صحافة

تابناك: هل ستندلع حرب نفطية بين إيـران وأمريكـا قريبـا؟

22 أكتوبر 2017
22 أكتوبر 2017

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة «تابناك» تحليلاً فقالت: تعتبر الهند واحدة من أكبر مستهلكي النفط الإيراني، وقد بدأت بتنفيذ خطة لاستبداله بالنفط الأمريكي في حال طُبّقت العقوبات الاقتصادية الجديدة التي فرضتها واشنطن على طهران.

وقالت الصحيفة: من أجل تقليص آثار الحظر الاقتصادي المفروض على إيران لابد من اتخاذ قرارات تسهم في تقليص الاعتماد على النفط كمادة أساسية في تسيير الشؤون الاقتصادية وهذا يتطلب بدوره وضع خطط مدروسة تنسجم مع استراتيجية الاقتصاد المقاوم التي تنتهجها إيران منذ سنوات لمواجهة آثار الحظر من جانب، والتعويض عن النقص في العائدات المالية الذي حصل بسبب تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال السنوات الأخيرة..

ودعت الصحيفة إلى الإسراع بتبني استراتيجية قادرة على إخراج اقتصاد إيران من هيمنة المنتَج الواحد (النفط) وخلق مصادر دخل أخرى وذلك من خلال اتخاذ إجراءات عملية لمواجهة آثار تراجع أسعار النفط من جهة وتمهيد الأرضية للنهوض بالاقتصاد في مختلف مجالاته دون الاعتماد كثيراً على واردات النفط من جهة أخرى.

وأضافت الصحيفة أن مبيعات الطاقة من قبل أمريكا للهند لا تعني أن السوق الإيرانية قد وقعت في مأزق كبير، لأن هذه المبيعات لاتزال قائمة مع الكثير من الدول الآسيوية وغيرها ومن بينها الصين واليابان والعديد من البلدان الأوروبية.

وشددت الصحيفة في جانب آخر من مقالها على أهمية وقف الاعتماد على النفط كخيار استراتيجي لتحقيق أهداف الاقتصاد المقاوم الذي دعا له المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، وبناء مراكز طاقة قوية تعتمد على نقل الغاز السائل إلى الدول الأخرى ومن بينها الأوروبية، والظهور كمصدّر رئيسي له مكانته الخاصة في السوق العالمية في هذا المضمار.