1142812
1142812
عمان اليوم

«النقل» تفتتح 18 كم و3 جسور ونفقين من ازدواجية «بدبد - صور» في بدية

23 أكتوبر 2017
23 أكتوبر 2017

النعيمي: إنجاز80% من وادي العق وحل الانزلاقات بنفق وتثبيت الميولات الجانبية -

كتب - نوح بن ياسر المعمري :-

أكد سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل أن افتتاح 18 كيلومترا من أعمال المرحلة الثانية من مشروع ازدواجية طريق بدبد ـ صور في ولاية بدية، سوف يقلل من الازدحام المروري ويوجد انسيابية على جانبي الطريق، موضحا سعادته بأن الطريق الالتفافي المفتتح جاء وفقاً لأعلى المواصفات العالمية حيث تم عمل الحمايات اللازمة لمجاري الأودية والشعاب، بالإضافة إلى تنفيذ 3 تقاطعات علوية (جسور) ونفقين لخدمة قرى الولاية. جاء حديثه أثناء الزيارة التفقدية التي قام بها معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، بحضور سعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ شمال الشرقية وعدد من المسؤولين بوزارة النقل والاتصالات.

وقال سعاة وكيل النقل أن وزارة النقل والاتصالات وضعت حلولا للانزلاقات التي وقعت بوادي العق من بينها إنشاء نفق، وتثبيت الميولات الجانبية للمشروع.

موضحا بأن نسبة الإنجاز تصل إلى 80% في وادي العق (إلا في الأجزاء التي حصل فيها انهيار).

الاستعانة بالاستشاريين والخبراء

وأضاف النعيمي أن الوزارة استعانت بعدة مكاتب استشارية وخبراء بعد حدوث الانزلاقات بوادي العق لتحديد نوعية الحمايات التي سوف تعمل على الطريق والأسباب التي أدت للانهيار وعمل تصاميم للتعديل في هذه الجزئية.

ويعد افتتاح الطريق الالتفافي الجديد في ولاية بدية ضمن أعمال المرحلة الثانية من مشروع ازدواجية طريق بدبد ـ صور البالغ طولها ١٣١ كم والتي تبدأ من منطقة مصرون بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية وحتى ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.

مواصفات الطريق

ويشتمل الطريق الالتفافي المفتتح وفقاً لأعلى المواصفات العالمية حيث يتضمن تنفيذ ( 3 ) حارات مرورية لكل اتجاه وأكتاف خارجية بعرض ( ٢.٥ ) متر وأكتاف داخلية بعرض ( ١.٥ ) متر ونصف المتر بالإضافة إلى إنشاء جزيرة وسطية بعرض (4 ) أربعة أمتار فضلاً عن عمل الحمايات اللازمة لمجاري الأودية والشعاب، بالإضافة إلى تنفيذ عدد ( 3 ) ثلاثة تقاطعات علوية (جسور) ونفقين لخدمة قرى الظاهر والواصل ومركز الولاية والغبي والشارق والمنترب والحوية وحلة الويرية بولاية بدية.

ونظراً للكثافة المرورية العالية على الطريق الحالي (المفرد) والتي تتداخل مع الحركة المرورية الداخلية بالولاية وتسهيلاً لعملية النقل والتنقل قامت الوزارة بنقل الحركة المرورية العابرة من مركز الولاية إلى خارجها بهدف فتح المجال أمام مستخدمي الطريق التوجه مباشرة لولايات جنوب الشرقية دون الدخول إلى مركز ولاية بدية والتي تشهد بصورة يومية حركة مرورية كثيفة ومزدحمة .

افتتاح 109 كم

وقد تمت مراعاة تصميم الطريق بحيث يحتوي على جميع وسائل السلامة المرورية من دهانات أرضية ولوائح مرورية تحذيرية وإرشادية وعواكس أرضية والحواجز الجانبية بأنواعها، وجاري الانتهاء من أعمال الإنارة أيضاً.

كما تمت مراعاة الطريق بأن يكون طريقاً سالكاً أمام الحركة المروية في جميع حالات الطقس وتزويده بالعبارات الصندوقية اللازمة عند تقاطع الأدوية، إلى جانب ذلك فإن الوزارة قامت بربط هذا الجزء المفتتح من الطريق بعدة وصلات لتحقيق الخدمة والربط مع الطرق الأصلية بالولاية.

وبافتتاح هذا الجزء يصبح إجمالي ما تم افتتاحه أمام الحركة المرورية (109) كم على الطريق المزدوج بالمرحلتين الأولى والثانية من مشروع ازدواجية طريق بدبد صور والتي تشرف على تنفيذه وزارة النقل والاتصالات.

حيوية الطريق

من جانبه قال سعادة الشيخ محمود بن عبدالله السعيدي والي ولاية بدية بأن الطريق المفتتح يعد مهما وحيويا ويخدم الأهالي مما يعزز الترابط الاجتماعي والاقتصادي والتجاري بين الولاية والولايات المجاورة لها، وسوف يضيف نقله نوعية في الولاية، مشيرا إلى أهمية الطريق في فتح المشاريع على جانبيه.

