الاقتصادية

افتتاح مصنع لتسنين الأنابيب وتشطيبها في صحار بتكلفة 20 مليون دولار

23 أكتوبر 2017
23 أكتوبر 2017

خطوة عملية لتوطين التكنولوجيا في السلطنة -

العمانية - افتتح امس بالمنطقة الحرة بولاية صحار مصنع لتسنين الأنابيب وتشطيبها وصقلها تملكه شركة تشانجبو - عُمان لأنابيب النفط التي تعد شراكة بين شركة تنمية نفط عُمان ومصنع “ تشانجبو” الصيني بتكلفة بلغت 20 مليون دولار أمريكي وتبلغ طاقة التسنين بالمصنع 50 ألف طن متري في العام ويقدم خدمات التخزين والصيانة.

وستبدأ شركة تنمية نفط عُمان في توريد الأجزاء الرئيسية لإنشاء الآبار في حقولها النفطية من السلطنة مع افتتاح المصنع حيث ستورّد الأنابيب الخام من الصين ثم ستخضع للتسنين والتشطيب في المصنع الجديد بصحار. وستطلق هذه الخطوة عملية توطين تكنولوجيا تصنيع أنابيب النفط في السلطنة.

وسيوفر مرفق شركة تشانجبو - عُمان لأنابيب النفط 30 وظيفة عندما يعمل المصنع بأقصى طاقته، ويهدف إلى تعمين جميع الوظائف خلال السنوات القادمة.

وقال المهندس سعيد المحروقي مدير عمليات الآبار بشركة تنمية نفط عُمان: إن الشركة تعمل على الاحتفاظ بالمزيد من عوائد الصناعة في السلطنة من خلال تعمين تصنيع المعدات الأساسية لقطاع النفط والغاز وتوريدها، موضحًا أن افتتاح هذا المصنع يعد إنجازًا آخر في هذه الرحلة وسيعمل على خفض تكلفة الأنابيب ومواد التغليف لآبار الشركة وكذلك سيقلل من الأوقات اللازمة لنقلهاإلى حقول الشركة.

يذكر أن مديرية هندسة الآبار بشركة تنمية نفط عمان تنفق حاليًا 8ر1 مليار دولار أمريكي في العقود المحلية، مع توجه الشركة لتعزيز سياستها في مجال القيمة المحلية المضافة لإيجاد فرص التدريب والتوظيف للمواطنين وتطوير سلسلة توريد محلية متينة وماهرة.

وتحفر المديرية سنويًا حوالي 650 بئرًا إنتاجية واستكشافية لقطاع النفط والغاز، وبلغ إجمالي طول المسافة التي حفرتها العام الماضي 7ر1473 كيلومتر، بزيادة قدرها 16 بالمائة مقارنة بالعام 2015. وأجرت كذلك 19600 عملية صيانة للآبار - بزيادة بلغت 49 بالمائة عن العام 2015 - حيث كثفت الشركة من أنشطتها في مجال الإنتاج. كما تنفق شركة تنمية نفط عمان كل عام حوالي 100 مليون دولار أمريكي في استيراد مواد التغليف والأنابيب من الصين.