1141131
1141131
الرياضية

ختام أعمال الدورة التخصصية لمستجدات العمل الكشفي والإرشادي

22 أكتوبر 2017
22 أكتوبر 2017

اختتمت أمس الأول بمبنى المديرية العامة للكشافة والمرشدات أعمال الدورة التخصصية لمستجدات العمل الكشفي والإرشادي التي شارك فيها 20 مشرفة من مختلف المحافظات التعليمية بالسلطنة بعد عطاء دام 5 أيام من الجلسات والنقاشات التي خرجت بمجموعة من التوصيات المهمة لتعزيز منظومة العمل الكشفي والإرشادي بالسلطنة، حيث رعت ليلى بنت أحمد النجار المديرة العامة للمديرية العامة للكشافة والمرشدات حفل الختام بحضور ابتسام بنت عبدالله العامرية وعدد من المسؤولين بالمديرية. بدأ حفل الختام بكلمة ألقتها أمل بنت سعيد الشكيلية مشرفة مرشدات قالت فيها: إن للدورات التدريبية والتخصصية الأثر البارز في صقل الخبرات والمهارات لدى القائدات من أجل الوصول بالوحدات الإرشادية في السلطنة إلى أفضل مستوى، لذلك كانت هذه الدورة وما حوته من برامج خاصة بخدمات البوابة التعليمية من أجل مواكبة العصر للوصول بالحركة لمستوى التطور الذي توليه وزارة التربية والتعليم لجميع المناهج ، ومناقشة متطلبات الترقي وشارات الهواية من أجل تحقيق أهداف الحركة الكشفية والارشادية لدى الفتية والفتيات والعمل على ربط المناهج الكشفية والإرشادية بباقي المناهج الدراسية ليصبح منهجا متكاملا، موجهة شكرها للمديرية العامة للكشافة والمرشدات على الجهود المبذولة لإنجاح فعاليات الدورة وإثرائها.

ارتباط المنهج الكشفي

بعدها تم عرض فيلم مرئي عن أعمال الدورة وما سجلته من مناقشات طوال فترة إقامتها بعد ذلك تم عرض توصيات الدورة ثم قامت راعية الحفل بتسليم الشهادات للمشاركات وكانت جلسات الدورة قد اختتمت بتقديم عدد من الجلسات حيث قدم فيصل العادي رئيس قسم الكشافة والمرشدات بمحافظة مسقط جلسة بعنوان (المنهج الكشفي والإرشادي) تناول فيها مجالات المنهج الكشفي والإرشادي وآلية تنفيذ الأنشطة الفردية والجماعية للمجالات، إضافة إلى شروط قبول الفتيات في الوحدة، وتضمن البرنامج جانبا عمليا حيث تم تقسيم المشاركات إلى مجموعات وناقشت المشاركات نظام الترقي وارتباط المنهج الكشفي والإرشادي بنظام شارات الهواية والأنشطة الفردية والجماعية في المنهج الكشفي والإرشادي ومدى ارتباطها بالمناهج الدراسية العمانية وملاءمتها للخصائص السنية للمراحل الكشفية والإرشادية ومن خلال عمل المجموعات وتم مراجعة المنهج الكشفي والإرشادي وذلك من أجل وضع أسس ومعايير تطوير المناهج الكشفية والإرشادية وأساليب تطبيقها في الوحدات الكشفية والإرشادية. وقدم فيصل الرواحي جلسة بعنوان (الخطة العامة لأنشطة الوحدة مصادرها وأسس إعدادها) تناول فيها تعريف الخطة ومصادرها وأنشطة الوحدة الإرشادية والتي تتكون من الشراكة المجتمعية والسياحة الكشفية ودليل متطلبات شارات الهواية وسجل تقدم وخطة إدارة المدرسة والتأهيل القيادي وخطة المديرية العامة للكشافة والمرشدات وبرامج وأنشطة المنظمة الكشفية العالمية والعربية وخدمة وتنمية المجتمع والمناسبات الكشفية والإرشادية واحتياجات الفتية والفتيات. كما قدم الرواحي جلسة بعنوان (المناهج الكشفية والارشادية العمانية) تناول فيها شروط وضع المناهج وقواعد الحركة الكشفية والارشادية ودور المناهج الكشفية والارشادية في تنمية الفتية والفتيات وأقسام أنشطة المناهج الكشفية والإرشادية الحالية والأسس التي ترتكز عليها المناهج عند وضعها ومجالات المنهج الكشفي والإرشادي وشروط القبول في الوحدة وكيفية حصول المنتسب لوحدة الأشبال والزهرات على درجة المبتدئ أو الثاني أو الأول

