوزيع الإداري لدوائر الإعلام، وتحديات سياسات العمل الإعلامي، وغياب مفهوم الإعلام المتخصص، وعدم توفر الكادر والآليات المناسبة لقياس الرأي العام، واستراتيجيات التعامل حول ما يكتب إعلاميًا عن خدمات الوزارات وسياستها ومستوى أدائها، وغياب المتحدث الرسمي في أدواره ومهاراته.

واستعرض بدر بن عبدالله الهنائي مدير عام الاتصالات بمركز اتصالات الخدمات الحكومية التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء مسؤوليات المركز والدور المناط إليه، مشيرا إلى أنه يعنى بتطوير منظومة التواصل الحكومي بشكل فعال للوصول لكل أفراد المجتمع، وبالتكامل مع كافة المؤسسات الحكومية، وتقديم الدعم لتعزيز وتسهيل تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية والجمهور. كما يقوم المركز بمتابعة الموضوعات والأفكار والآراء المتداولة عبر مختلف قنوات التواصل للاستفادة منها في إكمال منظومة التواصل بين الحكومة والمجتمع.

واستعرض الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي أستاذ الاتصال في ورقة عمل متخصصة «آليات تفعيل الاتصال الحكومي والإعلام الجديد» متحدثًا عن أهمية فهم شبكات التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد ومدى تعمقها حتى داخل المؤسسة.

وأكد في حديثه على أهمية مراجعة الاستراتيجية الإعلامية القائمة في التعامل مع الجمهور والرأي العام. كما تحدث عن أهمية بناء منظومة فكرية وقواعد إدارية وفنية واضحة لاستخدامات هذه الوسائل، مؤكدًا على ضرورة إنشاء حسابات خاصة تعكس هوية المؤسسة، ووضع برامج لتأهيل وتدريب الموظفين في مجالات الاستخدام، والتفاعل والتحليل. كما أكد على ضرورة أن تقوم المؤسسة بتحديد آلية لرصد حسابات المؤسسة والحسابات الأخرى والعمل على تحليلها كمًا وكيفًا للاستفادة منها.

واستعرض الشقصي نتائج الدراسة الوطنية بعنوان «الاحتياجات المعرفية المستقبلية للجمهور العماني من برامج التوعية» التي أجريت على عينة مكونة 3387 مبحوثًا، وأشارت نتائجها إلى أن شبكات التواصل الاجتماعية تأتي في المرتبة الثالثة من حيث الأفضلية للتعرض من بين سبع وسائل أخرى، وتأتي شبكات التواصل في المرتبة الخامسة من حيث اعتماد الجمهور عليها من بين 7 وسائل أخرى. وأشارت الدراسة إلى شبكات التواصل والتراسل الفوري الأكثر اعتمادًا من قبل الجمهور العماني، حيث يأتي برنامج الواتس آب في المرتبة الأولى، ثم يوتيوب، وبعدها تويتر، فإنستجرام، ثم فيسبوك.

وأنهى الشقصي حديثه بطرح عدد من المقترحات، منها التأكيد على ضرورة وضع استراتيجية لتواصل المؤسسات الحكومية عبر شبكات التواصل، وإيجاد وحدة تعنى بالتقييم والتحليل والتفسير للنتائج القائمة على عمليات الرصد يقوم عليها خبراء متخصصون في مجالات مختلفة. بالإضافة إلى العمل على تأهيل وتدريب القائمين على الاتصال وفق استراتيجية واضحة تحقق أهداف التوجه الحكومي من استخدام شبكات التواصل. والنظــــر إلى العملية الاتصالية التي تقوم بين المؤسسات الحكومية والجمهور عبر شبكات التواصل ليست باعتبارها عملية فنية؛ وإنما عملية تقوم على أبعاد نفسية واجتماعية وفلسفية بما يفوق على التأهيل الفني.

وناقش الدكتور يوسف بن سالم الهنائي أكاديمي بجامعة السلطان قابوس نتائج دراسة بحثية توصلت إلى تصميم وإخراج «دليل الوحدات الحكومية في استخدام قنوات التواصل الاجتماعي»؛ بهدف تمكين المؤسسات الحكومية من دفع شرائح المجتمع للمشاركة في تبادل المعلومات وأخذ الآراء واتخاذ القرارات، وفي عملية تنظيم العلاقة بينها وبينهم؛ وذلك نظرًا للدور الذي تلعبه قنوات التواصل الاجتماعي في تقريب المسافة بين الحكومات وجماهيرها.

واستغرقت الدراسة أربع سنوات من البحث والمتابعة حتى تمكنت من تصميم هذا الدليل الذي من شأنه أن يحقق تطورًا مؤثرًا في أعمال الوحدات الحكومية وفي تقديم خدماتها للجمهور من خلال تعليمات فنية وعملية بإنشاء وإدارة حسابات لها على قنوات التواصل الاجتماعي تستهدف جوانب عدة في كيان الوحدة الحكومية بصفتها الفردية والجماعية، وتهدف إلى صنع وجود استراتيجي للحكومة بوحداتها المختلفة على قنوات التواصل الاجتماعي.

ويساعد الدليل الإرشادي المؤسسات الحكومية في إدارة حساباتها على قنوات التواصل الاجتماعي وفي التفاعل والتواصل المثمر مع المجتمع.

