1142269
1142269
صحافة

الصحف البريطانية في أسبوع

23 أكتوبر 2017
23 أكتوبر 2017

لندن – عمان– اقلاديوس ابراهيم:-

ما زالت قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تشغل جميع الصحف البريطانية، وكان آخرها انعقاد قمة الاتحاد في بروكسل الأسبوع الماضي وذهاب تريزا ماي إلى هناك في محاولة لكسر الجمود، وتشير الدلائل أن هناك استجابة نحو التقارب بين الطرفين، خاصة من ألمانيا وفرنسا، قبل بدء المرحلة الثانية من التفاوض.

ومن المفاوضات إلى التهديدات الإرهابية حيث تناولت معظم الصحف البريطانية الأسبوع الماضي تحذير اندرو باركر، رئيس الاستخبارات الداخلية البريطانية( MI5 ) من أن بريطانيا تواجه أخطر تهديد إرهابي على الإطلاق، وانه طلب من شركات التكنولوجيا والأنترنت وقف مساعدة الإرهابيين لحفظ شوارع بريطانيا آمنة.

وفي مجال التعليم ظهر أن جامعتي (اوكسفورد وكيمبريدج) تظهران تحيزا عنصريا تجاه الطلبة السود بعدم قبولها لأي منهم بالرغم من حصولهم على علامات تؤهلهم للالتحاق بكلا الجامعتين، وهو ما أوضحه لوسائل الإعلام النائب العمالي ووزير التعليم السابق ديفيد لامي، غير ان متحدثا باسم كل من الجامعتين نفى ذلك الاتهام وقال إن الجامعتين وطنيتان وهو ما رفضه لامي. وعن الأحوال الجوية المتقلبة اغرق إعصار «اوفيليا» البلاد في ظلام دامس وخلف وراءه عددا من القتلى والجرحى وترك ربع مليون منزل من دون كهرباء في انجلترا وإيرلندا. وأشارت الصحف إلى أن هذا الإعصار هو الأسوأ منذ خمسين عاما، ونشرت صور لسماء العاصمة لندن التي تغير لونها إلى البرتقالي وقرص الشمس الذي تحول إلى اللون القرمزي.

ومن ضحايا الإعصار إلى ضحايا جرائم العنف، حيث كشفت تسجيلات الشرطة عن ارتفاع نسبة جرائم العنف في بريطانيا إلى 19%. وقالت الصحف إن الجرائم المسجلة في الشرطة تمثل أحد المصادر الرسمية المستخدمة لتحليل اتجاهات الجريمة في البلاد. وأشارت إلى أن لندن أضحت أخطر من نيويورك في جرائم العنف باستخدام الأسلحة البيضاء والنارية وإلقاء الحامض.

وأخيرا إلى موضوع طبي يتعلق بمرض ضغط الدم المعروف عنه انه «القاتل الصامت»، حيث طور العلماء جهازا جديدا، أكثر دقة من الأجهزة الحالية، في قياس ضغط الدم عن طريق تسليط إشعاع على الجلد. وسيطرح هذا الجهاز قريبا في الأسواق بسعر يبلغ 150 جنيها استرلينيا.