المناهج الدراسية

وقدم الدكتور عيسى بن محمد الدفاعي خبير تربوي بالمديرية العامة لتطوير المناهج بوزارة التربية جلسة بعنوان (المناهج الدراسية في ضوء المعايير) تناول فيها التعريف بالمنهج وأسس تصميم وبناء المنهج وأهمية ومنطلقات بناء المنهج منها الدين الإسلامي والفكر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله تعالى والنظام الأساسي للدولة ودور عمان الحضاري، كما تناول الدفاعي في جلسته عناصر المنهج وتقويم المنهج وتطويره ومفهومه وأسباب وأساليب وخطوات تطوير المنهج، وبناء المنهج وتطبيقه وخطوات الشروع وإعداد المنهج وتطبيقه ومرحلة التأليف والتحرير والمراجعة ومرحلة الإخراج الفني ومرحلة التجريب والتعميم ومعايير المجالات حسب الحلقات الدراسية ومهارات القرن 21 والأنشطة العلمية، كما تضمنت الجلسة الجانب العملي حيث تم تقسيم المشاركات إلى مجموعات ومناقشة المنهج الكشفي في ضوء المعايير، ومعايير المجالات العامة الروحية والرياضية والعقلية والصحية والبدنية والاجتماعية حسب المراحل الكشفية. ولمعرفة رأي المشاركين عن الدورة قالت أمل بنت سعيد الشكيلية مشرفة مرشدات: الدورة جيدة وأسهمت في صقل مهارات المتدربات إلى جانب إشباع احتياجاتهن فيما يخص مستجدات العمل وتحسين مستوياته، فجاء البرنامج ملما بمستجدات العمل الكشفي والإرشادي من حيث التغيير للأفضل وتطوير الحركة الإرشادية إن شاء الله ، مؤكدة أن كشافة ومرشدات عمان تسعى دائما للتميز والإبداع. وقالت أمنية بنت مرهون الشبيبية مشرفة مرشدات بمحافظة شمال الشرقية: تأتي أهمية البرنامج في اطلاعنا على بعض المستجدات في البرامج التدريبية المقدمة والعمل على تطويرها بحيث تناسب الميدان وفقا لآرائنا ومقترحاتنا، مضيفة أن البرنامج مفيد ولكنه يحتاج إلى تخصيص خاصة أنه تطرق إلى العديد من الموضوعات المهمة التي واكبت التطورات خاصة في المناهج والشارات والسجل العام واحتوى على مقترحات جديدة ومفيدة وذلك من خلال العمل الجماعي وتلاقح آراء وأفكار المشاركات من مختلف المحافظات حيث تتبلور من خلالها عدد من التوصيات والأفكار الجديدة في مجال الإشراف الكشفي والإرشادي.

مواكبة مستجدات العمل

وقالت فوزية بنت ثاني الخضورية مشرفة مرشدات بمحافظة جنوب الباطنة: البرنامج التدريبي أعطى فرصة لتبادل الخبرات ومواكبة مستجدات العمل، كما تناول موضوعات شيقة ومفيدة ومتنوعة وأتاحت للجميع الفرصة للاطلاع على كل ما هو جديد في العمل ، مؤكدة أن البرنامج تضمن موضوعات أساسية سواء من خلال الاستفادة من خدمات البوابة التعليمية لمشرفات المرشدات وتطوير متطلبات الحصول على شارات الهواية والكفاية وكذلك إعداد الخطة العامة لأنشطة الوحدة. وأضافت بأن الدورة ناجحة وتضمنت أساليب تدريبية متنوعة بين النظري والجلسات التدريبية وحلقات النقاش والعصف الذهني والعمل التعاوني فمن خلال هذه الأساليب أبدعت المجموعات في العمل في الجلسات التدريبية خاصة في تطوير متطلبات الحصول على شارات الهواية والكفاية والعمل على إعادة بناء وصياغة بعض المتطلبات لتتناسب مع المراحل الإرشادية. وقالت شيخة بنت مبارك المقبالية مشرفة مرشدات بأن البرنامج التدريبي مهم وأسهم في زيادة الخبرة والمعرفة وتوضيح الأشياء المبهمة لدى المشرفات، وكانت الاستفادة كبيرة واكتسبنا المزيد من المعلومات الجديدة. وذكرت خديجة بنت ربيع الغيلانية مشرفة مرشدات بأن البرنامج ساعدها في الاطلاع على المستجدات المطروحة بالميدان فيما يتعلق بالنشاط الكشفي والإرشادي والتطوير والتدريب في مجالات المنهج وأتاح فرصة للمشرفات ليشاركن في عملية التجديد والتغيير والتعبير عن آرائهن في مختلف مجالات المنهج الكشفي والإرشادي، كما أتاح البرنامج الفرصة لتبادل الآراء والوقوف على أهم النقاط التي يجب تجديدها في المراحل القادمة إلى جانب أهم النقاط التي هي بحاجة إلى تطوير وتغيير بحسب ما يتماشى مع المراحل واحتياجاتها ، موضحة أن البرنامج تطرق للعديد من المجالات وأهمها كيفية إعداد خطة عامة مرنة تتناسب مع كل مرحلة حسب احتياجات المرحلة بأسلوب يتماشى مع مراحل التطوير المستمر في مختلف المجالات إلى جانب جلسة المناهج الدراسية وأسس تصميم وبناء المنهج الدراسي والذي يتناسب مع المنهج الكشفي والإرشادي.