العرب والعالم

مادورو يلزم حكام المناطق «الجدد» بتأدية اليمين أمام الجمعية التأسيسية

20 أكتوبر 2017
20 أكتوبر 2017

كراكاس - (أ ف ب): حذر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس من ان حكام المناطق المنتخبين والموالين للمعارضة لن يتولوا مهامهم الا بعد ادائهم اليمين أمام الجمعية التأسيسية التي يرفض خصومه الاعتراف بشرعيتها. وقال مادورو «كل من لا يؤدي اليمين ولا يحضر أمام الجمعية التأسيسية لن يكون قادرا على تولي مهامه أيا يكُن»، مؤكدا أن «هذا قرار من الجمعية التأسيسية يجب احترامه». وأضاف الرئيس الاشتراكي «اذا قرروا ألا يتولوا مهامهم، فإنّ الهيئات المعنية ستعمل ولن يكون هناك فراغ (في السلطة) كونوا أكيدين من ذلك» من دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وتواجه المعارضة الفنزويلية خطر فقدان فوزها في الولايات الخمس - من اصل 23 - التي تسيطر عليها، وذلك بسبب مقاطعتها لحفل تأدية الحكام لليمين الدستورية أمام الجمعية التأسيسية الاربعاء، الأمر الذي من شأنه إطالة الأزمة السياسية في هذا البلد النفطي.

من جهتهم، ادى حكام المناطق الـ18 الموالين لمعسكر الرئيس اليمين الاربعاء أمام الجمعية التأسيسية الهيئة التي لا تضم سوى أعضاء من المعسكر الرئاسي وتتمتع بصلاحيات واسعة جدا.

وكانت المعارضة الممثلة بتحالف الطاولة الديمقراطية ذكرت الاربعاء ان الحكام الخمسة القريبين منها «لن يؤدوا القسم سوى أمام الله والمجالس التشريعية» للمناطق.