1142142
1142142
الرياضية

150 خيلا في مهرجان الفروسية ببهلا .. ديسمبر المقبل

23 أكتوبر 2017
23 أكتوبر 2017

ابتهاجا بالعيد الوطني الـ 47 المجيد -

بهلا ـ أحمد المحروقي -

تنظم جمعية الفروسية ببهلا وذلك على ميدان الفروسية ببهلا في 15من ديسمبر المقبل مهرجان الفروسية ببهلا بمناسبة العيد الوطني 47 المجيد بإشراف الاتحاد العماني للفروسية وبدعم من وزارة الشؤون الرياضية، وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وبحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة الوكلاء وأعضاء مجلسي الدولة والشورى والسيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية وسعادة الشيخ محافظ الداخلية وسعادة الشيخ والي بهلا ومشايخ محافظتي الداخلية والظاهرة. وبمشاركة أكثر من 150 فارسا من محافظات وولايات السلطنة، وكثفت اللجنة المشرفة والمنظمة للمهرجان استعداداتها لإقامة هذا المهرجان الشعبي الكبير والذي يأتي في مناسبة وطنية غالية والسلطنة تحتفل بالعيد الوطني المجيد وهي تفخر بما تحقق من انجازات ومشاريع وتطور في ظل القيادة الحكيمة لمولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه، وأوضح الشيخ عبدالله بن سعيد المعني رئيس جمعية الفروسية ببهلا أن اللجنة المنظمة للمهرجان قد عقدت اجتماعا مع ملاك الخيل بالولاية بحضور أحمد بن سيف العبري رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسية لاطلاعهم على ما سيتم خلال المهرجان وتنظيم الولاية له.

ويستهل المهرجان بفقرة الاستقبال والتي يشارك فيها عدد من الفرسان الى جانب أصحاب الهجن مصحوبة بالفنون الشعبية العمانية .ويشتمل المهرجان الوطني على برامج وفعاليات متنوعة حيث سيتضمن عرضة للخيل يشرف عليها الاتحاد العماني للفروسية ويشارك فيها الفرسان من محافظات وولايات السلطنة المختلفة، وتتضمن فقرة عرضة الخيل مجموعة من المهارات والفقرات المثيرة منها مهارة الوقوف على الخيل ومهارة التقاط الاوتاد لفرسان لجنة الحمراء ومهارة تنويم الخيل وجمال الخيل وغيرها من المهارات التي يؤديها الفرسان وهم على ظهور الجياد وتبرز قدرتهم وتحكمهم ومهارتهم الفائقة في رياضة الفروسية.

شوطان للإثارة

يتخلل مهرجان الفروسية إقامة شوطين للإثارة بالزي التقليدي للخيول العربية الاصيلة وآخر للخيول الانجليزية وتأتي إقامة هذه الاشواط بدعم ومساهمة من سعادة الشيخ عبدالله بن مسلم الراسبي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الكامل والوافي .

الشوط الاول سيكون للخيول العربية الاصيلة ولمسافة 800 متر بينما يكون الشوط الثاني للخيول الانجليزية ولمسافة 1000متر وسيتم تكريم الفائزين بالمراكز الاربعة الاولى في كل شوط بجوائز مالية قيمة.

معرض تراثي

ويقام على هامش المهرجان معرض تراثي يشارك فيه عدد كبير من الحرفيين والحرفيات بولاية بهلا والتي تشتهر بالكثير من الصناعات والحرف التقليدية ولا يزال أهلها يمارسون هذه الحرف وينقلونها لأبنائهم .

وسيشمل المعرض التراثي عرضا لأدوات الخيل (الصريمة واللجم العمانية القديمة) بالإضافة إلى الحرف التقليدية الاخرى بالولاية كصناعة الفخار والسعفيات والدباغة والجلود وصناعة العطور وغيرها.

طيران شراعي

ويقام في المهرجان عرض للطيران الشراعي واللاسلكي يقدمه أعضاء من جمعية هواة الطيران الشراعي واللاسلكي بولاية عبري يحملون أعلام السلطنة ويقدمون مجموعة من العروض الشيقة والمثيرة للجمهور والتي تضفي على المهرجان طابعا جميلا وتنوعا في برامجه وفقراته.

الفقرات الشعبية

ويتضمن مهرجان الفروسية ببهلا عددا من الفقرات الشعبية حيث يقدم عدد من الشعراء والشاعرات قصائدهم الشعرية التي يتغنون فيها بمناسبة العيد الوطني 47 المجيد وحب الوطن وجلالة السلطان وتفيض قرائحهم وقصائدهم بالكلمات العذبة الصادقة من أجل عمان. كما تشارك فرق الفنون الشعبية العمانية في فقرة الفنون العمانية المغناة بتقديم لوحات شعبية من فنون العازي والرزحة والتي تشتهر بهما ولاية بهلا . كما تشارك الفرقة النسائية بولاية محوت في فن المغايض التي تشتهر به ولاية محوت بمحافظة الوسطى.

ويشارك في تنظيم الحفل شباب فريق المعمور التابع لنادي بهلا ويترأس لجنة التنظيم مطر العميري نائب رئيس جمعية الفروسية ببهلا ويخرج المهرجان مصطفى بن محمد العلوي. وأضاف رئيس جمعية الفروسية ببهلا بأنه ومن جانب آخر عقد لقاء للتأكد من جاهزية الميدان وتحديد احتياجاته فقد تمت المعاينة الميدانية وتم تحديد الاحتياجات المبدئية في مدخل الميدان وإعادة تأهيل السياج الداخلي وتثبيت الاعمدة مع صبغها و صبغ الاعمدة التي بالقرب من المنصة والتي سوف تنصب بها خيمة المعرض المصاحب وإعادة ترميم المنصة الداخلية وعمل ديكور تراثي وإعادة تأهيل وصيانة جميع الحواجز الجانبية للميدان وتوصيل التيار الكهربائي وتوفير الصوتيات والوقوف على أعمالها للتأكد من إمكانياتها في ذلك وكبس الميدان. الجدير بالذكر أن جمعية الفروسية بولاية بهلا ومنذ عام 1990 لديها سجل حافل في تنظيم وإقامة المهرجانات، حيث تنظم الجمعية سنويا احتفالات ومهرجانات في المناسبات الوطنية والاجتماعية والدينية ومعروفة لدى أوساط الخيل في أفضليتها في تنظيم المهرجانات ونالت شرف الاتحاد العماني للفروسية في تنظيم هذا المهرجان الكبير.