عمان اليوم

مسابقات وبرامج تعليمية وعروض لتجارب علمية وذكاء اصطناعي

23 أكتوبر 2017
23 أكتوبر 2017

ويستمر مهرجان عمان للعلوم 2017م الذي تنظمه المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار لمدة يومين و يتضمن مسابقات وبرامج تدريبية تعليمية وعروضا لتجارب علمية والذكاء الاصطناعي.

وقال الدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي، مدير عام تعليمية ظفار المشرف العام على المهرجان: إن اليوم الأول من المهرجان يشهد احتفالية تتضمن مجموعة من الفقرات والعروض المرئية حول المهرجان وتكريما للأفراد والجهات المتعاونة بعد ذلك سيتم افتتاح المعرض العلمي والذي تشارك فيه عدد من مدارس المحافظة من خلال عدد من الأركان تشمل عرضا للروبوتات المختلفة بالإضافة إلى مجموعة من المناشط المجيدة للمدارس الخاصة.

وفي اليوم الثاني سيتم تقديم برنامج تدريبي في الطاقة المتجددة تنفذه شركة نفاذ لطاقة. كما سوف تشارك كلية العلوم التطبيقية بعروض تشمل نموذج العلاقات التكرارية والعصف الذهني وبرمج نفسك وغيرها من البرامج الإلكترونية التي تنمي عقول الأبناء.

كما تنظم المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية اليوم مهرجان عمان للعلوم 2017 والذي يقام بكلية العلوم التطبيقية بصور ويستمر يومين.

يشارك في فعاليات المهرجان طلاب المدارس الحكومية والخاصة والدولية وطلاب الجامعات والكليات والمعلمون والتربويون والمتخصصون والباحثون والأكاديميون في المجالات العلمية والتطبيقية والابتكار والقطاع الخاص المعني بمجالات العلوم.

وأكد سيف بن مبارك الجلنداني المدير العام المساعد للتخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات رئيس فريق إدارة المهرجان بالمحافظة بأن مهرجان عمان للعلوم يهدف إلى غرس حب العلوم ودراستها والبحث والاستكشاف فيها من خلال تطبيقها عمليا وتفاعليا.

وأضاف: تتضمن فعاليات المهرجان تجارب عملية تفاعلية في الكيمياء والعلوم والروبوت والهندسة والكهرباء وعلوم النفط والغاز والطاقة إضافة إلى حلقات عمل عملية وتدريبية في تقنية المعلومات والبرمجة.

من جهة أخرى تواصل المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم استعداداتها المكثفة لتنظيم مهرجان عمان للعلوم والذي يتضمن مجموعة من الفعاليات والبرامج العلمية المتنوعة، حيث عقدت اللجنة المحلية للإعداد عدة لقاءات ترأسها عبدالله بن علي بن سالم الفوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم وذلك بمكتب المدير العام لمناقشة الاستعدادات والتحضيرات المتعلقة بالمهرجان بهدف إخراج المهرجان بالصورة المطلوبة والمخططة له. وأشارت منيرة بنت محمد بن أحمد الشحية المديرة المساعدة لدائرة التقويم التربوي لشؤون مراقبة وتقويم التحصيل الدراسي، إلى أن الهدف من إقامة المهرجان إيصال العلوم إلى الطلبة وتشجيعهم على إدراك أهمية العلوم في الحياة وإيجاد اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي وتشجيع النشء على مواصلة التعلم في التخصصات العلمية مشيرة إلى أن هناك جملة من الفعاليات ستقام في افتتاح المهرجان كالمعارض والمحاضرات والمسرحيات والحلقات التعليمية والألعاب والتجارب العلمية والترفيهية موزعة على مدارس ولايات المحافظة كما يتضمن برنامج افتتاح المهرجان أركانا متنوعة للتكنولوجيا والعلوم والهندسة والرياضيات والروبوت بالإضافة إلى الابتكار. الجدير بالذكر أن المهرجان يسعى لإيصال العلوم إلى الطلاب وأفراد المجتمع بوسيلة سهلة وبطريقة تفاعلية محفزة للتفكير لتشجيع الطلاب على إدراك أهمية العلوم في الحياة.

وتُنظم المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة اليوم فعاليات مهرجان عُمان للعلوم والذي يقام بمقر مدرسة فدا للتعليم الأساسي وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة.

وأوضح الدكتور عيسى بن خلف التوبي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة بأن المهرجان يعتبر تظاهرة علمية تحفيزية تهتم بتقديم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للطلبة خاصة، وأفراد المجتمع بشكل عام بأسلوب مشوق وتفاعلي، وذلك بهدف تشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة، وإيجاد اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث،وتشجيع النشء على مواصلة التعلم في التخصصات العلمية.

وأشار إلى أن مهرجان عمان للعلوم بمحافظة الظاهرة سيشتمل على عدة أركان تتمثل في ركن الهندسة، وركن الرياضيات، وركن الربوت، وركن الابتكار، وركن التكنولوجيا والعلوم، وذلك بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والأهلية.