كما ثمن الشيخ سعيد بن ناصر الحجري بدور وزارة النقل في افتتاح هذا الطريق الحيوي والذي سوف يقدم الكثير للولاية مما يعزز الترابط بينها وبين الولايات الأخرى، ويفتح المجال لتنشيط الحركة التجارية.

وأضاف الحجري بأن الولاية تنتظر تنفيذ الطرق الداخلية التي حظيت بها بالمكرمة السامية و التي سوف تساهم في ربط قرى الولاية ببعضها البعض، ويصل طولها حوالي 45 كم الا ان هنالك تأخيرا في تنفيذها.

ازدواجية بدبد - صور

الجدير بذكر أن المشروع يشتمل على إنشاء عدد 12 تقاطعا متعدد المستويات بالمرحلة الأولى ويتكون القطاع العرضي للطريق من ثلاث مسارات في كل اتجاه بعرض 15.25 متر اسفلتية، وتم تصميم الطريق المزدوج المقترح بسرعة تصميمية 120 كم/‏‏‏الساعة على طول مسار الطريق بمقطع عرضي 3.75 متر لكل حارة في كل اتجاه و1.5 متر كتف داخلي و2.5 متر كتف خارجي ويحتوي على عدد من التقاطعات العلوية والسفلية وعدد من جسور الأودية إضافة إلى طرق الخدمة ويحتوي على كافة وسائل السلامة المرورية كالحواجز الخرسانية والمعدنية واللوحات الإرشادية والدهانات والإنارة على طول مساره.

حيث تبدأ المرحلة الأولى من مشروع الازدواجية من تقاطع بدبد على طريق الرسيل نزوى المزدوج مروراً بولايات سمائل والمضيبي ودماء والطائيين وحتى تقاطع مصرون بولاية إبراء ويصل طول المرحلة 115 كيلومترا متضمنا إنشاء العديد من الجسور العلوية والتقاطعات المتعددة المستويات التي ستخدم الولايات والقرى التي يمر بها مسار الطريق.

وأشارت وزارة النقل والاتصالات الى أن هناك أربعة جسور عالية تنفذ في المرحلة الاولى عند وادي العق ويبلغ طول الجسر الأول 210 أمتار وبارتفاع 54 مترا،

فيما يبلغ طول الجسر الثاني 300 متر وبارتفاع 75 مترا أما الجسر الثالث فيبلغ طوله 300 متر وبارتفاع 90 مترا والجسر الرابع يبلغ طوله 300 متر وبارتفاع 30 مترا. كما تبدأ المرحلة الثانية من ولاية إبراء وحتى ولاية صور مرورا بولايات القابل وبدية ووادي بني خالد والكامل والوافي وحتى ولاية صور ويصل طول المرحلة 131 كيلومترا . 3 حارات وروعي في تصميم مشروع طريق بدبد - ابراء - صور إنشاء الطريق بثلاث حارات مرور لكل اتجاه مع إنارة كامل المسار وإنشاء جسور وعبارات صندوقية لتصريف مياه الأمطار والسيول وإنشاء تقاطعات حرة لتسهيل انسيابية الحركة المرورية وإنشاء الطريق خارج التجمعات السكانية المكتظة كقرى سرور ولزغ بولاية سمائل ومدن إبراء وبدية والكامل مما سيفتح آفاقا أرحب لإنشاء مدن سكنية وتجارية جديدة بمحاذاة الطريق الجديد وسيسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وصمم المشروع ليكون صالحا في جميع حالات الطقس ويشتمل على مداخل حرة تضمن أقصى حالات السلامة لمرتادي الطريق وعلى سرعة 120 كم في الساعة لخدمة محافظات الداخلية وشمال وجنوب الشرقية والوسطى وصمم على ثلاث حارات ليكون قادرا على مواكبة للحركة الاقتصادية والسياحية والمتوقعة لهذه المحافظات خاصة مع إنشاء المنطقة الاقتصادية ومنطقة الحوض الجاف والمطار بالدقم ومشاريع منطقة صور الصناعية ومطار رأس الحد والمنطقة الصناعية بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية مع خطة في إنشاء معابر للتجمعات السكانية ومعابر خاصة للثروة الحيوانية. كما أخذ التصميم في عين الاعتبار وبشكل كبير المخاطر البيئية والطبيعية حيث اعتمدت كافة الحمايات والتجهيزات لتصريف مياه الأمطار والوقاية من الانهيارات الصخرية وإنشاء مواقف للحافلات ومركبات الشرطة ومراكز للإسعاف والطوارئ وتضمن التصميم كذلك كل وسائل السلامة المرورية كما جاء تصميم الجسور العلوية بشكل جمالي موحد ليعطي هوية خاصة وطابعا مميزا للطريق مع استثناء تقاطع المخيم السلطاني بولاية إبراء حيث تم اعتماد تصميم تراثي مميز مستوحى من موقع المنزفة الأثري بولاية إبراء واعتماد تقاطعات متعددة المستويات على طول امتداد الطريق بحيث تؤمن الربط مع الطرق المحيطة مع الطريق الرئيسي المزدوج.