وقدم الأستاذ الدكتور محمد نجيب الصرايرة أستاذ الاتصال الجماهيري من جامعة البتراء بالمملكة الأردنية ورقة عمل عن الحملات الإعلامية الوطنية تحدث فيها عن التخطيط الإعلامي للحملات الإعلامية التي تتضمن التحليل وتوفير المعلومات والإحصائيات والبيانات والأدلة حول الوضع الراهن والتعرف على خصائص الجمهور المستهدف عبر تحديد سماته الشخصية، وميوله واتجاهاته، ومشاعره واحتياجاته، والعوامل المحفزة والمعيقة لتقبل الفكرة أو الخدمة.

وقال الصرايرة: إن عملية تحديد الأهداف تعد المرحلة الأساسية لعملية التخطيط؛ نظرًا لأنها تعمل على استخدام الموارد المتاحة لتحقيق ما هو مطلوب بأقل التكاليف. وإن عملية التخطيط يمكن النظر إليها باعتبارها عمليةً للتنبؤ بالمستقبل والاستعداد له. أو التدبير الذي يرمي إلى مواجهة المستقبل بخطط منظمة سلفا لتحقيق أهداف محددة. وأكد على أهمية تحديد الهدف ووضوحه، قائلًا: «الهدف هو معيار رقابي يستخدم لمعرفة درجة كفاءة خطة أو برنامج معين ومدى النجاح أو الفشل الذي تحقق للجهود المبذولة في إعداد هذا البرنامج».

وأشار الصرايرة إلى أن الهدف من تحديد العوامل المحيطة في التخطيط للحملات الإعلامية هو مساعدتها على كشف المشكلات والعقبات والظروف غير المتوقعة لمجريات نشاطات وفعاليات الحملات، وتحديد وتقييم درجة الاختلاف بين التوقعات والواقع، ومعرفة المفاهيم السائدة اجتماعيا وما له صلة بقضايا الحملة. كما تسهم في التعرف على مستويات المعرفة والاتجاهات والممارسات لدى الجمهور حول قضايا الحملة.

وقالت فاطمة بنت ناصر الوهيبية مديرة الإعلام والعلاقات العامة بمجلس المناقصات: إن اللقاء مع مسؤولي الإعلام من مختلف الدوائر الحكومية فرصة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب ونقل المعارف بين المؤسسات الحكومية؛ حيث إن الجميع رغم اختلاف قطاعاتهم يمثلون الحكومة التي هدفها الأول خدمة المجتمع والتواصل معه. وأوضحت الوهيبية إن هناك تحديات تواجه دوائر الإعلام تتمثل في قلة الكادر البشري، وضعف المواد التي لا تتيح استجلاب التقنيات الحديثة اللازمة لتأدية الأعمال وإيصال الرسالة الإعلامية بشكل مهني عال، بالإضافة إلى تخوف بعض الجهات من النقد وردود الفعل المجتمعية السلبية.

وأضافت: «إن عدم الثقة في بعض الأحيان في عمل دوائر الإعلام يجعل الأفراد مترددين في التواصل مع المجتمع ومن ثم تأخر وصول المعلومة للجمهور والتردد في تفعيل قنوات التواصل». وتجد الوهيبية أن إنشاء مركز التواصل الحكومي قد يكون أول الحلول لمواجهة هذه التحديات، حيث ترى أنه سيشكل رافدًا مهمًا لرفد الدوائر الإعلامية بالخبرات الفنية والمهنية اللازمة لتأدية مهامنا بالشكل الأمثل.

وقال أحمد بن عبدالله بن سالم الحوسني مدير أول الاتصالات الرقمية في شركة أوريدو: «إن الاستفادة بين العاملين في المجال ذاته تتحقق بشكل مستمر من خلال نقل التجارب وأهم النقاشات والتوصيات التي نوقشت إلى جهات عملهم وإلى الموظفين الذين تحت إدارتهم مما ينعكس بشكل إيجابي على التعامل الصحيح مع وسائل الإعلام. كذلك التنسيق المباشر مع مركز اتصالات الخدمات الحكومية. ويؤكد الحوسني على أهمية أن تُفعّل إدارة الأزمة في المؤسسة بالتنسيق مع المركز واحتواء الأمر وعلاجه كذلك اختيار الآلية المناسبة والطريقة الصحيحة للرد».

من جهته، قال خالد بن علي الراشدي مدير دائرة الإعلام بجهاز الرقابة المالية والإدارية: «إن وجود منصات للتواصل الاجتماعي المؤسسي أصبح ضرورة حتمية لكافة وسائل الإعلام التي يمكن أن تعد دليلا على وجود قرب الحكومة من المواطنين، وإيجاد منصات للتوعية في مختلف المجالات، ونقل خدمات المؤسسات للمجتمع بشكل مباشر وحديث يواكب التطورات في كافة الجوانب.

واختتمت أعمال منتدى التواصل الحكومي بلقاء جمع أكثر من 100 فاعل في الشبكات الاجتماعية من العمانيين في القاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي، حيث ناقشت هذه الحلقة دور‭ ‬الفاعلين‭ ‬بوسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬في‭ ‬تشكيل‭ ‬الرأي‭ ‬العام، وهي التي تعد أكبر تجمع للفاعلين في وسائل التواصل الاجتماعي بالسلطنة‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

تحديات

كـــــما تضمن اليــــوم الثاني للمنتدى حلقة عمل متخصصة لمناقشة التحديات التي تواجه دوائر الإعلام في المؤسسات الحكومية؛ وذلك على خلفية مراجعة توصيات الندوة التي أقامتها وزارة الإعلام العام الفائت. حيث تطرقت الجلسة النقاشية إلى تحليل التحديات والعقبات القائمة التي يواجهها القائمون على دوائر الإعلام بالمؤسسات الحكومية.