1141226
1141226
عمان اليوم

الصناعات الحرفية بـ«مسقط» تنفذ برنامجا في النسيج وآخر في الخشبيات

22 أكتوبر 2017
22 أكتوبر 2017

ضمن خطة البرامج التأهيلية -

نفذت الهيئة العامة للصناعات الحرفية ممثلة بدائرة الصناعات الحرفية بمحافظة مسقط برنامجا تأهيليا في مجال صناعة النسيج المتمثل في صناعة حزام الخنجر، الذي يشهد إقبالا من الحرفيين للاستفادة من المهارات التدريبية والإنتاجية المصممة خصيصا لتتناسب مع طبيعة صناعة وتشكيل وزخرفة حزام الخنجر، وذلك في إطار الخطة المعدة للبرامج التأهيلية للهيئة التي من المؤمل أن تسهم في النهوض بالقدرات الحرفية وتطوير المهارات الابداعية للحرفيين.

ويتضمن البرنامج الذي يستمر لمدة شهر عددا من المحاور التأهيلية والتدريبية والإنتاجية والمتمثلة في تأهيل الحرفيين على كيفية التعامل مع المواد الخام ومعرفة اختيار المناسب منها وتهيئتها والاستفادة من تقنيات التوليف الحرفي، بالإضافة إلى الاطلاع على طرق ومهارات النقش والزخرفة على أحزمة الخناجر، كما يشتمل البرنامج التعرف على أدوات إنتاج الحرفة ومعرفة آليات التشكيل بمختلف أنواعه إلى جانب التدريب على إدارة المشاريع الحرفية والاطلاع على عناصر التسويق والترويج الحرفي.

وأفادت صبرينة بنت سلطان الخروصية إحدى المنتسبات للبرنامج أن البرنامج جدا مثر ومفيد في تعلم حرفة النسيج وإنتاج منتجات نسيجية تحمل روح العصر كقيمة نفعية وجمالية دون الإخلال بأصالتها، والعناصر التي يتضمنها البرنامج تتيح للحرفية تطوير مهاراتها وإمكانياتها في هذا الجانب وتولد لديها حب تعلم الحرفة والإلمام بالمهارات اللازمة في إتقانها.

وقالت خالصة بنت عبدالله الفرعية: «إن البرنامج جميل ومفيد بالمحاور التي يتضمنها والتي تغطي جوانب الحرفة بشكل شامل ولكن مدته قصيرة ويحتاج لفترة أطول كما أن الآلات والمعدات التي تستخدم في البرنامج تحتاج إلى فترة أطول للتعاطي معها، لذلك نتمنى من الهيئة تمديد فترة البرنامج أو مراعاة طول المدة في البرامج المشابهة مستقبلا حتى تكون الاستفادة بصورة أكبر وأمثل».

وأشارت فاطمة بنت حمد العامرية إلى أن البرنامج يقدم معلومات ومحاور ومهارات جديدة تمكنها من الاستفادة من هذه الحرفة قدر الإمكان حيث إنها استفادت من البرنامج في التعرف على أنواع الخيوط وعلى الآلات والمعدات التي تستخدم في الحرفة كما أنها تطمح منذ اللحظة في إنتاج منتجات نسيجية مطورة ترضي ذوق المجتمع وتقدم إضافة جديدة للحرفة.

من جانب آخر تنظم الهيئة العامة للصناعات الحرفية برنامجا تأهيليا في مجال الخشبيات بولاية السيب ولمدة شهرين بمشاركة 15 متدربة، حيث يأتي الهدف من هذا البرنامج إيجاد جيل حرفي يمتلك المهارات اللازمة في إنتاج منتجات ذات جودة عالية وذات قابلية للتسويق والمساهمة في رفد المجتمع بفئة منتجة تساهم في تنوع مصادر الدخل بالإضافة إلى توفير فرص تدريبية في مجال الصناعات الحرفية والمحافظة على الصناعات الحرفية وتطويرها بما يتلاءم مع متطلبات السوق والأذواق المختلفة.

وتتلخص محاور البرنامج في تدريب الحرفيين على التعامل مع المواد الخام المستخدمة في الخشبيات ومعرفة اختيار المناسب منها وتهيئتها والاستفادة من تقنيات التوليف الحرفي، بالإضافة إلى الاطلاع على طرق ومهارات النقش والزخرفة على المنتجات الخشبية والتأهيل على إنتاج منتجات خشبية متنوعة، والتعرف على الأدوات والمعدات المستخدمة في الحرفة.

ويأتي تنفيذ هذه البرامج التأهيلية ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة للوصول إلى مستوى قياسي في تطوير الحرف العُمانية والحفاظ عليها إلى جانب إيجاد كوادر وطاقات حرفية عُمانية مؤهلة ومدربة وفق أسس علمية تتناسب مع المستجدات التسويقية والترويجية التي يشهدها القطاع الحرفي بصورة مستمرة، كما تسعى الهيئة العامة للصناعات الحرفية بكل جهودها للإسهام في تحقيق مضمون عصري للحرف العمانية من خلال مواكبة للحرفيين لآليات التأهيل والتدريب عبر البرامج المنفذة بمختلف التجمعات الحرفية في السلطنة.

وفي الوقت الذي تعمل فيه الهيئة على تعزيز القدرات والطاقات الحرفية العُمانية في مختلف المجالات التدريبية والإنتاجية، يتم الحرص على تأمين بيئة حرفية متكاملة للحرفيين من خلال التقييد بكافة أنظمة السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل.

وفي هذا الإطار تم تخصيص معدات وأدوات متخصصة لمواقع الإنتاج والتشكيل الحرفي إلى جانب تقديم دورات تأهيلية لإطلاع الحرفيين على طرق وآليات الوعي المهني وكيفية التعامل مع الآلات والمعدات الحديثة.